حل أسئلة تقويم الصف السابع قصيدة "أهل الكويت" 
        للشاعرة الدكتورة سعاد الصباح
1.                        يشكل النص أربع وحدات فكرة تتعلق بالكويت: الأولى ضمها المقطع الأول، وهي: "الكويت عريقة عظيمة شامخة" والثانية ضمها المقطع الثاني وهي: "الكويت ملاذنا الجميل الذي نفخر به ونحبه". عبر عن كل فكرة من الفكرتين الباقيتين بجملة من إنشائك.
§       عطاء الكويت  يمتد إلى جميع الدول ولا يقتصر على أبنائها فقط.
§   الكويت ملاذ آمن لأبنائها وحرية الرأي مكفولة فيها للجميع.
2.                        اشتملت القصيدة على المعاني الآتية:
§       عريق أنت يا وطني.
§       ديمقراطية الكويت
§       كم لك من يد يا وطني
§       دمت لنا أمنا وفخاراً
توزيع المعاني السابقة على معاني القصيدة:
§       عريق أنت يا وطني.                      ( ا )
§       ديمقراطية الكويت                         (4 )
§       كم لك من يد يا وطني                     (3 )
§       دمت لنا أمنا وفخاراً                       ( 2)
3.                         لا وطن إلا بوجود ثلاث: (الأرض والشعب والتاريخ) دلل على ذلك من تعبيرات الشاعرة في المقطع الأول.
§       واحة حب وبر أمان.
§       شعب عظيم ورب كريم
§       موانئ أبحر منها الزمان.


4.                        علام يدل تكرار الشاعرة لاسم الكويت في كل مقطع؟
§       حبها لها وشدة تعلقها بها.

5.                        هات أمثلة لنشاطات الكويت في كل من:
§       ممارسة حرية الرأي.              ج ـ مجلس الأمة ـ الصحف المتعددة .
§       تخفيف هموم الخائفين.             ج ـ تقديم المساعدات في الكوارث لكل الدول.
§       احتضانها لأشقائها العرب         ج ـ المبادرات المتعددة التي تقوم بها على مستوى    
                                                 المنطقة.
6.                        أكمل ما يأتي بما هو مناسب:
§       اختارت الشاعرة القمح رمزا لعطاء الكويت لأن القمح ----------  
ج ـ مصدر الغذاء والطعام ورمز للنماء.
§       من المظاهر الجميلة في الكويت ----------  
ج ـ الأبراج ـ المتحف العلمي.
§       من الدلائل الدالة على عراقة الكويت ----------  
ج ـ حرية الرأي.
§       مما يبرهن على حب أهل الكويت لها ----------  
ج ـ تعلقهم بها.
7.                        رتب ما يلي مبتدئا بالأهم:
§       أنت تحب وطنك لأنه:
1.    يغمرك بعطاءاته الكثيرة.            (   2  )
2.    يرفعك في مواقفه العظيمة.          (   3  )
3.    هو وطنك وإليه تنسب.              (   1  )

8.                        وضح ما تفهمه من كل من عبارات الشاعرة التالية:
§        حرية الرأي فيك تراث طويل.
ج ـ إن حرية الإنسان ليست أمرا طارئا بل ثابت وقديم.
§       تقتسمين الجراح مع الثائرين.
1.    مشاركة الإخوة في الكفاح والنضال.
=================================================================
ثانيا الثروة اللغوية
1.    استبدل فيما يأتي بالكلمات فوق الخط كلمات من عندك تؤدي المعنى المقصود:
§       كوني الوسادة للضائعين.                  ج ـ الملجأ أو الملاذ.
§       أرض يسيجها العنفوان.                    ج ـ يحيط بها ويحفها
§       كالأم تعانق أولادها.                       ج ـ تحتضن وتضم.
2.    قدم ما يمكنك من مترادفات يقترب معناها من معنى كلمة العنفوان:
ج ـ النشاط ـ الحيوية ـ القوة.
3.    حوط بدائرة الكلمة التي لا تنتمي إلى المجموعة فيما يأتي:
الوشم ـ الرسم ـ الأثر ـ الخيال ـ الصورة.
4.    استخدم مفرد كلمة (أعماق) وجمع كلمة (نجم) في جملتين من إنشائك:
§       اللآلئ في أعماق البحار.
§       تتلألأ النجوم في سماء البلاد.
5.    املأ الفراغ فيما يأتي بكلمة مناسبة:
§       (حرية الرأي) ممارسة اجتماعية ووطنية تترجم تعبيرا معاصرا نسميه: "الديمقراطية"
6.    قدم وصفا واضحا لما تعنيه كلمتا: "الواحة ـ البرعم"
§       الواحة رمز للمكان الذي يشعر فيه الإنسان بالأمان والهدوء .
§       البرعم تدل على إشراقة جديدة.
7.    (متعجلا ـ مسافرا ـ باحثا ـ مفكرا )
املأ كل فراغ مما يلي بكلمة مناسبة مما سبق:
1.    أبحرت في السفينة مسافراً.
2.    أبحرت في كتابي باحثاً.
3.    أبحرت في مشكلتي مفكراً.
========================================================
ثالثا التذوق الفني
1.    ضع دائرة حول التكملة المناسبة لما تحته خط فيما يأتي:
                           أحبك كالشمس تعطين ضوءك للعالمين.
§       برفعة
§       باستمرار
§       بلا استثناء
§       بين حين وآخر.
2.    أشيلك حيث ذهبت حجابا بصدري 
أشيلك برعم ورد بأعماق شعري
                               انتق من عبارات الشاعرة السابقة ما يرمز إلى:
§       أننا بالكويت نحتمي ----------             (واحة حب وبر أمان )
§       أننا نعلن فخرنا بالكويت. ----------       (أشيلك حيث ذهبت   )
§       أن الكويت فطرية الجمال. ----------     (أشيلك برعم ورد    )
3.    أكمل على طريقة الجملة الأولى:
§       الكويت كالنخيل في أصالتها وانتمائها للعروبة.
§       الكويت كالنجم المنير ----------           (في إشراقه على العالم         )
§       الكويت كالأم ----------                   (في حنانها وعطفها على أبنائها)
4.    (كوني المنارة للضائعين)
§       ما العلاقة بين الكويت والمنارة؟ 
ج ـ الكويت ملاذ وملجأ عند الشدائد كما المنارة التي يهتدي بها الضائعون وسط البحار.
§       وضح الصورة الجميلة لهذه العلاقة؟
ج ـ تشبيه الكويت بالمنارة.
5.    املأ الفراغات في الجمل التالية بكلمات تقدم إيقاعا منسجما:
§       كويت يا ----------  الكرامة والسلام.            (وطن)
§       كويت يا نور ----------  للأنام.                  (الشمس)
§       أنت الأمومة والأخوة و ----------  .             (رمز الوئام)

رابعا السلامة اللغوية:
6.    ألا تسعى الكويت إلى السلام.
أتحب الظالمين.
§       أجب عن السؤال الأول بالإثبات وعن السؤال الثاني بالنفي.
§       بلى تسعى الكويت إلى السلام.
§       لا، لا أحب الظالمين.
7.    ضع كلا من (قائم ـ المجتمع) في مكانه المناسب فيما يأتي لتكون جملا مفيدة:
§       ----------  الكويتي قديما وحديثاً ----------  على التكافل. 
ج ـ (المجتمع ـ قائم)
8.    اكتب الجملة الممتدة من بين كل جملتين فيما يأتي:
§       الكويتيون متعاونون.
§       الكويتيون متعاونون في السراء والضراء. 
ج ـ الثانية هي الممتدة.
§       تحررت الكويت.
9.    تحررت الكويت من الاحتلال البغيض تحررا كاملاً.
ج ـ الثانية هي الممتدة.
10.                     ( لا ـ لم ـ لن ـ ليس ـ ما) 
                       انف الجملة التالية مستخدما معها كل ما يصلح لنفيها مما سبق.
§       تكثر المجاعات في العالم.
ج ـ
1.    لا تكثر المجاعات في العالم.
2.    لم تكثر المجاعات في العالم
3.    لن تكثر المجاعات في العالم

خامسا: صحة الرسم الهجائي
1.    أحبك كالشمس ـ أحبك كالأرض
وضح الفرق في النطق بين الكلمتين اللتين تحتهما خط فيما سبق
ج ـ اللام في الكلمة الأولى شمسية ، وفي الثانية قمرية.

2.    (الليل ـ الذي ـ السلام)
أدخل اللام الجارة ثم الكاف على كل كلمة مما سبق وارسمها صحيحة 
ج ـ
§       للَّيل ـ للَّذي ـ للسَّلام.
§       كالليل ـ كالذي ـ كالسلام.

3.    املأ الفراغ في كل مما يأتي بالكلمة بين القوسين مراعياً صحة رسمها بعد اتصالها بالحرف قبلها:
a.    لـ ----------  أياد بيضاء.                       (الكويت)      (للكويت)
b.    ارتفعت الأصوات بـ----------  على الكويت. (الثناء)                (بالثناء)



الموضوع : دراسة تكميلية للحديث الشريف

·      التعريف بالبخاري :

- هو الإمام أبو عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري ، كان مولده في بخارى عام 194هجرية ، توفى أبوه صغيرًا ، فنشأ يتيمًا في حجر والدته ، بدأ دراسة الحديث وهو ابن عشر سنين ، رحل إلى مكة ومرو  والرى وبغداد ودمشق وعسقلان ، من مؤلفاته كتاب " قضايا الصحابة والتابعين وأقاويلهم " و " والتاريخ الكبير " ، كما أخرج كتابه الصحيح من نحو ستمئة ألف حديث ، ومن تلاميذه الترمذي والنسائي ومسلم في غير الصحيح ، كان في غاية الحياء والشجاعة والسخاء والورع والزهد ، توفى في ليلة الفطر سنة 256هجرية عن اثنتين وستين سنة .
·       أشهر كتب الحديث :

-         صحيح البخاري ، صحيح مسلم ، الموطأ للإمام مالك ، المسند للإمام أحمد بن حنبل ، الأم للشافعي ، السنن للنسائي ..
·       أشهر رواة الحديث  :

-         أبو هريرة ، عبدالله بن عمرو بن العاص ، عبدالله بن عمر ، أم المؤمنين السيدة عائشة  .
·      عرف كلاً من:  
-         المتن : هو نص الحديث الشريف .
-         السند : هم رواة الحديث من الصحابة والتابعين .
·       ماذا قالوا عن صحيح البخاري :
-         أصح الكتب بعد القرآن الكريم صحيح البخاري .
-         أصح الأسانيد صحيح البخاري وصحيح مسلم .
·      ما الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي والحديث الشريف ؟
-         القرآن الكريم : هو كلام الله المعجز لفظًا ومعنى ، متواتر ، وقطعي الثبوت ، ولا تصح الصلاة إلا به ، ولا يجوز أن يؤدي بمعناه .
-         الحديث القدسي : هو كلام الله بالمعنى ، واللفظ من الرسول ، بعضه متواتر ، وقطعي الثبوت ، يجوز أن يؤدي بمعناه  .
-         الحديث الشريف : هو كل ما صدر عن النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة ، بعضه متواتر ، قطعي الثبوت ، ويجوز أن يؤدي بمعناه .
·      القضايا الرئيسة :

تقوى الله سبيل إلى الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة .
-         التربية الأخلاقية والسلوكية السليمة للمسلمين هدف عظيم للإسلام  .
·       المعاني الجزئية :

-         العدل أساس الملك .
-         تربية النشء على الإيمان والتقوى غاية إسلامية كبرى .
-         ارتياد المساجد في كل صلاة دليل الإيمان القوي .
-         المسلم ينأى بحبه لأخيه عن المنافع والمصالح الدنيوية .
-         المؤمن يعف عن ارتكاب الفواحش .
-         صدقة السر أفضل من صدقة العلانية .
-         ذكر الله يملأ القلب بالإيمان والنفس بالطمأنينة .
·       القيم السلوكية :

-         العدل بين الرعية . 
-         الإنفاق في سبيل الله  .
-         تقوى الله  .
-         الخوف والخشية من الله  .
-         العفة عن ارتكاب الفاحشة  .


·       من السبعة الذين خصهم الله بالذكر ؟

-         الإمام العادل ، الشاب التقي ، المسلم الحريص على الصلاة في المساجد ، رجلان امتلأ قلبهما بالحب الخالص ، الرجل العفيف ، الرجل المنفق في سبيل الله ، الرجل الذي يذكر الله .
·       ما المقصود بقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – " يظلهم الله في ظله " ؟
أي يشملهم الله برحمته وغفرانه يوم القيامة .

·      لماذا قدم الحديث الإمام العادل على هؤلاء السبعة ؟
-         لأن صلاح الحاكم والإمام يؤدي إلى صلاح الرعية .
·       ما الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإمام العادل ؟
يجب أن يكون قوة لكل ضعيف ، ومنصفًا لكل مظلوم ، ومصلحًا لكل فاسد وملجأ لكل ملهوف ومستجير ، شفيقًا ورفيقًا بالرعية ، رحيمًا وعطوفًا على الضعفاء والفقراء ، حانيًا على اليتامى والمساكين .
·   علل صدقة السر أفضل من صدقة العلانية .
  لأنها تكون خالصة لوجه الله تعالى ، لا رياء ولا سمعة فيها .
· وما أوجه الإنفاق في سبيل الله ؟
كفالة اليتيم ، مساعدة الفقراء والمساكين ، بناء المساجد ، حفر الآبار .
·                           للمسجد مكانة عظيمة في الإسلام وضحها .
  المسجد مكان لأداء الصلاة والعبادات وقراءة القرآن والتعبد والاعتكاف فيه ، كما أنه منارة لنشر العلم بين الناس من خلال حلقات الدروس الدينية والشرعية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم .

·      الثروة اللغوية :
المترادفات
               ذات : صاحبة
           فاضت : سال دمعها .
·      الكلمات المتضادة :
·      الكلمة
·      متضادها
·      الكلمة
·      متضادها
عادل
ظالم
أخفاها
أعلنها
شاب
شيخ
شماله
يمينه
تحابا
تباغضا
ظل
حرور
اجتمعا
تفرقا
جمال
قبح
تعلم
تجهل



    التذوق الفني

·      " ورجل قلبه معلق بالمساجد " .
   صور قلب المسلم بالمصباح الذي يعلق في المساجد ، وهذا التعبير يوحي بشدة تعلق  
   المسلم بالمساجد .  .
·      بم توحي العبارة التالية : " حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه " ؟
تدل على قيمة وأهمية صدقة السر . وفيه أيضًا محسن بلاغي  وهو الطباق بين كلمتي " شماله ، يمينه " يزيد المعنى وضوحًا وجمالاً .
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) أما م العبارة غير الصحيحة :
·  يصور الحديث الشريف موقفًا واحدًا من مشاهد يوم القيامة .      (      )
· يهدف الحديث  الشريف إلى التربية الأخلاقية والسلوكية .           (      )
· الكرم من القيم الأخلاقية التي توافرت لدى الأفراد السبعة .   (      )
· يوصف الحديث بأنه شريف إذا كان قائله هو الرسول الكريم .      (      )

Previous Post Next Post