الأفكار المركزية في تدريس الموضوع (من مسوّدة المنهاج التعليمي)
الأفكار المركزية
النقاط الهامّة
يأتي ذكرها في الوحدة في الموضوع (الدرس رقم)
هناك أنواع مختلفة من الطاقة
عند مرور تيّار كهربائي في الدائرة، تتحوّل الطاقة الكهربائية إلى أنواع طاقة مختلفة
تحوّلات الطاقة في الدوائر الكهربائية
(10-11)
التيّار الكهربائي كحركة شحنات في الدائرة الكهربائية وله مقدار واتّجاه
العلاقة بين الشحنات الكهربائية المتحرّكة والتيّار الكهربائي (3-5)
الطاقة يمكنها أن تتحوّل من نوع إلى آخر
قياس التيّار
التيّار الكهربائي والعوامل التي تؤثّر عليه 6-9))
مركِّبات الدائرة الكهربائية ورموزها (رموز متّفق عليها)
المقدّمة (1)
الطاقة الكهربائية هي طاقة واسعة الاستعمال
التوصيل الكهربائي كتعبير عن قدرة توصيل الموادّ
العلاقة بين التوصيل الكهربائي والشحنات (6)
العوامل التي تؤثّر على التوصيل الكهربائي
كمّية الطاقة الكلّية تُحفَظ في المنظومة المغلقة
العوامل التي تؤثّر على شدّة التيّار الكهربائي في الدائرة الكهربائية
ترتيب مركِّبات الدائرة الكهربائية على التوالي وعلى التوازي[1]
التيّار الكهربائي والعوامل التي تؤثّر عليه (6-9)
قانون حفظ الطاقة
تحوّلات الطاقة في الدوائر الكهربائية
(10-11)
مصادر طاقة تختلف في توافرها وفي طرق استغلالها لاحتياجات الإنسان
طرق الحصول على الطاقة الكهربائية (البطّارية، مولّد الطاقة، الخلية الشمسية، محطّة توليد الكهرباء)
مصادر الطاقة الفانية (المتآكلة) والمتجدّدة
(13-14)
الإنسان يستغلّ الطاقة لفائدته، لزيادة قدرته ولتحسين جودة حياته
مصادر الطاقة الفانية (المتآكلة) والمتجدّدة
مصادر طاقة تختلف في توافرها وفي طرق استغلالها لاحتياجات الإنسان
طرق إنتاج الطاقة الكهربائية
تحوّلات الطاقة في الدوائر الكهربائية
(10-11)
تطبيقات تكنولوجية لتحوّلات الطاقة
لإنتاج الطاقة ولاستعمال مصادر الطاقة تأثير على الإنسان وعلى مركِّبات حيّة وجامدة في البيئة
تأثير استعمال مصادر الطاقة على مستوى المعيشة
مصادر الطاقة الفانية (المتآكلة) والمتجدّدة
(13-14)
الثمن البيئي لاستعمال مصادر الطاقة لإنتاج الطاقة
حلول ممكنة لتقليص الأضرار البيئية
الاعتبارات في اختيار بدائل لمصادر الطاقة
الطاقة الكهربائية هي طاقة واسعة الاستعمال
الأمان في استعمال الطاقة الكهربائية
الكهرباء والأمان (12)
أهداف تدريس الموضوع
حسب مسوّدة المنهاج التعليمي
الأهداف في هذه الوحدة
أن يفهم الطلاّب أنّ الطاقة الكهربائية تنعكس في التيّار الذي يمرّ في الدائرة الكهربائية.
أن يفهم الطلاّب أنّ هناك علاقة بين التيّار الكهربائي وبين مصدر الطاقة في الدائرة الكهربائية.
أن يفهم الطلاّب أنّ التيّار الكهربائي هو حركة شحنات كهربائية.
o أن يشخّص الطلاّب التيّار الكهربائي على أنّه سريان شحنات (إلكترونات حرّة أو أيونات).
o أن يشخّص الطلاّب الدوائر الكهربائية المغلقة والمفتوحة.
o أن يستعمل الطلاّب الرموز المتّفق عليها لتمثيل الدوائر الكهربائية.
أن يفهم الطلاّب أنّ التوصيل الكهربائي يتعلّق بالعوامل: نوع المادّة وطول الموصل وسُمك الموصل، وأن يبحثوا العلاقة بين هذه العوامل وبين التوصيل الكهربائي.
o أن يميّز الطلاّب بين الموادّ الموصلة والموادّ العازلة.
o أن يصف الطلاّب العوامل التي تؤثّر على التيّار الكهربائي في الدائرة الكهربائية.
o أن يفسّر الطلاّب العلاقة بين نوع المادّة/ طول الموصل/ سُمك الموصل وبين مقاومة الموصل/ شدّة التيّار.
o أن يميّز الطلاّب بين الدوائر التي مركِّباتها موصولة على التوالي والدوائر التي مركِّباتها موصولة على التوازي وأن يفسّروا الفرق بينها.
أن يفهم الطلاّب أنّ التوصيل الكهربائي والمقاومة الكهربائية هما تعبيران متعاكسان لوصف قدرة المادّة على تمرير تيّار كهربائي.
· أن يصف الطلاّب العلاقة بين التوصيل الكهربائي والمقاومة الكهربائية.
أن يفهم الطلاّب أنّ التيّار الكهربائي يتعلّق بقوّة المصدر الكهربائي، وأن يبحثوا تأثير قوّة المصدر الكهربائي ومقاومة المركِّبات على شدّة التيّار الكهربائي.
· أن يقيس الطلاّب شدّة التيّار الكهربائي بواسطةالأمبيرمتر.
· أن يبحث الطلاّب العوامل المختلفة التي تؤثّر على شدّة التيّار الكهربائي.
أن يفهم الطلاّب أنّه يمكن تحويل الطاقة الكهربائية إلى أنواع أخرى من الطاقة.
· أن يبحث الطلاّب ويصفوا تحوّلات الطاقة المختلفة في الدائرة الكهربائية.
أن يتعرّف الطلاّب على مصادر الطاقة الكهربائية، وأن يفهموا الفروق بينها ويعرضوا ادّعاءات بالنسبة للاستعمالات الممكنة لكلّ منها.
· أن يقارن الطلاّب بين مصادر مختلفة للطاقة.
أن يتعرّف الطلاّب على الأخطار التي تكمن في استعمال الكهرباء، ومبادئ عمل وسائل تجنّب التكهرب، وأن يتعلّموا الحذر عند استعمال الكهرباء.
· أن يتعرّف الطلاّب على الأخطار التي تكمن في استعمال الكهرباء وعلى بعض وسائل تجنّب التكهرب.
المعرفة السابقة:
المعايير التي تمّ تعريفها ونشرها لصفوف المدارس الابتدائية، تتطرّق إلى جزء من مواضيع الوحدة المذكورة.
http://cms.education.gov.il/NR/rdonlyres/0634F9A4-FB0C-439D-B316-158C7B167891/17245/madaenrgya.pdf
المعيار المضموني 2.2 أ:
يتعرّف الطلاّب على مصادر الطاقة وأنواع الطاقة، ويعرفون أنّ الطاقة تنتقل من نوع إلى آخر. يتعرّف الطلاّب على المبادئ العلمية التي تتعلّق بالطاقة الضوئية وبالطاقة الصوتية وأهمّيتها لوجود المخلوقات الحيّة.
نقاط هامّة في الصفّين الثالث والرابع الطاقة- الدائرة الكهربائية:
· يشخّص الطلاّب مركِّبات الدائرة الكهربائية (المصدر الكهربائي، الأسلاك، المفتاح، الجهاز الكهربائي) .
· يبني الطلاّب دوائر كهربائية بسيطة ويميّزون بين الدائرة الكهربائية المغلقة والدائرة الكهربائية المفتوحة.
· يميّز الطلاّب بين الموادّ الموصلة والموادّ العازلة.
نقاط هامّة في الصفّين الخامس والسادس الطاقة- الدائرة الكهربائية:
· يعطي الطلاّب أمثلة لظواهر كهربائية في الطبيعة (البرق، الكهرباء الساكنة).
· يعطي الطلاّب أمثلة يؤدّي فيها التيّار الكهربائي إلى ظواهر مغناطيسية (كهرومغناطيس).
المعيار المضموني 2.2 ب
يتعرّف الطلاّب على طرق استغلال مصادر الطاقة على يد الإنسان، ويفهمون تأثيراتها الاجتماعية والبيئية.
نقاط هامّة في الصفّين الثالث والرابع الطاقة الكهربائية- الفائدة والأمان:
يصف الطلاّب من خلال أمثلة حالات تمكّن فيها الطاقة الكهربائية القيام بأعمال حيوية للأداء اليومي.
يشرح الطلاّب مساهمة استعمال الطاقة الكهربائية للمجتمع البشري.
يصوغ الطلاّب قواعد لاستعمال الكهرباء بأمان.
نقاط هامّة في الصفّين الخامس والسادس الطاقة الكهربائية: توليدها (إنتاجها) والثمن البيئي:
يذكر الطلاّب مصادر لتوليد الطاقة الكهربائية.
يصف الطلاّب مراحل توليد الطاقة الكهربائية في محطّة توليد الكهرباء في إسرائيل.
يستخلص الطلاّب معلومات من فاتورة الكهرباء ويستنتجون استنتاجات عن عادات استهلاك الكهرباء.
يشرح الطلاّب الحاجة للتوفير في الكهرباء.
نقترح فحص معرفة الطلاّب في مواضيع هذه الوحدة، من خلال نموذج امتحان تشخيصي يتمّ تمريره في بداية تدريس الوحدة. يعتمد تخطيط التدريس على هذه النتائج ووفقًا لاعتبارات طاقم معلّمي العلوم في المدرسة.
تجدون نموذج الامتحان التشخيصي للمعرفة السابقة في الملحق "أ".
المعرفة السابقة التي سبق تعلّمها في وحدات التدريس- التعلّم- التقييم الأخرى:
الشحنات الكهربائية
نموذج الذرّة
التوصيل الكهربائي
القوى (التأثيرات المتبادلة) الكهروستاتية
العناصر الفلزّية/ اللافلزّية
الشحن الكهروستاتي
الصعوبات المتوقّعة في التدريس والمفاهيم الخاطئة الشائعة
التحدّي المركزي في تدريس الموضوع هو الربط بين المعرفة السابقة لدى الطلاّب في المستوى الماكروسكوبي وبين المعلومات الجديدة في المستوى الميكروسكوبي التي اكتسبوها في الصفّ الثامن.
تشمل المعرفة السابقة معلومات عامّة مصدرها من التجارب اليومية مع الأجهزة الكهربائية ومعلومات من المدرسة الابتدائية بالنسبة للدوائر الكهربائية.
تمّ تعلّم المعلومات الجديدة في إطار تدريس الكيمياء بالنسبة لمبنى الذرّة ومصطلح الشحنة.
[1] الترتيب على التوالي وعلى التوازي مشمول في المنهاج التعليمي، لكنّه يظهر في أسئلة تيمز.