جدول مسح للموادّ التدريسية ومهام التقييم للموضوع الفرعي: الكون وعناصره مكوناته
درجة الصعوبة: صعب، متوسّط، سهل
رقم المادة
موضوع المادة    
نوع المادة
درجة الصعوبة
مهارة التفكير
ملاحظات
1
النهار والليل
مغلق
سهل
فهم
يفحص هذا السؤال فهم العلاقة بين الدوران حول النفس   ونتائجه.
2
النهار والليل
مفتوح
صعب
استنتاج استنتاج- معالجة معلومات
تكمن الصعوبة في أنّ استنتاج الاستنتاج يعتمد على معلومات من مجال آخر (شفّاف/ غير شفّاف).
3
النهار والليل
مغلق
سهل
تطبيق معلومات
في هذا السؤال يُطلب من التلميذ تطبيق المعلومات التي اكتسبها عن أماكن مختلفة في خريطة العالَم.
4
النهار والليل
مغلق
متوسّط
فهم سبب ظاهرة النهار والليل
في هذا السؤال على التلميذ اختيار السبب الصحيح لتبدّل النهار والليل. (يقابل المهمّة 10)
5
النهار والليل
مفتوح
صعب
      فهم وتطبيق- ماذا يحدث لو؟
في هذه المهمّة التي هي من نوع "ماذا يحدث لو" يتغيّر أحد مركّبات المنظومة، ويؤثّر على نتائج عملها. يمكن من خلال هذه المهمّة فحص عمق فهم المنظومة.
6
النهار والليل
مغلق
صعب
فهم وتطبيق- ماذا يحدث لو؟
في هذه المهمّة التي هي من نوع "ماذا يحدث لو" يتغيّر أحد مركّبات المنظومة، ويؤثّر على نتائج عملها. يمكن من خلال هذه المهمّة فحص عمق فهم المنظومة.
7
النهار والليل
مغلق
متوسّط
فهم وتطبيق- ماذا يحدث لو؟
في هذه المهمّة التي هي من نوع "ماذا يحدث لو" يتغيّر أحد مركّبات المنظومة، ويؤثّر على نتائج عملها. يمكن من خلال هذه المهمّة فحص عمق فهم المنظومة.
8
المناطق الزمنية
مفتوح
صعب
فهم وتطبيق- استنتاج من معلومات من الخريطة
في هذه المهمّة يُطلب من التلميذ فهم موضوع المناطق الزمنية وتطبيق المعلومات التي اكتسبها عن أماكن معيّنة.
9
ميل محور الكرة الأرضية
مغلق
سهل
معرفة
تفحص المهمّة معرفة التلميذ لزاوية ميل محور الكرة الأرضية.
10
فصول السنة
مغلق
متوسّط
فهم سبب ظاهرة فصول السنة
في هذا السؤال على التلميذ اختيار السبب الصحيح لتبدّل فصول السنة (يقابل المهمّة 4).
11
السنة وفصول السنة
مفتوح
سهل
فهم
يفحص هذا السؤال فهم العلاقة بين الدوران حول الشمس ونتائجه.
12
أشعّة الشمس
مفتوح
متوسّط
فهم وتطبيق
يُطلب من التلميذ الاستنتاج من المعلومات التي تعلّمها   عن أشعّة الشمس بالنسبة لظاهرة يومية.
13
أشعّة الشمس
مفتوح
سهل
معرفة- معالجة معلومات
يُطلب من التلميذ استرجاع معلومات صحيحة ممّا تعلّم.
14
أشعّة الشمس
مفتوح
سهل
معرفة- استرجاع معلومات
يُطلب من التلميذ استرجاع معلومات صحيحة ممّا تعلّم.
15
أشعّة الشمس
مفتوح
صعب
فهم- تحليل معلومات بصرية
يُطلب من التلميذ الربط بين مبدأ تعلّمه وبين عرضه في رسم توضيحي، كما عليه تفسير هذا الرابط كلاميًا.
16
السمت
مفتوح
سهل
معرفة
موضوع السمت هو موضوع صعب للفهم، مع ذلك المهمّات الثلاث التالية أُعدّت لفحص معرفة المصطلح. المهمّة الثالثة أكثر تعقيدًا.
التلميذ.
17
السمت
مفتوح
سهل
معرفة
18
السمت
مفتوح
متوسّط
معرفة

19
السمت
مفتوح
 متوسّط
فهم وتطبيق
تطبيق ما تعلّمه عن السمت بالنسبة لإسرائيل، يمكنه أن يوفّر معلومات بالنسبة لفهم
20
فصول السنة
مفتوح
متوسّط
فهم وتطبيق
تطبيق المعلومات التي اكتسبها عن أماكن مختلفة في العالَم- التطبيق هو بسيط نسبيًا لأنّ التلميذ مطالب بفهم العكسية بين نصف الكرة الشمالي ونصف الكرة الجنوبي.
21
فصول السنة
مفتوح
متوسّط
فهم وتطبيق
يُطلب من التلميذ الربط بين ظاهرة طبيعية معروفة وبين المعلومات التي اكتسبها في موضوع طول النهار والليل.
22
اليوم وفصول السنة
مفتوح
صعب
فهم وتطبيق
في هذه المهمّة يتغيّر أحد مركّبات المنظومة، ويؤثّر على نتائج عملها. يمكن من خلال هذه المهمّة فحص عمق فهم المنظومة.
23
تلخيص حركات الكرة الأرضية
مغلق
سهل
معرفة
هذه المهمّة ملائمة لفحص معرفة التلاميذ عند إنهاء الموضوع.
24
مميّزات القمر
مغلق
سهل
معرفة
فحص معرفة التلميذ.
25
مميّزات القمر
مغلق
سهل
معرفة
فحص معرفة التلميذ.
26
منازل القمر
مغلق
متوسّط
معرفة وفهم
من المهمّ ذكره أنّ هذه المهمّة تفحص معرفة فقط، لكنّ الموضوع معقّد لذلك من المهمّ التركيز على التفسير الذي يقدّمه التلميذ لفحص مدى   فهمه.
27
كسوف الشمس
تطبيق معلومات بصرية
متوسّط
فهم- تطبيق معلومات بصرية
إذا فهم التلميذ موضوع كسوف الشمس فسيعرف وضع الكرة   الأرضية صحيحًا في الرسم التوضيحي الذي يعرض المجموعة- الشمس، القمر، الكرة الأرضية.
28
خسوف القمر
مغلق
متوسّط
استخلاص معلومات من قطعة ومعالجتها
في هذه المهمّة يُطلب من التلميذ استخلاص معلومات من قطعة وملاءمة المبدأ المناسب.
29
تلخيص حركات الكرة الأرضية والقمر
مفتوح
صعب
تحليل وتركيب
يُطلب من التلميذ الملاءمة بين ظاهرة يمكن مشاهدتها وبين منظومة حركات الكرة الأرضية والقمر.

أحدث أقدم