حل أسئلة تقويم الصف السابع قصيدة "أهل الكويت"
للشاعرة الدكتورة سعاد الصباح
1. يشكل النص أربع وحدات فكرة تتعلق بالكويت: الأولى ضمها المقطع الأول، وهي: "الكويت عريقة عظيمة شامخة" والثانية ضمها المقطع الثاني وهي: "الكويت ملاذنا الجميل الذي نفخر به ونحبه". عبر عن كل فكرة من الفكرتين الباقيتين بجملة من إنشائك.
§ عطاء الكويت يمتد إلى جميع الدول ولا يقتصر على أبنائها فقط.
§ الكويت ملاذ آمن لأبنائها وحرية الرأي مكفولة فيها للجميع.
2. اشتملت القصيدة على المعاني الآتية:
§ عريق أنت يا وطني.
§ ديمقراطية الكويت
§ كم لك من يد يا وطني
§ دمت لنا أمنا وفخاراً
توزيع المعاني السابقة على معاني القصيدة:
§ عريق أنت يا وطني. ( ا )
§ ديمقراطية الكويت (4 )
§ كم لك من يد يا وطني (3 )
§ دمت لنا أمنا وفخاراً ( 2)
3. لا وطن إلا بوجود ثلاث: (الأرض والشعب والتاريخ) دلل على ذلك من تعبيرات الشاعرة في المقطع الأول.
§ واحة حب وبر أمان.
§ شعب عظيم ورب كريم
§ موانئ أبحر منها الزمان.
4. علام يدل تكرار الشاعرة لاسم الكويت في كل مقطع؟
§ حبها لها وشدة تعلقها بها.
5. هات أمثلة لنشاطات الكويت في كل من:
§ ممارسة حرية الرأي. ج ـ مجلس الأمة ـ الصحف المتعددة .
§ تخفيف هموم الخائفين. ج ـ تقديم المساعدات في الكوارث لكل الدول.
§ احتضانها لأشقائها العرب ج ـ المبادرات المتعددة التي تقوم بها على مستوى
المنطقة.
6. أكمل ما يأتي بما هو مناسب:
§ اختارت الشاعرة القمح رمزا لعطاء الكويت لأن القمح ----------
ج ـ مصدر الغذاء والطعام ورمز للنماء.
§ من المظاهر الجميلة في الكويت ----------
ج ـ الأبراج ـ المتحف العلمي.
§ من الدلائل الدالة على عراقة الكويت ----------
ج ـ حرية الرأي.
§ مما يبرهن على حب أهل الكويت لها ----------
ج ـ تعلقهم بها.
7. رتب ما يلي مبتدئا بالأهم:
§ أنت تحب وطنك لأنه:
1. يغمرك بعطاءاته الكثيرة. ( 2 )
2. يرفعك في مواقفه العظيمة. ( 3 )
3. هو وطنك وإليه تنسب. ( 1 )
8. وضح ما تفهمه من كل من عبارات الشاعرة التالية:
§ حرية الرأي فيك تراث طويل.
ج ـ إن حرية الإنسان ليست أمرا طارئا بل ثابت وقديم.
§ تقتسمين الجراح مع الثائرين.
1. مشاركة الإخوة في الكفاح والنضال.
=================================================================
ثانيا الثروة اللغوية
1. استبدل فيما يأتي بالكلمات فوق الخط كلمات من عندك تؤدي المعنى المقصود:
§ كوني الوسادة للضائعين. ج ـ الملجأ أو الملاذ.
§ أرض يسيجها العنفوان. ج ـ يحيط بها ويحفها
§ كالأم تعانق أولادها. ج ـ تحتضن وتضم.
2. قدم ما يمكنك من مترادفات يقترب معناها من معنى كلمة العنفوان:
ج ـ النشاط ـ الحيوية ـ القوة.
3. حوط بدائرة الكلمة التي لا تنتمي إلى المجموعة فيما يأتي:
الوشم ـ الرسم ـ الأثر ـ الخيال ـ الصورة.
4. استخدم مفرد كلمة (أعماق) وجمع كلمة (نجم) في جملتين من إنشائك:
§ اللآلئ في أعماق البحار.
§ تتلألأ النجوم في سماء البلاد.
5. املأ الفراغ فيما يأتي بكلمة مناسبة:
§ (حرية الرأي) ممارسة اجتماعية ووطنية تترجم تعبيرا معاصرا نسميه: "الديمقراطية"
6. قدم وصفا واضحا لما تعنيه كلمتا: "الواحة ـ البرعم"
§ الواحة رمز للمكان الذي يشعر فيه الإنسان بالأمان والهدوء .
§ البرعم تدل على إشراقة جديدة.
7. (متعجلا ـ مسافرا ـ باحثا ـ مفكرا )
املأ كل فراغ مما يلي بكلمة مناسبة مما سبق:
1. أبحرت في السفينة مسافراً.
2. أبحرت في كتابي باحثاً.
3. أبحرت في مشكلتي مفكراً.
========================================================
ثالثا التذوق الفني
1. ضع دائرة حول التكملة المناسبة لما تحته خط فيما يأتي:
أحبك كالشمس تعطين ضوءك للعالمين.
§ برفعة
§ باستمرار
§ بلا استثناء
§ بين حين وآخر.
2. أشيلك حيث ذهبت حجابا بصدري
أشيلك برعم ورد بأعماق شعري
انتق من عبارات الشاعرة السابقة ما يرمز إلى:
§ أننا بالكويت نحتمي ---------- (واحة حب وبر أمان )
§ أننا نعلن فخرنا بالكويت. ---------- (أشيلك حيث ذهبت )
§ أن الكويت فطرية الجمال. ---------- (أشيلك برعم ورد )
3. أكمل على طريقة الجملة الأولى:
§ الكويت كالنخيل في أصالتها وانتمائها للعروبة.
§ الكويت كالنجم المنير ---------- (في إشراقه على العالم )
§ الكويت كالأم ---------- (في حنانها وعطفها على أبنائها)
4. (كوني المنارة للضائعين)
§ ما العلاقة بين الكويت والمنارة؟
ج ـ الكويت ملاذ وملجأ عند الشدائد كما المنارة التي يهتدي بها الضائعون وسط البحار.
§ وضح الصورة الجميلة لهذه العلاقة؟
ج ـ تشبيه الكويت بالمنارة.
5. املأ الفراغات في الجمل التالية بكلمات تقدم إيقاعا منسجما:
§ كويت يا ---------- الكرامة والسلام. (وطن)
§ كويت يا نور ---------- للأنام. (الشمس)
§ أنت الأمومة والأخوة و ---------- . (رمز الوئام)
رابعا السلامة اللغوية:
6. ألا تسعى الكويت إلى السلام.
أتحب الظالمين.
§ أجب عن السؤال الأول بالإثبات وعن السؤال الثاني بالنفي.
§ بلى تسعى الكويت إلى السلام.
§ لا، لا أحب الظالمين.
7. ضع كلا من (قائم ـ المجتمع) في مكانه المناسب فيما يأتي لتكون جملا مفيدة:
§ ---------- الكويتي قديما وحديثاً ---------- على التكافل.
ج ـ (المجتمع ـ قائم)
8. اكتب الجملة الممتدة من بين كل جملتين فيما يأتي:
§ الكويتيون متعاونون.
§ الكويتيون متعاونون في السراء والضراء.
ج ـ الثانية هي الممتدة.
§ تحررت الكويت.
9. تحررت الكويت من الاحتلال البغيض تحررا كاملاً.
ج ـ الثانية هي الممتدة.
10. ( لا ـ لم ـ لن ـ ليس ـ ما)
انف الجملة التالية مستخدما معها كل ما يصلح لنفيها مما سبق.
§ تكثر المجاعات في العالم.
ج ـ
1. لا تكثر المجاعات في العالم.
2. لم تكثر المجاعات في العالم
3. لن تكثر المجاعات في العالم
خامسا: صحة الرسم الهجائي
1. أحبك كالشمس ـ أحبك كالأرض
وضح الفرق في النطق بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما سبق
ج ـ اللام في الكلمة الأولى شمسية ، وفي الثانية قمرية.
2. (الليل ـ الذي ـ السلام)
أدخل اللام الجارة ثم الكاف على كل كلمة مما سبق وارسمها صحيحة
ج ـ
§ للَّيل ـ للَّذي ـ للسَّلام.
§ كالليل ـ كالذي ـ كالسلام.
3. املأ الفراغ في كل مما يأتي بالكلمة بين القوسين مراعياً صحة رسمها بعد اتصالها بالحرف قبلها:
a. لـ ---------- أياد بيضاء. (الكويت) (للكويت)
b. ارتفعت الأصوات بـ---------- على الكويت. (الثناء) (بالثناء)
الموضوع : دراسة تكميلية للحديث الشريف
· التعريف بالبخاري :
- هو الإمام أبو عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري ، كان مولده في بخارى عام 194هجرية ، توفى أبوه صغيرًا ، فنشأ يتيمًا في حجر والدته ، بدأ دراسة الحديث وهو ابن عشر سنين ، رحل إلى مكة ومرو والرى وبغداد ودمشق وعسقلان ، من مؤلفاته كتاب " قضايا الصحابة والتابعين وأقاويلهم " و " والتاريخ الكبير " ، كما أخرج كتابه الصحيح من نحو ستمئة ألف حديث ، ومن تلاميذه الترمذي والنسائي ومسلم في غير الصحيح ، كان في غاية الحياء والشجاعة والسخاء والورع والزهد ، توفى في ليلة الفطر سنة 256هجرية عن اثنتين وستين سنة .
· أشهر كتب الحديث :
- صحيح البخاري ، صحيح مسلم ، الموطأ للإمام مالك ، المسند للإمام أحمد بن حنبل ، الأم للشافعي ، السنن للنسائي ..
· أشهر رواة الحديث :
- أبو هريرة ، عبدالله بن عمرو بن العاص ، عبدالله بن عمر ، أم المؤمنين السيدة عائشة .
· عرف كلاً من:
- المتن : هو نص الحديث الشريف .
- السند : هم رواة الحديث من الصحابة والتابعين .
· ماذا قالوا عن صحيح البخاري :
- أصح الكتب بعد القرآن الكريم صحيح البخاري .
- أصح الأسانيد صحيح البخاري وصحيح مسلم .
· ما الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي والحديث الشريف ؟
- القرآن الكريم : هو كلام الله المعجز لفظًا ومعنى ، متواتر ، وقطعي الثبوت ، ولا تصح الصلاة إلا به ، ولا يجوز أن يؤدي بمعناه .
- الحديث القدسي : هو كلام الله بالمعنى ، واللفظ من الرسول ، بعضه متواتر ، وقطعي الثبوت ، يجوز أن يؤدي بمعناه .
- الحديث الشريف : هو كل ما صدر عن النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة ، بعضه متواتر ، قطعي الثبوت ، ويجوز أن يؤدي بمعناه .
· القضايا الرئيسة :
تقوى الله سبيل إلى الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة .
- التربية الأخلاقية والسلوكية السليمة للمسلمين هدف عظيم للإسلام .
· المعاني الجزئية :
- العدل أساس الملك .
- تربية النشء على الإيمان والتقوى غاية إسلامية كبرى .
- ارتياد المساجد في كل صلاة دليل الإيمان القوي .
- المسلم ينأى بحبه لأخيه عن المنافع والمصالح الدنيوية .
- المؤمن يعف عن ارتكاب الفواحش .
- صدقة السر أفضل من صدقة العلانية .
- ذكر الله يملأ القلب بالإيمان والنفس بالطمأنينة .
· القيم السلوكية :
- العدل بين الرعية .
- الإنفاق في سبيل الله .
- تقوى الله .
- الخوف والخشية من الله .
- العفة عن ارتكاب الفاحشة .
· من السبعة الذين خصهم الله بالذكر ؟
- الإمام العادل ، الشاب التقي ، المسلم الحريص على الصلاة في المساجد ، رجلان امتلأ قلبهما بالحب الخالص ، الرجل العفيف ، الرجل المنفق في سبيل الله ، الرجل الذي يذكر الله .
· ما المقصود بقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – " يظلهم الله في ظله " ؟
أي يشملهم الله برحمته وغفرانه يوم القيامة .
· لماذا قدم الحديث الإمام العادل على هؤلاء السبعة ؟
- لأن صلاح الحاكم والإمام يؤدي إلى صلاح الرعية .
· ما الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإمام العادل ؟
يجب أن يكون قوة لكل ضعيف ، ومنصفًا لكل مظلوم ، ومصلحًا لكل فاسد وملجأ لكل ملهوف ومستجير ، شفيقًا ورفيقًا بالرعية ، رحيمًا وعطوفًا على الضعفاء والفقراء ، حانيًا على اليتامى والمساكين .
· علل صدقة السر أفضل من صدقة العلانية .
لأنها تكون خالصة لوجه الله تعالى ، لا رياء ولا سمعة فيها .
· وما أوجه الإنفاق في سبيل الله ؟
كفالة اليتيم ، مساعدة الفقراء والمساكين ، بناء المساجد ، حفر الآبار .
· للمسجد مكانة عظيمة في الإسلام وضحها .
المسجد مكان لأداء الصلاة والعبادات وقراءة القرآن والتعبد والاعتكاف فيه ، كما أنه منارة لنشر العلم بين الناس من خلال حلقات الدروس الدينية والشرعية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم .
· الثروة اللغوية :
المترادفات
ذات : صاحبة
فاضت : سال دمعها .
· الكلمات المتضادة :
· الكلمة
· متضادها
· الكلمة
· متضادها
عادل
ظالم
أخفاها
أعلنها
شاب
شيخ
شماله
يمينه
تحابا
تباغضا
ظل
حرور
اجتمعا
تفرقا
جمال
قبح
تعلم
تجهل
التذوق الفني
· " ورجل قلبه معلق بالمساجد " .
صور قلب المسلم بالمصباح الذي يعلق في المساجد ، وهذا التعبير يوحي بشدة تعلق
المسلم بالمساجد . .
· بم توحي العبارة التالية : " حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه " ؟
تدل على قيمة وأهمية صدقة السر . وفيه أيضًا محسن بلاغي وهو الطباق بين كلمتي " شماله ، يمينه " يزيد المعنى وضوحًا وجمالاً .
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) أما م العبارة غير الصحيحة :
· يصور الحديث الشريف موقفًا واحدًا من مشاهد يوم القيامة . ( )
· يهدف الحديث الشريف إلى التربية الأخلاقية والسلوكية . ( )
· الكرم من القيم الأخلاقية التي توافرت لدى الأفراد السبعة . ( )
· يوصف الحديث بأنه شريف إذا كان قائله هو الرسول الكريم . ( )