مهام تقييم
1.     اكتبوا ما معنى:
‌أ.        السرعة اللازمة للمركبة الفضائية للتحرّر من جاذبية الكرة الأرضية.
‌ب.   المبنى الذي يسبح في مسار دوران ثابت حول الكرة الأرضية لمدّة زمنية طويلة.
‌ج.     مركبة فضائية صغيرة غير مأهولة أُرسلت للبحث في المجموعة الشمسية.
‌د.       مركبة فضائية أُطلقت إلى مسار حول الكرة الأرضية.
‌ه.       جهاز يُستعمل لمشاهدة الأجسام التي بسبب بُعدها لا يمكن للعين رؤيتها.
‌و.      القمر الاصطناعي الأوّل في تاريخ الإنسان.
‌ز.       وكالة الفضاء الأمريكية.
2.     اقرأوا المقال الذي يُجمل مهمّات أبولو التي وصلت إلى القمر وفصّلوا أهمّ ثلاثة إنجازات لمهمّات أبولو حسب رأيكم. فسّروا إجابتكم.
3.     فصّلوا ثلاثة أعمال يصعب تنفيذها في شروط الجاذبية المنخفضة وثلاثة حلول لتنفيذ هذه الأعمال. بإمكانكم البحث عن موادّ في شبكة الإنترنت أو ابتكار حلول من عندكم بشرط أن تكون سارية من الناحية العلمية.
4.     اختاروا جسمًا سماويًا في المجموعة الشمسية واقترحوا مواضيع بحث تهمّكم. خطّطوا مهمّة مأهولة وَصِفوا المشاكل التي يجب عليكم التغلّب عليها في هذه المهمّة (البُعد، الشروط على الجسم السماوي، المعدّات وأداء المهمّة). لهذا الغرض- لستم مقيّدين من الناحية المالية لكن كلّ اقتراح يجب أن يلائم المعلومات العلمية.
5.     جزء من الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الكرة الأرضية تلتقط صورًا لسطح الأرض وتوثّق التغيّرات التي تطرأ عليها.  اقترحوا موضوعين للمتابعة (في المجال البيئي، الموارد الطبيعية، المناخ، السكّان، المجال العسكري وما شابه) وفصّلوا أيّة معلومات يمكن الحصول عليها من المتابعة وكيف يمكنها أن مساعدة البشرية ككلّ أو الجهات المعنية.
6.     ادخلوا إلى موقع "هَيَدْعان"، واختاروا أحد المقالات التي تتعلّق ببحث الفضاء، حضّروا بنية لتلخيص المقال ولخّصوا أهمّ المعلومات التي ترد فيه داخل البنية التي قمتم بتحضيرها.

إجابات للأسئلة التقييمية
1.     أ. سرعة الانطلاق؛ ب. المحطّة الفضائية؛ ج. مركبة استطلاعية؛ د. قمر اصطناعي؛ ه. تلسكوب؛ و. سپوتنيك؛ ز. ناسا.
2.     إنجازات مهمّات أبولو المفصّلة في المقال:
‌أ.        هبوط الإنسان على القمر كان أكبر إنجاز تكنولوجي في بحث الفضاء، إنجاز لم يحدث مرّة ثانية.
‌ب.   جلب روّاد الفضاء من القمر عيّنات من التربة، كما ووضعوا أجهزة على سطحه تزوّد معلومات عن صفاته وحقله المغناطيسي ودرجة الحرارة على سطحه.
‌ج.     في أعقاب مهمّات أبولو علمنا أنّ القمر ميّت من الناحية الجيولوجية، ولا يوجد له غلاف غازي ولا يوجد على سطحه ماء سائل.
‌د.       أدّت مكتشفات أبولو إلى الفرضية الرابعة بالنسبة للطريقة التي تكوّن بها القمر- الفرضية بأنّ القمر تكوّن نتيجة اصطدام جسم بحجم المريخ بالكرة الأرضية.
‌ه.       كانت مهمّات أبولو حلبة مواجهة في الحرب الباردة بين الولايات المتّحدة والاتّحاد السوڤياتي، وتحدّد فيها أنّ الولايات المتّحدة هي الدولة العظمى الأهمّ وعمليًا الوحيدة.
‌و.      حدثت حملات أبولو في فترة صعبة للولايات المتّحدة من الناحية العسكرية (حرب ڤيتنام) وكذلك من الناحية الاقتصادية وتوجيه اهتمام الشعب الأمريكي إلى الفضاء خفّفت من الضغط الكبير على الإدارة الأمريكية.
‌ز.       دفعت مهمّات أبولو وحفّزت بحث الفضاء وتطوير تكنولوجيات مختلفة تخدمنا في الحياة اليومية.
‌ح.     شكّلت مهمّات أبولو ثورة في الاستجابة لحبّ الاستطلاع البشري، ومنذ ذلك الحين طرأ ازدياد كبير على الدراسات العلمية في الولايات المتّحدة بشكل خاصّ وفي العالَم بشكل عامّ.
يجب على التلاميذ عرض ثلاثة إنجازات حسب اختيارهم مع تعليل اختيارهم.   
3.     أحيانًا يمتلك التلاميذ قدرة على ترجمة الصعوبة إلى أعمال متنوّعة، ويجب فحص إذا كانت إجابتهم تشمل فهمًا لوضع الجاذبية المنخفضة. في موضوع الحلول يجب فحص التفكير الإبداعي وبشرط أنّه يحلّ المشكلة. أمثلة لأعمال يصعب أداؤها في الجاذبية المنخفضة وحلول لها: (إنّها مجرّد أمثلة)
‌أ.        الأكل- يطير الطعام في الهواء ولا يصل إلى الفم. الحلّ- رزم يمكن امتصاص الأكل منها أو طعام جافّ يمكن ترطيبه "ولصقه" بكفّ اليد.
‌ب.   الاستحمام- الماء لا يجري وإنّما يتناثر قطرات. الحلّ- الاستحمام بواسطة مناشف منقوعة بمادّة تنظيف وتعقيم.
‌ج.     النوم- يصعب النوم حائمين في الفضاء. الحلّ- ما يشبه أكياس النوم المغلقة التي تلتصق بجدار السفينة الفضائية.
‌د.       المحافظة على أغراض تحوم في الهواء- ربط الأغراض بالطاولة أو بأيّ غرض ثابت في السفينة الفضائية.
‌ه.       التخلّص من الإفرازات- مشكلة... الحلّ- أجهزة تمتصّ ما يجب امتصاصه وتجمعه في رزمة مغلقة.
‌و.      الإضرار بالعظام والعضلات. الحلّ- لائحة طعام متوازنة يضعها مختصّو التغذية، تكون غنية بالكالسيوم وبموادّ أخرى والقيام بنشاطات بدنية.
‌ز.       أداء الأعمال أثناء السير في الفضاء. الحلّ- كلّ أداة أو جهاز مربوط ببدلة الفضاء، يد خاصّة تمكّن المسك القوي.
4.     أيّ جسم في المجموعة الشمسية يلائم المهمّة لأنّ خارج المجموعة الشمسية هناك حاجة لأجيال كثيرة من روّاد الفضاء. أمثلة لمهمّات: البحث عن الحديد على المريخ، فحص الغلاف الغازي للمشتري، البحث عن الماء على أحد أقمار كوكب سيّار معيّن وغيرها. في وصف المهمّة هناك حاجة لتوفير حلول علمية (حتّى إذا لم تكن متوفّرة في الوقت الحاضر)، مثلاً بناء سفينة فضائية مغلّفة بمادّة تقي من الأشعّة الكونية/ درجات الحرارة العالية جدًّا أو المنخفضة جدًّا/ الأشعّة الكهرومغناطيسية/ الموادّ السامّة. يمكن حلّ مشكلة الطعام عن طريق بناء دفيئة لزراعة نباتات للأكل داخل السفينة الفضائية ومشكلة الوقود بواسطة استغلال الطاقة الشمسية بأنواعها وغير ذلك.
5.     مواضيع مختلفة يمكن متابعتها بواسطة الأقمار الاصطناعية:
‌أ.        توثيق ذوبان الكتل الجليدية في منطقة معيّنة على الكرة الأرضية. يساعد ذلك العاملين في ارتفاع درجة الحرارة العالمية في توثيق نطاق الذوبان، وإضافة هذه المعطيات لحساب التنبّؤات في موضوع ارتفاع درجة الحرارة العالمية.
‌ب.   توثيق مناطق قطع أشجار الغابات. يساعد ذلك الحكومات أو الجهات التي تعمل على حفظ الغابات في توثيق مناطق الغابات التي تُقطع أشجارها بطريقة غير شرعية. ويساعد المخطّطين في تحديد وقف قطع الأشجار.
‌ج.     ترسيم منظومة تصريف الأنهر والوديان في منطقة واسعة. يساعد ذلك مخطّطي شبكات المياه في الأساس في المناطق الفقيرة بالرواسب الجوّية.
‌د.       توثيق المناطق التي تمرّ بعملية التصحّر وتتعرّض للجفاف. يساعد ذلك في رصد المناطق المعرّضة لخطر التصحّر وتوفير الحلول.
‌ه.       توثيق حركات الجيوش. يساعد ذلك المؤسّسات الدولية أو جيوشًا معيّنة في توثيق العمليات العسكرية المعادية.
‌و.      توثيق بناء المنشآت النووية. يساعد ذلك في الكشف عن المنشآت النووية التي تُبنى بخلاف تعليمات اللجان الدولية والمنظّمات الدولية أو الحكومية.
6.     مثال لتلخيص معلومات من مقال في بنية لعرض المعلومات
من الجدير ذكره أنّ هذا المثال يبيّن أنّ إمكانيات تلخيص المقال متنوّعة. اخترنا هنا إعطاء مثال لتلخيص جانب واحد من المعلومات. يمكن تلخيص نفس المقال بطرق مختلفة. اخترنا المقال:
الخشية من النفايات الفضائية أدّت إلى إنذار في المحطّة الفضائية هذا الصباح/ آڤي بليزوڤسكي، 7 تشرين الثاني 2009

جدول مسح للموادّ التدريسية ومهام التقييم للموضوع الفرعي: المجموعة الشمسية ومركّباتها
درجات الصعوبة: صعب، متوسّط، سهل

رقم السؤال التقييمي
موضوع السؤال    
نوع السؤال
درجة الصعوبة
مهارة التفكير
ملاحظات
1
تكنولوجيات الفضاء
مفتوح
سهل
معرفة
هذه المهمّات ومثيلاتها هي طريقة جيّدة لفحص مدى اطّلاع التلاميذ على المعلومات المشمولة في هذا المجال.
2
مهمّات أبولو
مفتوح
صعب
تحليل، تركيب، تقييم
هذه فعالية إثراء، ويفضّل توجيه التلاميذ المعنيين إلى هذه الفعالية.
3
شروط الجاذبية الضعيفة
مفتوح
متوسّط
تفكير علمي إبداعي
من المهمّ فحص إجابات التلاميذ جيّدًا وفحص أنّها ليست   محض خيال وإنّما أبداع يعتمد على حقائق علمية.

4
البحث في المجموعة الشمسية
مفتوح
متوسّط
تفكير علمي إبداعي
5
معلومات من الأقمار الاصطناعية
مفتوح  
متوسّط
تفكير علمي إبداعي
6
تجديدات في بحث الفضاء
مفتوح
صعب
تحليل معلومات وعرض معلومات في بنية
يمكن من البنى المختلفة التي يحضّرها التلاميذ تطوير مهارة تحليل المعلومات وعرضها بمستوى عالٍ جدًّا، لكون الإمكانيات لذلك متنوّعة وكثيرة، ويمكن فحص بدائل صحيحة عن طريق المقارنة بين الحقائق. انتبهوا إلى المثال   الذي قدّمناه في الإجابة عن هذه الفعالية.

Previous Post Next Post