النشرة الصحفيةPress Release      
’’ تعد النشرة الصحفية المعدة من قبل إدارة العلاقات العامة الوسيلة الأساسية لإذاعة أخبار المنظمة في الصحف ، ولا يوجد هناك شكل معين للنشرة الصحفية’’
العوامل التي يجب مراعاتها عند إعداد النشرة الصحفية:
- لابد أن تكون هذه النشرة مطبوعة وأن تكون جملها وفقراتها قصيرة بحيث لا تزيد علي عدد معين من الكلمات ( من200-250 كلمة) ولكن قد توجد بعض الاستثناءات لهذه القاعدة ، كما ينبغي وضع اسم المنظمة وأرقام هواتف العلاقات العامة ، وان يوضح اسم المسئول عن إعداد وإصدار النشرة حتي يسهل الاتصال به من قبل الصحف والمجلات عندما تدعو الحاجة إلي ذلك.
- يجب أن ترتب هذه النشرات ترتيباً منطقياً متسلسلاً من حيث المعني والأفكار وترتيب الأحداث، بحيث لا يكون هناك تناقض في محتوياتها.
- عند الرغبة في إرسالها إلي الصحف العامة يجب أن يكون ذلك في وقت مبكر وأن يحدد تاريخ النشر، وذلك لتجنب الضغط علي الصحف وحتي لا يحدث سوء تفاهم بين إدارة العلاقات العامة وبين المؤولين في الصحف.
-عند اشتمال النشرة علي أكثر من صفحة يجب أن ترقم كل صفحة ، وأن يشار في الركن الأيمن من أسفل كل صفحة ملحوظة إلي أن هناك بقية، وفي نهاية المقال أو النشرة تكتب كلمة ’’تمت’’ في مكان بعيد عن صلب الموضوع.
- يجب علي أخصائي العلاقات العامة ألا يكتب علي المظروف كلمة ’’خاص’’ حتي لا تهمل الرسالة في حالة عدم تسلمها للمحرر.
- ينبغي البعد عن التأنق الزائد في اللفظ وعن الحشو الممل الذي لا فائدة منه، وذلك لسهولة فهم الرسالة الصحفية.
- أن يكون أخصائي العلاقات العامة علي استعداد تام للإجابة علي أسئلة الصحفيين ومدهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها.
- يجب الحرص علي إقامة علاقات جيدة مع الصحفيين.

صفات النشرات الصحفية([i]):
1- الاختصار: فالمحررون في الصحف المحلية يتلقون أسبوعياً مئات النشرات الصحفية، ولكن اختيارهم يقع علي النشرات التي تمت صياغتها بأسلوب مباشر ومختصر.
2- الصياغة الصحيحة: نص النشرة يجب أن يكون مصاغاً بطريقة صحيحة ، كأن تكون أفكاره متناسقة ومتسلسلة بطريقة منطقية ، وخالية من الأخطاء الإملائية.
3- الواقعية: بمعني أن يكون الموضوع الذي تكتب عنه يتصل بحدث ويستجيب للأحداث التي تجري علي أرض الواقع.
4- الإفادة: بالإضافة إلي دورها الإعلامي يجب أن تصاغ النشرة بطريقة تجعل لها دوراً تثقيفياً وتعريفياً ، فالنشرة الناجحة هي النشرة التي تفيد القاريء ليس فقط للتعرف علي نشاط ما وحسب، بل أيضا مادة مفيدة للقاريء .

[i] - د. عادل بن عبد الله العوضي، وآخرون: االمرجع السابق.

Previous Post Next Post