الخلاصة :
1 - تباين آراء خريجي كلية التربية الأساسية بالكويت من تخصصى العلوم والرياضيات - عينة البحث - حول المقررات التي درسوها من حيث أهميتها بالنسبة لهم في تلبية احتياجاتهم لتدريس العلوم أو الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية ، أو مدى استفادتهم منها في تدريسهم العلوم أو الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية خلال فترة تدريبهم الميداني بالمدارس .
2 - اتفاق معظم أفراد عينة البحث على إعتبار مقررى التربية العملية وطرق التدريس من المقررات التطبيقية شديدة الأهمية بالنسبة لهم ، والأكثر فائدة من الناحية العملية .
3 - تباين نسبة تحصيل خريجي كلية التربية الأساسية بالكويت من تخصصي العلوم والرياضيات - عينة البحث - في المقررات التي درسوها من خلال برنامجى إعداد معلمي العلوم والرياضيات .
4 - تباين نسبة الأهمية والفائدة والتحصيل في معظم المقررات التي درسها الخريجون - عينة البحث - في برنامجى إعداد معلمي العلوم والرياضيات .
        وتشير هذه النتائج إلى ضرورة إعادة النظر في المقررات المتاحة من خلال برنامجى إعداد معلمى العلوم والرياضيات بكلية التربية الأساسية بالكويت ، وتطويرها بما يحقق الأهمية والفائدة ومستوى التحصيل المرجو منها .
        هذا وتتفق نتائج هذا البحث مع نتائج  بحث كل من (رمضان 1989) و (حمد وآخرون 1990) و (حجازى 1992) و ( تمام 1995) و (الحمد وآخرون 1997) و (خيرية 1998) و (سلامه 2000) التي أشارت إلى وجود قصور في برامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات في بعض دول الوطن العربي .

توصيات البحث ومقترحاته :

        في ضوء النتائج السابقة يؤيد البحث الحالي البحوث السابقة (4) (8) (9) (11) (19) (28) (29) (31) التي تنادى بضرورة إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين بصفة مستمرة وتطويرها في ضوء فلسفة واضحة المعالم محددة المبادئ والأسس مع الإفادة من نتائج البحوث السابقة في ذلك . كما يوصي بضرورة إعادة النظر في برنامجى إعداد معلمى العلوم والرياضيات بكلية التربية الأساسية بالكويت على وجه التخصيص ، وذلك كما يلي :-
1 - تقييم محتوى مقرراتهما وأساليب تدريسها التي أشارت نتائج البحث إلى عدم أهميتها بالنسبة للخريجين وعدم استفادتهم منها وانخفاض مستوى تحصيلهم فيها .
2 - الوقوف على الأسباب الكامنة وراء عدم استفـادة أفراد عينة البحث من بعض مقرراتها وانخفاض مستوى تحصيلهم فيها .
3 - تدعيم المقررات التي أشار أفراد عينة البحث إلى أهميتها واستفادتهم منها بما يكفل رفع مستوى كفاءة الخريجين فيها إلى أفضل صورة ممكنة .
4 - تحقيق العمق والحداثة والدلالة والترابط في محتوى المقررات التخصصية بصورة تكفى لفهمها فهماً كاملاً ، وتساهم في توضيح القضايا المعاصرة ، وتكسب المتعلم روح المادة وطريقة البحث فيها ، وتظهر روح التكامل بين فروع العلم المختلفة .
5 - الاهتمام بالجانب التطبيقي في المقررات التي يغلب عليها الدراسة النظرية - حتى يمكن للطلاب الاستفادة منها .
6 - إتاحة الفرصة للطلاب من خلال مقررات الإعداد المهنى للممارسة والتدريب على عملية التدريس من خلال مواقف فعلية باستخدام أسلوب التدريس المصغر . هذا إلى جانب ربط هذه المقررات بمتطلبات المرحلة الإبتدائية حتى يستفيد منها الطلاب في التعرف على كيفية تلبيتها .
7 - توجيه مزيد من الاهتمام بالمقررات التطبيقية ، وزيادة الوقت المتاح لتدريسها ، وخصوصاً مقررى التربية العملية وطرق التدريس - باعتبارهما ركيزتين أساسيتين من ركائز برنامجى إعداد معلمي العلوم والرياضيات - حتى تتاح الفرصة للطلاب من خلالهما لتعلم مهارات التدريس واتقانها .
8 - إعادة النظر في مقررات التخصص المساند ، والوقوف على الأسباب الكامنة وراء انخفاض مستوى تحصيل أفراد عينة البحث فيها ؛ وعدم استفادتهم منها ؛ وشعورهم بعدم أهميتها .
     كما يقترح الباحث :
1 - اجراء نفس البحث على عينات أكبر من الخريجين في نفس التخصصين للوقوف على آرائهم في برنامج إعدادهم وعلاقة ذلك بمستوى تحصيلهم الدراسي .
2 - المقارنة بين آراء عينة من المعلمين أثناء الخدمة وعينة من المعلمين قبل الخدمة بنفس التخصصين حول آرائهم في برنامج إعداد معلمي كلية التربية الأساسية وعلاقة ذلك بأدائهم التدريسي بالفصول .
3 - اجراء نفس البحث على عينة من الخريجين في التخصصات الأخرى التي لم يتناولها البحث بالدراسة .
4 - تطوير برنامجى إعداد معلمي العلوم والرياضيات بكلية التربية الأساسية بالكويت في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة وقياس فاعليتهما في رفع مستوى كفاءة الخريجين بالمدارس .
مراجع البحث

1 - ابراهيم عبدالله الشامي ، ومهنى محمد ابراهيم غنايم : أساليب تدنى المعدلات التراكمية كما يراها الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل ، رسالة الخليج العربي ، العدد (43) ، السنة (13) ، 1992 . ص ص 45-88 .
2 - الجمعية الدولية لإعداد المعلم : إعداد المعلم في دول الخليج العربي ، الملتقى الدولي الواحد والعشرون لإعداد المعلم ، كلية التربية ، جامعة الكويت . 2001 .
3 - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم : حلقة دراسة متطلبات استراتيجية إعداد المعلم العربي ، جامعة الدول العربية ، مسقط ، 1979 . ص 12 .
4 - تمام اسماعيل تمام : دور مناهج البيولوجي بكلية التربية في إعداد معلم العلوم البيولوجية بالمرحلة الثانوية العامة ، مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، كلية التربية، جامعة المنيا ، يوليو 1995 . ص ص 257 - 297 .
5 - جابر عبدالحميد : مدرس القرن الحادى والعشرين الفعال - المهارات والتربية المهنية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2000 . ص 407 .
6 - حكمت البزار : اتجاهات حديثة في إعداد المعلمين ، رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، العدد (28)، السنة (9) ، 1989 . ص ص 177-213.
7 - خيرية رمضان سيف : تقويم البرنامج التخصصي لإعداد معلم الرياضيات للمرحلة الابتدائية بكلية التربية الأساسية ، المجلة التربوية ، العدد 49 ، المجلد 13 ، كلية التربية ، جامعة الكويت ، 1998 .
8 - راشد بن حمد وآخرون : تقويم برامج إعداد معلمي العلوم للمرحلتين المتوسطة والثانوية ، بحث مقدم إلى مؤتمر إعداد المعلم في ضوء استراتيجية تطوير التعليم ، كلية التربية ، جامعة المنيا ، مجلد (3) ، 1990 .
9 - رشيد حمد الحمد وآخرون : الإعداد الأكاديمي في كلية التربية الأساسية واحتياجات معلم المرحلة الابتدائية ، مجلة التربية ، مركز البحوث التربوية بدولة الكويت ، العدد (20) ، السنة (7) ، يناير 1997 .
10- سليمان الجبر : برامج إعداد المعلم بين النظرية والتطبيق ، دراسات تربوية ، المجلد التاسع ، 1994 . ص ص 109 - 143 .
11- صالح رمضان : مدى إتقان معلمي الحلقة الأولى في التعليم الأساسي لبعض المتطلبات الأساسية لتعليم الرياضيات في هذه الحلقة وعلاقة ذلك بمستوى الصف الدراسي وبعض المتغيرات الأخرى، مجلة كلية التربية بالمنوفية ، العدد الرابع ، الجزء الثاني ، 1989.
12 -         طاهر عبدالرازق : إتجاهات حديثة في مجال إعداد وتدريب المعلمين ، ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الدوحة ، 1984 .
13- عامر عبدالله الشهراني ، ومحرز عبده يوسف الغنام : دراسة تحليلية لبعض العوامل التربوية المؤدية إلى تدني تحصيل طلاب الفيزياء كما يراها أعضاء هيئة التدريس والطلاب بقسم الفيزياء بكلية التربية بأبها ، رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، العدد (48) ، السنة (14) ، 1993 . ص 55 - 96 .
14- عبدالحميد حجازى : فعالية الإعداد الأكاديمي لطلاب شعبة التعليم الابتدائي (علوم) بكلية التربية جامعة الزقازيق ، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الرابع تحت عنوان : نحو تعليم أساسي أفضل ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس : 3-6 أغسطس 1992 .
15- عبدالرحيم أحمد سلامة : مدى تضمين برنامج العلوم بكلية التربية الأساسية في الكويت لمتطلبات الثقافة العلمية ، مجلة كلية التربية ، جامعة حلوان ، 2000 .
16 -         عبدالعزيز عبدالله الجلال : إعداد المعلم في دول الخليج العربي - انجازات الماضى وطموحات المستقبل ، الملتقى الدولي الواحد والعشرون لإعداد المعلم ، الجمعية الدولية لإعداد المعلم ، كلية التربية ، جامعة الكويت ، 2001 . ص ص 8-13 .
17- عبدالفتاح حجاج : رؤى مستقبلية لإعداد المعلم العربي في ضوء تحديات القرن الحادى والعشرين ، مؤتمر تربية الغد في العالم العربي ، مجلة كلية التربية ، جامعة الامارات، جـ (1) ، 1997 . ص ص 201 - 211 .
18- عبداللطيف حيدر : أسباب عزوف الطلاب المتقدمين بكلية التربية بتعز عن الالتحاق بقسم الفيزياء ، المؤتمر العلمي الثالث تحت عنوان : رؤية مستقبلية للمناهج في الوطن العربي ، الاسكندرية ، 1991 . ص ص 1111 - 1140 .
19- عبدالله يونس أبو لبدة : تطوير برامج إعداد معلمي المرحلة الابتدائية لمدارس الغد ، ورقة قدمت إلى ندوة "المرحلة الابتدائية التأسيسية - البعد التربوي ومتطلبات المرحلة"؛ جمعية المعلمين ؛ الشارقة 28 - 29/5/96 ، مجلة التربية ، مركز البحوث التربوية بدولة الكويت ، العدد (11) ، السنة (7) ، أبريل 1997 .
20- عبدالله عايض الثبيتي وآخرون : العوامل الاجتماعية والأكاديمية المؤثرة على أداء الطلاب بجامعة أم القرى ، سلسلة البحوث التربوية والنفسية ، مركز البحوث التربوية والنفسية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، 1988 . ص ص 1 - 150 .
21- علي أحمد مدكور وآخرون : تقويم الطلاب لفاعلية التدريس الجامعي ، مجلة كلية التربية بالمنصورة ، العدد (9) ، الجزء الثاني ، 1987 ، ص ص 305 - 348 .
22- فرانك كلاسن : الإتجاهات العالمية في إعداد المعلمين ، ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، الدوحة ، 1984 .
23- فوزية العبدالغفور : تطور التعليم في الكويت من 1911 - 1972م ، مكتبة الفلاح ، الكويت ، 1989 . ص 175 .
24 -         كلية التربية : معلم المرحلة الثانية ، التقرير النهائي المشترك بين جامعة عين شمس والبنك الدولي ، جامعة عين شمس ، 1979 . ص 14 .
25- كلية التربية الأساسية : نظام الدراسة والتقويم بكلية التربية الأساسية ، مطبوعات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، الكويت ، 1986 . ص ص 3 - 4 .
26- محبات أبو عميره : فعالية برنامج إعداد معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بكلية البنات ، مجلة مستقبل التربية العربية ، مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية بالتعاون مع جامعة حلوان ، 1995 .
27- محمد أبو زينه ، فريد الخوالده : دور كليات التربية في تطوير التعليم السابق للتعليم العالي ، المجلة العربية للعلوم الإنسانية ، المجلد السادس ، 1986 . ص ص 154-170 .
28- محمد أمين المفتى : نموذج مقترح لإعداد المعلم بمصر ، بحث مقدم لمؤتمر مشروع حضاري تربوي بمصر ، أبريل 1987 .
29- محمد صابر سليم : مشكلات إعداد المعلم وطرق علاجها ؛ وقائع ندوة إعداد المعلم العربي بدول الخليج العربي ، مركز البحوث التربوية ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، جامعة قطر ، الدوحة 7-9 يناير 1984 .
30- محمد فهمى : تحديات ومشكلات تربية المعلم في دول الخليج وسبل مواجهتها ، ندوة إعداد المعلم العربي بدول الخليج العربي ، مركز البحوث التربوية ، مكتب التربية العربي ، جامعة قطر ، الدوحة 7-9 يناير 1984 .
31- محمود خليل أو دف: صيغة مقترحة لتكوين المعلم العربي على أعتاب القرن الحادى والعشرين، المؤتمر العلمي الثاني، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد الأول، 2000 .
32 -         مكتب التربية العربي لدول الخليج : ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي، الدوحة، 1984 . ص 4 .
33- وزارة التربية : مدخل إلى إستراتيجية مستقبلية أولية لتطوير التربية في دولة الكويت حتى عام 2025م ، دولة الكويت ، 1998 .
34 -         وزارة التعليم العالي : المؤتمر الثاني لإعداد معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، 1993 . ص 3 .
35- وليم عبيد : محددات المدخلات في برنامج إعداد معلم الرياضيات ، بحث مقدم إلى حلقة إعداد معلم العلوم والرياضيات في البلاد العربية ، مركز تطوير العلوم ، جامعة عين شمس ، 1987 .
36- Harlen W.E.: Education for teaching science and mathematics in primary school, Science and Technology Educational Document Series, Published by United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, Paris, 1994. 
37- Kloosterman, P. and Others: Mathematics for the 21st Century, Preparing elementary teachers to teach mathematics, final report to the Indiana Department of Education, Pub. By Indiana University, Bloomington, Mathematics Educational Development Center, 1992.
38- Miller, L.D.: Preparing elementary mathematics science teaching specialists, Arithmetic Teacher, No. 40, V. 4, 1993.


ملحق (1)
استطـلاع رأى الخريجين  في مقررات
برنامج إعداد معلم العلوم
 بكلية التربية الأساسية
بالكويت

الطالب الفاضل :
الطالبة الفاضلة :
تحية طيبة وبعد

       فالمرجو المساهمة بابداء رأيك في الاستطلاع التالي الذي يهدف إلى تحديد مدى أهمية المقررات الدراسية التي يتضمنها برنامج إعداد معلمى العلوم بكلية التربية الأساسية بالكويت من حيث تلبيتها لاحتياجاتك لتدريس العلوم بالمرحلة الإبتدائية ، وكذلك مدى استفادتك منها في تدريسك العلوم بالمرحلة الإبتدائية خلال فترة التدريب الميداني بالمدارس .
       والمطلوب منك وضـع علامة ( ü ) في الخانة التي تعبر عن رأيـك من
حيث مدى أهمية كل مقرر من المقررات الدراسية ، ومدى الإفادة منه من وجهة نظرك .
مع خالص الشكر ،
                                                               الباحث


م
المقررات الدراسية
مدى الأهمية
مدى الاستفادة


مهم جداً
مهم
غير مهم
مفيد جداً
مفيد
غير مفيد
أولاً : مقررات الثقافة العامة :
1
قراءات وأساليب




الحضارة العربية والإسلامية


الكويت والتنمية


تدريبات لغوية

الثقافة العلمية


الثقافة الإسلامية

لغة انجليزية (2)


مناهج بحث






ثانياً : مقررات الاعداد المهني
1
أصول التربية


مدخل إلى علم النفس






3
مقدمة في تكنولوجيا التعلم


4
سيكولوجية النمو





تطور الفكر التربوي الاسلامي


6
تطور الفكر التربوي

المناهج


سيكولوجية التعلم


تدربس العلوم



تدريس الرياضيات 



ورشة انتاج المواد التعليمية


تربية عملية


حلقة بحث


المقررات الدراسية
مدى الأهمية
مدى الاستفادة


مهم جداً
مهم
غير مهم
مفيد جداً
مفيد
غير مفيد
ثالثاً : مقررات تخصصية :
1
كيمياء عامة






2
فيزياء أساسية






3
جيولوجيا عامة






أساسيات في علم النبات


علم الحيوان العام


كيمياء فيزيائية






7
كهربية ومغناطيسية


جيولوجيا اقتصادية






9
مدخل علم الفلك




تصنيف عالم النبات


بيولوجية الإنسان




ورشة العلوم



رابعاً : مقررات تخصص مساند

1
الرياضيات الابتدائية (1)






2
الرياضيات الابتدائية (2)







* آراء أخرى ترى إضافتها حول برنامج الإعداد .
-
-
-
-

ملحق (2)

استطلاع رأى الخريجين  في مقررات
برنامج إعداد معلم الرياضيات
بكلية التربية الأساسية
بالكويت

الطالب الفاضل :
الطالبة الفاضلة :
تحية طيبة وبعد

       فالمرجو المساهمة بابداء رأيك في الاستطلاع التالي الذي يهدف إلى تحديد مدى أهمية المقررات الدراسية التي يتضمنها برنامج إعداد معلمي الرياضيات بكلية التربية الأساسية بالكوبت من حيث تلبيتها لاحتياجاتك لتدريس الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية، وكذلك مدى استفادتك منها في تدريسك الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية خلال فترة التدريب الميداني بالمدارس .
       والمطلوب منك وضع علامة ( ü ) في الخانة التي تعبـر عن رأيـك من
حيث مدى أهمية كل مقرر من المقررات الدراسية ، ومدى الإفادة منه من وجهة نظرك .
مع خالص الشكر ،
                                                                   الباحث


م
المقررات الدراسية
مدى الأهمية
مدى الاستفادة


مهم جداً
مهم 
غير مهم
مفيد جداً
مفيد
غير مفيد
أولاً : مقررات الثقافة العامة :
1
قراءات وأساليب       






2
الحضارة العربية والإسلامية






3
الكويت والتنمية






 4
الثقافة الإسلامية






5
تدريبات لغوية






6
الثقافة العلمية






7
مناهج البحث






8
لغة انجليزية






9
لغة انجليزية (1)






10
لغة انجليزية (2)






ثانياً : مقررات الاعداد المهني
1
مقدمة في تكنولوجيا التعليم






2
ورشة انتاج المواد التعليمية






3
أصول التربية






4
تطور الفكر التربوي






5
المناهج






6
تدريس رياضيات






7
تطور الفكر التربوي الإسلامي






8
تدريس علوم






9
تربية عملية 






10
حلقة بحث 






11
مدخل إلى علم النفس






12
سيكولوجية النمو






13
سيكولوجية التعلم








م
المقررات الدراسية
مدى الأهمية
مدى الاستفادة


مهم جداً
مهم 
غير مهم
مفيد جداً
مفيد
غير مفيد
ثالثاً : مقررات تخصصية :
1
رياضيات ابتدائية (1)






2
حاسبات الجيب والاحصاء






3
هندسة التحويلات






4
رياضيات ابتدائية (2)






5
هندسة تحليلية مستوية






6
مقدمة في البنى الجبرية






7
حساب التفاضل والتكامل (1)






8
الجبر الخطي (1)






9
حساب التفاضل والتكامل (2)






10
الحاسوب والرياضيات






رابعاً : مقررات تخصص مساند
1
مدخل إلى علم الكيمياء       






2
فيزياء عامة






3
مدخل إلى علم الجيولوجيا






4
تركيب النبات الزهرى






5
مدخل إلى علم الحيوان






6
أساسيات الكيمياء الفيزيائية






7
مدخل كهربية ومغناطيسية






8
موارد الأرض الاقتصادية






9
مبادئ علم الفلك






10
تصنيف عالم النبات






11
بيولوجية الإنسان






12
ورشة علوم






* آراء أخرى ترى إضافتها حول برنامج الإعداد .
-
Previous Post Next Post