تعتبر دولة الكويت من الدول الرائدة في مجال العمل الخيري الذي بدأ من خلال الجمعية الخيرية العربية في سنة 1911م، وتطور من خلال سلسلة من الجمعيات والمؤسسات ومع استقلال الكويت بدأ يأخذ بعداً أكثر تنظيما حيث وضع قانون لتنظيمه.
إن العمل الخيري تحتضنه العديد  من الهيئات والجمعيات واللجان الخيرية ويقوم على خطط مدروسة ليكون همزة وصل بين أهل الخير والمحسنين وبين أصحاب الحاجة  والعوز، ومن أهم تطلعات الجمعيات الخيرية في الكويت تحقيق معاني الأخوة والتضامن والتكافل الاجتماعي.
ومما لا شك فيه أن الجمعيات الخيرية الكويتية أسهمت في مساعدة العديد من المناطق الإسلامية وأقامت بها العديد من المشاريع التنموية والإغاثية والصحية والتعليمية. لقد قدم العمل الخيري للكويت الكثير فقد أبرز وجهها الحضاري في العالم العربي والإسلامي.
وتحرص الجمعيات الخيرية الكويتية على ممارسة نشاطها بشكل واضح وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية ممثلة في الاجهزة الرقابية والمحاسبية لإبعاد الشبهات عن العمل الخيري ومن هذه المؤسسات وزارة الشئون الاجتماعية والعمل، ووزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، وبيت الزكاة الكويتي، والعمل الخيري يتصل بمضمون الفعل الهادف لخير الفرد والجماعة؛ وعلاج مشكلاته في إطار الشريعة الإسلامية السمحاء وإصلاح الفرد والأسرة والمساهمة في بناء المجتمع في إطار العقيدة والقيم الإسلامية بما يحقق نماءه واستقراره والمحافظة على هويته والقيام بدوره تجاه الأمة العربية والإسلامية من خلال الوسائل المتنوعة للدعوة إلى الله والتي تستهدف كافة فئات المجتمع بانتهاج الحكمة والموعظة الحسنة.
وقد كان لجهاز العلاقات العامة دور كبير بالخروج بالمؤسسات الخيرية الكويتية من التعريف الضيق وهو مساعدة الفقراء والمساكين إلى تنمية المجتمع المحلي عبر برامج عديدة، ونستشهد بأحد الجمعيات الخيرية، وهي جمعية الإصلاح الاجتماعي، وذلك من خلال بعض برامجها التالية:
1-  إقامة معرض الكتاب الإسلامي الـ 33 في دولة الكويت بتاريخ 21/4/ 2008 تحت شعار قراءتي .. جل وقتي.
2-     مشروع تأهيل غير الكويتيين للعمل بالقطاع الخاص بتاريخ 10/9/ 2007.
3-    دورة تدريبية لفهم سلوك الأطفال هذا العصر بتاريخ 7/7/ 2007.
والعلاقات العامة في الجمعيات الخيرية على وجه الخصوص لها دور أساسي لأنه همزة الوصل بين الجمهور المستهدف وبين أهداف المؤسسة ودعمها ماديا ومعنويا ونشر اتجاهاتها ومبادئها وقيمها وقياس اتجاهات الجمهور التي تهم المؤسسة وتطوير المواقف المسموعة في سياسات المؤسسة وتواصل وجهات النظر والأفكار مع صناع القرار، فالمؤسسة ومساعدة مجلس الإدارة بالتعامل مع التشريعات الحديثة وصياغة السياسات والبرامج المصممة لتشجيع الجمهور المستهدف على التبرع لصالح المؤسسة وإدارات العلاقات الصحافية والإشراف على الحملات الإعلامية وتنسيق المطبوعات الخاصة للمتبرعين والإشراف على توصيلها بشكل دوري.

أحدث أقدم