الكون ومكوناته
الكون هو شيء لا نهائي توجد فيه قوانين الفيزياء والرياضيات المعروفة والمألوفة لنا على الكرة الأرضية.
أ. الأجسام السماوية مرتبة في الكون في مبان ثابتة وبترتيب هرمي.
ب. حجم الأجسام السماوية، أبعادها، القوى والأزمنة في الكون هائلة ومن الصعب على الإنسان إدراكها.
ت. تسود في أنحاء الكون ظروف من شأنها أن تتيح نشوء حياة تشبه الحياة على سطح الكرة الأرضية.
ث. نظام حركة الكرة الأرضية والقمر ينتج ظواهر دورية على سطح الكرة الأرضية.
ج. تقدم دراسة الفضاء للبشرية مساهمة من خلال توسيع المعلومات وتطوير التقنيات في مجال الفلك وكذلك في مجالات أخرى كثيرة (العلوم، الطب، المواصلات، التجهيزات الالكترونية وغيرها).
3. ادخلوا موقع المكتبة الافتراضية التابعة لمطاح وافتحوا معجم مصطلحات الفضاء (على الصفحة الرئيسية، الشريط الأيسر في زاوية المعاجم)
اختاروا أربعة أزواج من المصطلحات المتعلقة بالفضاء وهنالك علاقة بينها، اشرحوا العلاقة بين كل زوج من المصطلحات.
4. شاهدوا الفيلم القصير عن مجرة درب التبانة:
أ. سجلوا ثلاث معلومات ذكرت في الفيلم وانتم تعرفونها
ب. سجلوا ثلاث معلومات وردت في الفيلم وانتم لا تعرفونها
5. ادخلوا لمشاهدة الفيلم القصير عن كوكبة الدب الأكبر.
أ. انظروا باتجاه الشمال في احدي الليالي التي تكون فيها السماء خالية من الغيوم ومظلمة (أي في ليلة لا يكون فيها القمر بدرًا ومن مكان لا توجد فيه إضاءة)، وحاولوا العثور على كوكبة الدب الأكبر. أي من بين أسماء هذه الكوكبات والواردة في المقال هو المناسب لها حسب رأيكم؟ عللوا الإجابة.
ب. في المستقبل البعيد سوف لن يكون بالإمكان الاهتداء ليلا بواسطة كوكبة الدب الأكبر. لماذا؟
6. اكتبوا ما هي العلاقة بين أزواج المصطلحات التالية:
أ. بين الانفجار العظيم وبين ابتعاد المجرات.
ب. بين "المجموعة المحلية" وبين "درب التبانة"
ت. بين المجرة والنجم
ث. بين السديم الكوني وبين النجم
ج. بين الانصهار النووي وبين النجم
ح. بين المنظومة الشمسية وبين مجرة درب التبانة
7. أشيروا الى الترتيب الصحيح حسب العلاقة بين المصطلحات (أي المصطلحات يحتوي على الآخر)
أ. الكون، مجرة درب التبانة، المنظومة الشمسية، الكرة الأرضية
ب. مجرة درب التبانة، الكون، الكرة الأرضية، المنظومة الشمسية
ت. الكرة الأرضية، مجرة درب التبانة، الكون، المنظومة الشمسية
ث. الكون، مجرة درب التبانة، الكرة الأرضية، المنظومة الشمسية
8. صفوا المراحل الرئيسية في دورة حياة النجوم من خلال مخطط انسياب. اشرحوا العملية التي تحدث في النجم في كل مرحلة.
9. مدوا خطا بين كل مصطلح وبين التعريف المناسب له
مجموعة مجرات قريبة نسبيا الواحدة من الأخرى
نجم
الجزء الداخلي جدا في النجم أو الكوكب السيّار والموجود في المركز
مجرة
جسم سماوي، يتكون من الغازات الحارة، ينبعث منه طاقة وضوء يتكونان داخله
سديم كوني
مئات المليارات من النجوم، بالإضافة الى سديم كوني وغيوم غبار وغاز
عنقود مجرات
منطقة في المجرة توجد فيها المادة التي تتكون منها نجوم جديدة
اللب
10. سجلوا عنوان الكرة الأرضية في الكون؟
_________________________________________________________
11. اكتبوا صواب أو خطأ بجانب كل واحدة من المقولات التالية:
النجوم مرتبة في الكون بنظام هرمي يسمى السديم الكوني. صواب / خطأ
المنظومة الشمسية موجودة في مجرة درب التبانة. صواب / خطأ
تنبعث من النجوم ضوء وطاقة. صواب / خطأ
تنتمي مجرة درب التبانة الى عنقود المجرات "المجموعة المحلية". صواب / خطأ
الكون بأسرة يتقلص. صواب / خطأ
12. من موجود داخل الآخر؟
مجرة داخل عنقود مجري أو عنقود مجري داخل مجرة؟
نجم داخل مجرة أو مجرة داخل نجم؟
مجرة درب التبانة داخل المنظومة الشمسية أو المنظومة الشمسية داخل مجرة درب التبانة؟
المجموعة المحلية داخل درب التبانة أو درب التبانة داخل المجموعة المحلية
13. مركبة فضائية سافرت الى الفضاء- هل من المعقول أن يكون هدفها كوكبا سيّارًا؟ سديمًا؟ الدب الأكبر؟ عللوا اختياركم.
إجابات عن مهام التقييم
الإجابات الواردة أدناه ليست إلا أمثلة واقتراحات
1. أمثلة على أسئلة يمكن أن نجد إجابات عنها في الفيلم يمكن أن تكون:
ماذا كان في بداية الكون؟ الإجابة – نقطة واحدة تركز فيها المادة، الطاقة، الزمن والحيز.
ما الذي حدث بعد الانفجار الأولي؟ الإجابة – درجات الحرارة كانت عالية جدا وبعد عملية انخفاض لدرجات الحرارة بدأت تتكون المجرات.
هل المجرات تتحرك؟ الإجابة- في أعقاب الانفجار بدا الكون يتسع وكل المجرات تبتعد عن بعضها، يحدث ذلك منذ تلك الفترة وحتى اليوم.
أمثلة على أسئلة مثيرة لحب الاستطلاع لا توجد إجابات عنها في الفيلم يمكن أن تكون:
كيف نعرف ماذا كان قبل 15 مليار سنة؟
ماذا كان قبل الانفجار العظيم؟
هل ستستمر المجرات في الابتعاد؟
هل ستبدأ المجرات في مرحلة معينة بالاقتراب من بعضها ومن ثم ينكمش الكون بأسره؟
هل يحتمل أن تكون موجودة أكوان أخرى؟
2.
المجرة هي منطقة في الكون فيها تركيز عال من النجوم، السدم الكونية، وغيوم الغبار والغاز
مجرتنا هي مجرة درب التبانة
عدد النجوم في مجرة عادية: مليارات
عدد المجرات في الكون مئات ملايين المجرات
أنواع المجرات
مجرة حلزونية:
ميزة رئيسية: يشبه شكلها قرص له اذرع حلزونية. يذكر شكلها وحركة نجومها دوامة في الماء.
مجرات راديو.
ميزة خاصة: مجرة تنبعث منها كمية هائلة من الأشعة الصوتية والقليل من الأشعة الضوئية
مجرات غريبة. ميزة خاصة، أشكالها غريبة ولا تشبه مجرات أخرى
مجرة بيضاوية . ميزة خاصة: يشبه شكلها الكرة المضغوطة أو الصحن. لا توجد فيها تقريبا نجوم صغيرة السن
3. سدم كونية مثال لقالب (بالإمكان بناء قالب آخر)
تعريف: السدم الكونية هي غيوم غبار وغاز
تنقسم الى نوعين:
السدم الكونية فاتحة اللون
السدم الكونية غامقة اللون والمغلقة
غيوم غاز وغبار مجاورة لنجوم حارة تضيئها
مكان بقايا النجوم التي انتهت حياتها
مثال: سديم السرطان
غيوم غاز وغبار متراصة وباردة جدا لا يخترقها الضوء
مكان تكوّن النجوم
مثال: سديم راس الحصان
ب. ثقب اسود- مثال لقالب (بالامكان بناء قالب آخر)
Zone de Texte: ثقب اسود
Zone de Texte: تعريف: نجم جاذبيته قوية جدا
Zone de Texte: الموقع: في قلب كل مجرة
مميزات
4. في هذا الموضوع الفرعي تنعكس الفكرتان الرئيسيتان التاليتان:
الفكرة الرئيسية 1. الكون مبنى بنظام هرمي: يحتوي على عناقيد مجرات، تحتوي على مجرات فيها سدم كونية ونجوم تحيط بها كواكب سيارة وأقمار
الفكرة الرئيسية 3- الأبعاد الهائلة للكون تنعكس في العدد الهائل من الأجسام السماوية وفي المسافات الهائلة التي يعبر عنها بسنوات ضوئية (على سبيل المثال نجم القنطوري ألفا)
1. العلاقة بين أزواج من المصطلحات:
أ. الانفجار العظيم والأشعة الكهرومغناطيسية- الانفجار العظيم هو اسم يطلق على نظرية تشرح تكون الكون. الأشعة الكهرومغناطيسية التي تصل من جميع أرجاء الكون هي بقايا الانفجار العظيم.
ب. مجرة ونجم- تحتوي المجرة على مئات المليارات من النجوم
ت. نجم وانصهار نووي- الانصهار النووي هو عملية تحدث في قلب النجوم تنتج خلالها طاقة هائلة تؤدي الى إنارة النجوم لفترة تصل الى مليارات السنوات.
ث. عنقود مجري والمجموعة المحلية- المجموعة المحلية هي عنقود مجرات
2. معلومات معروفة ترد في الفيلم عن مجرة درب التبانة:
أ. درب التبانة مجرة لولبية.
ب. يوجد في وسطها ثقب اسود.
ت. تنتمي الى العنقود المجري "المجموعة المحلية".
معلومات جديدة ترد في الفيلم عن مجرة درب التبانة:
أ. المجرة كبيرة وتتسع.
ب. تبتلع المجرة نجوما داخلها.
ت. عرضها 100،000 سنة ضوئية وسمكها عدة آلاف من السنوات الضوئية.
7. الدب الأكبر
أ. جميع الإجابات ممكنة- كل تلميذ حسب رأيه.
ب. نجوم الدب الأكبر لا ترتبط بأي شكل من الأشكال ببعضها عدا عن منظرها من الأرض. كل نجم منها يتحرك ويغير موقعه وفي المستقبل؛ بعد مئات آلاف السنين ستغير مواقعها بشكل يؤدي الى اختفاء الشكل الذي نراه اليوم.
8. أمثلة على إجابات تحدد العلاقة بين المصطلحات
أ. منذ الانفجار العظيم وحتى اليوم مازالت المجرات تبتعد عن بعضها
ب. مجرة درب التبانة هي المجرة التي تشكل جزء من عنقود المجرات المسمى المجموعة المحلية
ت. المجرة هي منطقة في الكون يوجد فيها مليارات النجوم
ث. السديم الكوني هو منطقة في المجرة تتكون فيها النجوم الجديدة وتوجد فيها المادة التي تكونت منها النجوم بعد انتهاء حياتها
ج. تحدث في النجم عملية انصهار نووي تنتج الطاقة المنبعثة منه
ح. نجم الشمس والأجسام التابعة له موجودة في مدرة درب التبانة
9. الاجابة الصحيحة هي: أ.
10. عنوان الكرة الأرضية هو: الكرة الأرضية، المنظومة الشمسية، مجرة درب التبانة، المجموعة المحلية، الكون
11. النجوم في الكون مرتبة في نظام يسمى السديم. خطأ
المنظومة الشمسية موجودة في مجرة درب التبانة. صواب
تنبعث من النجوم ضوء وطاقة. صواب
تنتمي مجرة درب التبانة الى الى عنقود المجرات "المجموعة المحلية". صواب
الكون بأسره ينكمش. خطأ
12. من داخل من؟
مجرة داخل عنقود مجرات
النجم داخل المجرة
المنظومة الشمسية داخل مجرة درب التبانة
مدرة درب التبانة داخل المجموعة المحلية
13. من المحتمل أن يكون هدف المركبة الفضائية كوكبا سيّارًا لأنه لو كان هدفها نجما لانحرفت عند اقترابها منه حتى ولو كانت على مسافة بعيدة جدًّا، يبعد السديم عنا بشكل لا يسمح للمركبة الفضائية بالوصول إليه خلال حياتنا، الدب الأكبر هو مجموعة من النجوم التي لا توجد علاقة بينها.
جدول مسح للموادّ التدريسية ومهام التقييم للموضوع الفرعي: منظومة الشمس ومركباتها
درجات الصعوبة: صعب، متوسط، سهل
رقم المهمة
موضوع المهمة
نوع المهمة
درجة الصعوبة
مؤهلات تفكير
ملاحظات
1
الانفجار العظيم
مفتوحة
متوسطة
تحليل فيلم وطرح أسئلة
توجه هذه المهمة الى مشاهدة فيلم يجسد موضوع الانفجار العظيم المجرد. هذه المهمة هي عبارة عن تطوير القدرة على طرح الأسئلة
2
مجرات
مفتوحة
متوسطة
تحليل مقال وعرض معلومات في قالب
هذه المهام هي أدوات لتعليم المواضيع المجردة في المجرات، السدم الكونية، والثقوب السوداء.
تم توجيه التلاميذ الى مقالات كتبها بروفيسور يوأڤ يائير فعن هذه المواضيع، ويطلب منهم تمثيل المعرفة التي اكتسبوها من قراءة المقال داخل قالب
3
سدم كونية، ثقوب سوداء
مفتوحة
صعبة
تحليل مقال وعرض معلومات في قالب
4
افكار رئيسية
مفتوحة
صعبة
اختيار، تحليل وتطبيق فكرة رئيسية، إيجاد تعميمات
مهمة عالية الأهمية. من خلالها يتم نسب تفاصيل مختلفة تمت دراستها في الموضوع الفرعي الى التعميمات في الفصل. يستحسن ان تستخدموا مهام كهذه طوال تدريس الموضوع.
5
مسح مصطلحات
مفتوحة
صعبة
مسح مصطلحات
تجدون في معجم الفضاء مئات المصطلحات التي ترد بترتيب أبجدي، يختار التلميذ من بينها مصطلحات تعرف عليها خلال تدريس الموضوع. تحديد العلاقة بين المصطلحات هو إستراتيجية ممتازة لتعزيز الفهم وفحصه أيضًا وأحيانًا للتشخيص في بداية تدريس الموضوع. وع ذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أن نجاعة هذه الإستراتيجية عالية في العمل الفردي للتلميذ مقابل المعلم، بالإضافة الى أن مسح المصطلحات بشكل خاطئ من الممكن أن يحذر الأخطاء.
6
درب التبانة
مفتوحة
متوسطة
تحليل فيلم – تحليل معلومات مرئية
من الممكن أن يشكل تحليل الفيلم وسيلة جيدة لمراجعة المادة، هذا من ناحية، ومن ناحية ، وإضافة معلومات هامة من ناحية أخرى.
7
الدب الاكبر
مفتوحة
سهلة
تحليل فيلم – التمييز بين مفاهيم فطرية وحقائق علمية
في هذه المهمة، بالإضافة الى استخلاص معلومات من الفيلم، يتم تطوير التمييز بين حقائق علمية ومفاهيم حسية فطرية قد تكون أحيانًا خاطئة.
8
النظام الهرمي للأجسام السماوية
مفتوحة
متوسطة
مسح مصطلحات
بإمكان هذه المهمة أن تساعد في تعميق فهم المضامين كما انه من الممكن أن تستخدم أساسًا لفحص الفهم
9
النظام الهرمي للأجسام السماوية
متوسطة
إيجاد تعميمات- التوصل الى النظام الهرمي في الكون
ترتبط هذه المهمة بشكل مباشر بالفكرة الرئيسية القائلة إن الأجسام في الكون مرتبة حسب نظام هرمي
10
حياة النجوم
مفتوحة
متوسطة
جمع مواد ذات صلة- وصف حياة النجوم منذ تكون النجوم وحتى فنائها
تتعلق هذه المهمة بالعمليات الديناميكية للأجسام في الكون، في هذه الحالة النجوم
11
أجرام سماوية
مغلقة
سهلة
فحص المعرفة- العلاقة بين المصطلح والتعريف
تفحص هذه المهمة معرفة التلاميذ ولا تفحص بالضرورة فهمهم. لفحص إذا كان التلاميذ يفهمون العلاقة يجب دمجها مع مهمة أخرى مثل المهمة 6
12
عنوان الكرة الأرضية
مفتوحة
سهلة
إيجاد تعميمات- إدراك النظام الهرمي للكون
فعالية هامة توازي المهمة رقم 9
13
الاجرام السماوية
مغلقة
سهلة
فحص المعرفة- العثور على الجمل الصحيحة
هذه المهمة مناسب كفعالية تلخص دراسة الموضوع، ومن الممكن أن تكون مهمة امتحان. مهم فحص سبب اختيار التلاميذ للإجابة
14
النظام الهرمي للأجسام السماوية
مغلقة
متوسطة
فحص المعرفة- إدراك مباني الأجسام السماوية
هذه المهمة مناسب كفعالية تلخص دراسة الموضوع. (هذه المهمة هي صيغة أخرى للمهمة 8).
15
مركبة فضائية تنطلق الى الفضاء
مفتوحة
متوسطة
تحليل ودمج- اختيار الهدف المعقول بناء على المسافة من الكرة الأرضية
تفحص هذه المهمة قدرة التلميذ على التمييز بين الكون بحجمه الكامل وبين المنظومة الشمسية.