واقع إعداد معلمي العلوم والرياضيات بكلية التربية الأساسية
       يرجع تاريخ إعداد معلم المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت منذ أوائل الستينيات ، وتم في عام 72/1973م إنشاء معهد التربية للمعلمين والمعلمات بعد دراسات أجريت بالتعاون مع جامعة الكويت . وقد أقتصرت الدراسة بالمعهد آنذاك على شعبتين : شعبة الآداب لإعداد معلمي التربية الإسلامية واللغة العربية والمواد الإجتماعية ، وشعبة العلوم لإعداد معلمى العلوم والرياضيات (23) .
       وفي عام 1986 جرى تطويراً شاملاً لبرنامج إعداد معلمي المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت، حيث تغير مسمى معهد التربية للمعلمين والمعلمات مدة الدراسة به سنتين ، إلى كلية التربية الأساسية مدة الدراسة بها أربع سنوات تتضمن التخصصات التالية: التربية الإسلامية واللغة العربية، والعلوم ، والرياضيات ، والتربية الفنية ، والتربية البدنية ، والمكتبات وتقنيات التعلم ، والتربية الموسيقية ، ورياض الأطفال، والاقتصاد المنزلي، والتصميم الداخلي (25) .   
       وأعتمدت الدراسة في الكلية على نظام المقررات الذي يقوم على تعيين عدد من الوحدات الدراسية التي يشترط إكمالها والنجاح فيها بالمستوى المنصوص عليه في اللائحة الأساسية لنظام الدراسة بالكلية، كشرط من شروط التخرج وكذلك تحديد المجالات الدراسية التي توزع عليها هذه الوحدات حسب أحكام هذه اللائحة . وللطالب - بعد الرجوع للمرشد العلمي - أن يختار المقررات التي يرغب في دراستها في كل فصل دراسي من بين المقررات الدراسية المطروحة حسب تقديره لحاجته إليها وإستعداده لها ووفقاً لمتطلبات التخرج وفي حدود العبء الدراسي المسموح به ، ويتكون العام الدراسي من فصلين دراسيين ؛ مدة كل فصل منهما خمسة عشر أسبوعاً (25) .
       ويتضمن برنامجى إعداد معلمي العلوم والرياضيات مقررات للثقافة العامة ؛ ومقررات للإعداد المهني ؛ ومقررات تخصصية . ويجب على الطالب / المعلم - حسب تخصصه - أن يدرس (24) وحدة الزامية من مقررات الثقافة العامة ، وأن يختار (6) وحدات من مقررات هذا الجانب . وتشمل مقررات الثقافة العامة (قراءات وأساليب ، والحضارة العربية والإسلامية، والكويت والتنمية، وتدريبات لغوية، ولغة انجليزية وغيرها). كما يجب أن يدرس الطالب/ المعلم (40) وحدة من مقررات الإعداد المهنى تتضمن (36) وحدة إجبارية و (4) وحدات إختيارية ، وتشتمل مقررات الإعداد المهني (أصول التربية ، مدخل إلى علم النفس ، ومقدمة في تكنولوجيا التعليم ، والمناهج ، وطرق التدريس ، والتربية العملية وغيرها) .
       وبالنسبة لجانب الإعداد التخصصي ، فيشتمل هذا الجانب على مقررات تخصصية رئيسية ومقررات تخصصية مساندة ، ويجب على الطالب / المعلم أن يدرس حسب تخصصه - علوم أو رياضيات - (36) وحدة من مقررات التخصص الرئيسي ، و (24) وحدة من مقررات التخصص المساند .
       هذا ؛ ويتيح نظام الدراسة في برنامجي إعداد معلمي العلوم والرياضيات للطالب / المعلم أن يسجل في كل فصل دراسي عدد من الوحدات الدراسية يتراوح بين (13-20) وحدة ، على أن يتخرج عند إجتيازه لجميع الوحدات الدراسية اللازمة وتعادل (130) وحدة دراسية .
الجانب التطبيقي
       يتناول هذا الجانب من البحث الحالي الاجراءات التي أتبعت في جمع البيانات وذلك على النحو التالي :
( أ ) إعداد أداتي البحث : بعد الاطلاع على بعض المراجع والدراسات التي تناولت أساليب إعداد استطلاع الرأى، تم تصميم عدد (2) استطلاع رأى بناء على مكونات برنامجي إعداد معلمي العلوم والرياضيات بكلية التربية الأساسية بالكويت ، حيث يوجه إحداهما للخريجين من تخصص العلوم والآخر للخريجين من تخصص الرياضيات ، ويهدف كل منهما إلى تحديد مدى أهمية المقررات الإلزامية التي يدرسها الطلاب - حسب تخصصاتهم- من خلال هذين البرنامجين من حيث تلبيتها لاحتياجاتهم لتدريس العلوم أو الرياضيات بالمرحلة الإبتدائية ، هذا إلى جانب مدى استفادتهم منها في تدريسهم العلوم أو الرياضيات خلال فترة تدريبهم الميداني بالمدارس .
       وقد احتوى الإستطلاع الموجه إلى الخريجين من تخصص العلوم على المقررات الالزامية التي يدرسونها في برنامج إعدادهم ، وكذلك بالنسبة للاستطلاع الموجه إلى الخريجين من تخصص الرياضيات، وكانت هذه المقررات موزعة كالتالي : مقررات الثقافة العامة ؛ ومقررات الإعداد المهني ؛ والمقررات التخصصية ؛ والمقررات المساندة ، ووضع أمام كل مقرر منها ثلاث بدائل تحدد مدى أهمية هذه المقررات وهي :  مهم جداً ومهم وغير مهم ، وثلاث بدائل تحدد مدى الاستفادة من هذه المقررات وهي: مفيد جداً ومفيد وغير مفيد .
       وبعد صياغة التعليمات الخاصة بكلا الاستطلاعين ، تم عرضهما في صورتيهما الأولية على مجموعة من المتخصصين في كلية التربية بجامعة الكويت وكلية التربية الأساسية بالكويت ، وبعد التحقق من اتفاق هؤلاء المتخصصين حول صدق محتوى الاستطلاعين وتحقيقهما للهدف الذي أعدا من أجله ، أصبح الاستطلاعان جاهزان للاستخدام (ملحق 1) (ملحق 2) .
(ب) عينة البحث : تكونت عينة البحث من (200) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية الأساسية ؛ بمعدل (100) طالب وطالبة في تخصص العلوم ؛ و (100) طالب وطالبة في تخصص الرياضيات ، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، بحيث كان نصفهم تقريباً من طلاب الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (99/2000م) والنصف الثاني من طلاب الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2000/2001م) .
(جـ) زمن التطبيق : تم تطبيق استطلاعى الرأى على أفراد عينة البحث في نهاية فترة تدريبهم الميداني بالمدارس ، وذلك من خلال حضورهم مقرر (حلقة البحث) المكمل لمقرر (التربية الميدانية) . وتم ذلك خلال الفصل الدراسي الأول من عام (99/2000م) وعام (2000/2001م) . وقد اختير هذا التوقيت وهذا المقرر حتى يكون الطلاب - كل حسب تخصصه - قد كونوا رأياً واضحاً في مقررات برنامجي إعدادهم .
       كما تم جمع كشوف رصد تقديرات أفراد عينة البحث في جميع مقررات برنامجي إعدادهم ، وذلك بهدف رصد تقديرات جميع أفراد العينة في كل مقرر من هذه المقررات ، ثم أجريت تحليلات ومقارنات بين درجة أهمية هذه المقررات بالنسبة لأفراد عينة البحث - حسب تخصصاتهم - ومدى استفادتهم منها ومستوى تحصيلهم فيها .
(د) الأسلوب الإحصائي : استخدم الباحث أسلوب التكرارات لجمع آراء أفراد عينة البحث حول مقررات برنامجى إعدادهم من حيث الأهمية والفائدة ، وفي تحديد مستوى تحصيلهم بها، كما تم تحديـد الوزن النسبي والنسبة المئوية لدرجة أهمية وفائدة ومستوى تحصيل أفراد عينة البحث في كل مقرر من هذه المقررات ، ثم صنفت كل منها إلى ثلاث مستويات : المستوى الأول يتراوح فيما بين (75 - 100%) ؛ والمستوى الثاني من (61-½74%) ؛ والمستوى الثالث أقل من (61%) .
نتائج البحث وتفسيرها
أولا : بالنسبة لمدى أهمية مقررات برنامج إعداد معلم العلوم بكلية التربية الأساسية بالكويت من وجهة نظر الخريجين .
        تبيـن من عملية تفريـغ استمـارة استطلاع رأى معلـم العلـوم البيانـات الموضحـة في جدول رقم (1) . ويظهر من الجدول أن أهم المقررات في برنامج إعداد معلم العلوم بكلية التربية الأساسية بالكويت - من وجهة نظر الخريجين - من حيث تلبيتها لاحتياجاتهم لتدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية ، تبلغ ثمانية وعشرون مقرراً ، حيث حصلت هذه المقررات على نسبة مئوية تتراوح قيمتها فيما بين (98.9 % - 75.6%) ، وهي موزعة تنازلياً كالتالي :
( أ )   سبع مقررات ثقافة عامة وهي: الثقافة الإسلامية ، والثقافة العلمية؛ ولغة انجليزية (1)؛ ولغة انجليزية (2)؛ والحضارة العربية والإسلامية؛ وتدريبات لغوية؛ والكويت والتنمية.
(ب)   أربعة عشر مقرراً في الاعداد المهنى هي : تدريس علوم ، وتدريس رياضيات ؛ وتربية عملية ؛ ومناهج بحث ، وسيكولوجية النمو ؛ وأصول التربية ؛ وورشة إنتاج المواد التعليمية ؛ ومدخل إلى علم النفس ؛ وحلقة بحث ؛ وسيكولوجية التعلم ؛ ومقدمة في تكنولوجيا التعليم ؛ وتطور الفكر التربوي ؛ والمناهج ؛ وتطور الفكر التربوي الإسلامي .
(جـ) سبع مقررات تخصصية هي : علم الحيوان العام ؛ وبيولوجية الإنسان ؛ وكيمياء عامة، وجيولوجيا عامة ، وفيزياء أساسية ، وأساسيات في علم النبات ، وتصنيف عالم النبات. وبالرغم من أهمية هذه المقررات بالنسبة للخريجين ، إلا أنهم أشاروا إلى أنها تميزت بمعلوماتها السطحية القديمة التي لم تضيف جديداً عما درسوه في المرحلة الثانوية ، ولذا فقد طالبوا بضرورة تحقيق العمق في هذه المقررات بصورة تكفي لفهمها فهماً كاملاً ، وتطويرها بما يتلائم مع متغيرات العصر .
        أما المقررات قليلة الأهمية - من وجهة نظر الخريجين - فهما مقررى مدخل علم الفلك ؛ وورشة العلوم ؛ حيث حصل كل منهما - على الترتيب - على نسبة مئوية قيمتها (60.6 % - 49.9 %) ، وهما يندرجان تحت المقررات التخصصية. وبهذه النتيجة يكون قد تمت الإجابة على التساؤل الأول للبحث .
ثانياً : بالنسبة لمدى استفادة الخريجين من مقررات برنامج إعداد معلم العلوم :
        يوضح جدول رقم (2) ما تم التوصل إليه من بيانات ويتضح من هذا الجدول أن أكثر المقررات من حيث استفادة الخريجين منها في تدريسهم العلوم بالمرحلة الإبتدائية خلال فترة تدريبهم الميداني بالمدارس ، تبلغ ثلاثة وعشرون مقرراً، حيث حصلت هذه المقررات على نسبة مئوية تتراوح قيمتها فيما بين (95.6 % - 77.6 %) ، وهذه المقررات موزعة تنازلياً كالتالي :
( أ ) ست مقررات ثقافة عامة هي الثقافة الإسلامية ، والثقافة العلمية ، ومناهج البحث ، والحضارة العربية والإسلامية ، وتدريبات لغوية ، ولغة انجليزية (1) .
(ب) إحدى عشر مقرراً إعداد مهنى هي : تدريس الرياضيات ، وتدريس العلوم ، وسيكولوجية النمو ، وورشة إنتاج المواد التعليمية ، ومدخل إلى علم النفس ، وتربية عملية ، وسيكولوجية التعلم ، ومقدمة في تكنولوجيا التعليم ، وأصول التربية ، وحلقة بحث ، والمناهج .
(جـ)         ست مقررات تخصصية هي : بيولوجية الإنسان، وعلم الحيوان العام، وجيولوجيا عامة، وكيمياء عامة ، وأساسيات في علم النبات ، وفيزياء أساسية .
        أما المقررات قليلة الفائدة العملية - من وجهة نظر الخريجين - في برنامج إعداد معلم العلوم فهما مقرري ورشة العلوم ؛ ومدخل علم الفلك ، حيث حصل كل منهما على نسبة مئوية قيمتها ( 59.6 % ) ، وهما يندرجان تحت المقررات التخصصية . وبهذه النتيجة يكون قد تمت الإجابة عن التساؤل الثاني للبحث .
Previous Post Next Post