التوصيل الكهربائي والمقاومة الكهربائية
28. تمعّنوا في التخطيط الذي أمامكم، وأكملوا الجمل التالية:
28.1   عندما تكون مقاومة المادّة كبيرة، يكون التوصيل أصغر.
28.2   عندما تكون مقاومة المادّة صغيرة، يكون التوصيل أكبر.
28.3   عندما تكون مقاومة المادّة متوسّطة، يكون التوصيل متوسّطًا.
29.  تحت تصرّفكم سلكان نحاسيان...
29.1. الإجابة "ب" صحيحة.

29.2.  فسّروا لماذا اخترتم هذه الإجابة: كلّما كان قطر السلك أكبر، كانت مقاومته أصغر (يحوي كمّية أكبر من الشحنات الحرّة في نفس وحدة الطول).

الوصل على التوالي وعلى التوازي

30. أمامكم تخطيط لمنظومة موصول فيها أميتر ومفتاحان مفتوحان.

30.1.  كي يبيّن الأمبيرمتر  A  أكبر تيّار ممكن، يجب إغلاق: المفتاح 1 فقط (الإجابة "أ" صحيحة).

30.2  المفتاح 1 يغلق الدائرة بشكل عامّ (موصول بقطب البطّارية). إغلاق المفتاح 2 يؤدّي إلى تماسّ كهربائي ولن يمرّ تيّار في الأمبيرمتر  بتاتًا. إغلاق المفتاح 1 يغلق الدائرة التي تشمل البطّارية والأميتر واللامبة.

31. أمامكم تخطيط لمنظومة موصول فيها مفتاحان مفتوحان وأمبيرمتر.

31.1.  كي يبيّن الأمبيرمتر  A  أكبر تيّار ممكن، يجب إغلاق: المفتاحين 1 وَ 2  (الإجابة "ج" صحيحة).

31.2.  نستبدل المفتاح 2 بلامبة مطابقة للامبة الموجودة في الدائرة ونغلق المفتاح 1. نتيجة لذلك:
الإجابة "أ" صحيحة.
31.3.   هل اللامبة موصلة للتيّار الكهربائي؟ فسّروا.
اللامبة موصلة للتيّار الكهربائي والأمبيرمتر  يبيّن ذلك. اللامبة هي عمليًا مقاوِم ضعيف يمرّ التيّار عبرها فتضيء حسب شدّة التيّار.

32.  في مدينة كبيرة للملاهي... 
32.1.   الإجابة "أ" صحيحة.
32.2.   ما هي السلبية البارزة التي تكمن في وصل منظومة الإضاءة هذه على التوالي؟ فسّروا.
السلبية هي أنّه إذا احترقت إحدى اللامبات، تُفتَح الدائرة وتتوقّف جميع اللامبات عن العمل.

33.   القفل الكهربائي للخزنات الكبيرة ...
33.1   ما هي طريقة الوصل التي بين المفتاحين، على التوالي أم على التوازي؟ فسّروا.
المفتاحان موصولان على التوالي. يجب أن يُغلق كلاهما لإغلاق الدائرة وتحرير القفل.
33.2   ارسموا الدائرة الكهربائية التي تشمل القفل الكهربائي ومصدرًا كهربائيًا والمفتاحين.






34.  الدوائر الكهربائية في البيوت السكنية موصولة على التوازي، وليس على التوالي. ما هي الإيجابية التي تكمن في استعمال الدوائر الكهربائية الموصولة على التوازي في البيوت السكنية؟
يمكن بهذه الطريقة تشغيل الأجهزة الكهربائية بصورة مستقلّة بدون علاقة بالأجهزة الأخرى. يمكّن هذا النوع من الوصل لكلّ جهاز إغلاق الدائرة بصورة مستقلّة.

35.  في بيت سامي مركَّب بابان. أراد سامي استعمال جرس كهربائي واحد يُشغّل بواسطة مفتاحين كلّ واحد منهما موجود بجانب أحد البابين على حدة، أي أنّه يكون بالإمكان تشغيل الجرس من كلّ واحد من البابين بشكل مستقلّ.

35.1  الإجابة "أ" صحيحة.

35.2  في حالة وجود إمكانية لوصل الجرس بالبابين، ارسموا الدائرة الكهربائية الملائمة.

36. معطاة المركِّبات التالية: ثلاث لامبات متطابقة وبطّارية وأسلاك معدنية.

36.1.  ارسموا دائرة كهربائية تضمّ جميع المركِّبات، بحيث تضيء فيها اللامبات الثلاث بشدّتها القصوى.

36.2 كتكملة للبند 36.1، هل يتغيّر ضوء اللامبة الأولى لو فصلنا اللامبتين الأخريين عن الدائرة؟
في الدائرة الموصولة على التوازي التي رُسمت، لا يغيّر ولا يؤثّر الفصل على اللامبتين الأخريين.

37. معطاة المركِّبات التالية: لامبتان وبطّارية وأسلاك معدنية. 
37.1.  ارسموا دائرة كهربائية تضمّ ثلاثة المركِّبات والأسلاك، بحيث تضيء فيها اللامبتان بشدّتهما القصوى.

37.2.  فسّروا لماذا اخترتم هذه الطريقة لوصل المركِّبات.


تأثير المصدر الكهربائي على شدّة التيّار الكهربائي
38.  ما هي وظيفة البطّارية في الدائرة الكهربائية؟ اشرحوا.
وظيفة البطّارية في الدائرة الكهربائية أن تشكّل العامل المحرّك للشحنات الكهربائية، وأن تشكّل مصدر الطاقة للشحنات.
39. القطب الموجب في البطّارية:
الإجابة "أ" صحيحة.

40. عندما نُدخل بطّاريات مستعملة "ضعيفة" ....
البطّارات الجديدة هي مصدر طاقة أكبر من البطّاريات الضعيفة، ولذلك تكوّن تيّارًا أكبر في الدائرة الكهربائية.
41.  معطاة الدائرة الكهربائية التالية:



41.1.  كيف تؤثّر شدّة البطّارية على التيّار في الدائرة؟
كلّما كانت البطّارية أقوى ازدادت شدّة التيّار.
41.2   كيف يمكن أن تبيّنوا أنّ إجابتكم صحيحة؟ فسّروا.
يمكن تغيير قيم البطّارية وفحص شدّة إضاءة اللامبة وقراءة مقياس التيّار.
41.3   هل يبيّن الأميتران شدّة تيّار متساوية؟ نعم. التيّار في الدائرة الموصولة على التوالي متساوٍ في كلّ مكان في الدائرة.

تحوّلات الطاقة في الدائرة الكهربائية

42.  يستعملون الطاقة الكهربائية لإضاءة اللامبة في المصباح. هل كمّية الطاقة الضوئية التي تكوّنها اللامبة في المصباح (أشيروا إلى الكلمة الصحيحة) أكبر/ أصغر مساوية لكمّية الطاقة الكهربائية التي استعملوها لإضاءتها؟
                التفسير: جزء من الطاقة الكهربائية يتحوّل إلى حرارة.

43. يستعملون الطاقة الكهربائية لتشغيل لامبة التوهّج.
43.1  أكملوا الجملة التالية: لامبة التوهّج تحوّل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ضوئية وإلى طاقة حرارية. 

43.2  ما هي النسبة بين كمّية الطاقة الكهربائية المستهلَكة وكمّية الضوء المتكوِّنة؟
الإجابة "أ" صحيحة.

43.3  تعتبر لامبة التوهّج لامبة "مبذّرة" للطاقة الكهربائية...
لامبة الفلورسنت أكثر نجاعة، لأنّ كمّية أقلّ من الطاقة الكهربائية تبذّر على الحرارة بالمقارنة مع لامبة التوهّج.

44.  أذكروا الأفضليات الأساسية التي تكمن في استعمال الطاقة الكهربائية، واشرحوها.
أ. أسهل للنقل.
ب. مريحة للاستعمال- من السهل تحويلها إلى جميع أنواع الطاقة الأخرى.
ج. لا تحتاج لمكان لخزنها.

45. أكملوا مخطّطات المستطيلات التالية (انظروا المثال):

46. تصف الجمل التالية تحوّلات طاقة مختلفة. ضعوا دائرة حول الجمل التي تشترك فيها طاقة كهربائية في العملية.
ولد يصرخ بصوت عالٍ.
مشعلة تضيء السماء في الليل.
المرشد يتكلّم في ميكروفون ليسمع الحاضرون.
فرقة موسيقية تعزف أغنية صاخبة على المسرح.
ليزر قويّ يضيء السحب.
رياضي يقفز إلى الأعلى ويحطّم رقمه القياسي الشخصي.
مدفأة تعمل بالكاز تدفئ الغرفة.
مكيّف هوائي يعمل في يوم حارّ.


47.  سامي ورامي وسعيد أجروا تجربة. قاموا بتعليق عجلة كانت موصولة بدينامو. وقد لفّوا على العجلة خيطًا كان طرفه موصولاً بثقل وزنه كبير. عندما حرّروا الثقل، هبط وجذب الخيط التي حول العجلة، والعجلة أدارت الدينامو.في المرحلة الأولى، لم يكن الدينامو موصولاً بأيّ مركِّب كهربائي. اكتشف سامي وصديقاه أنّه عندما يحرّرون الثقل في هذه الحالة فإنّه يهبط بسرعة 5 متر في الثانية. أعادوا إجراء التجربة عدّة مرّات، وفي كلّ مرّة حصلوا على نتيجة مشابهة جدًّا. في المرحلة الثانية قرّروا وصل الدينامو بلامبة. عندما أعادوا إجراء التجربة، تبيّن لهم أنّ اللامبة تضيء خلال هبوط الثقل. أعاد الطلاّب إجراء المرحلة الثانية عدّة مرّات، وتبيّن لهم أنّ اللامبة قد أضاءت في كلّ مرّة.

47.1.  ماذا كانت سرعة الثقل عندما أضاءت اللامبة (في المرحلة الثانية) بالنسبة لسرعته في المرحلة الأولى؟
الإجابة "ب" صحيحة.


  47.2  صفوا مرحلتَي التجربة بواسطة مخطّط دائري.





47.3  هل يمكن تفسير تغيّر سرعة الثقل بواسطة هذا النوع من المخطّطات (الدائري)؟ فسّروا.
         يمكن تفسير ذلك بالطريقة التالية: بما أنّ كمّية الطاقة الكلّية متساوية، فإنّه حتّى لو تحوّل جزء من الطاقة إلى طاقة ضوئية وحرارية في المرحلة الثانية، يحدث ذلك "على حساب" الطاقة الحركية للثقل، ولذلك تكون أبطأ.

الكهرباء والأمان

48. أمامكم سبع دوائر كهربائية: أ-ز. 



48.1  في أيّة دوائر يوجد تماسّ كهربائي؟ يوجد تماسّ كهربائي في الدوائر: أ، ب، ه، و.

48.2  علّلوا إجابتكم: الأسلاك الإضافية تمكّن التيّار من السريان مباشرةً من أحد قطبَي البطّارية إلى القطب الثاني.
48.3  ما الذي يمكن أن يحدث في حالة التماسّ الكهربائي في الدوائر الملائمة الموصوفة أعلاه؟
الإجابة "ج" صحيحة.

48.4  ما الذي يمكن أن يحدث إذا حدث تماسّ كهربائي في شبكة الكهرباء المنزلية؟ فسّروا  .
        يمكن أن يحدث حريق، لأنّ التيّار كبير جدًّا.

49.   لإحداث تماسّ كهربائي في الدائرة يجب إغلاق:
الإجابة "ج" صحيحة.

50.   ما هي وظيفة متابع نقص التيّار؟
الإجابة "أ" صحيحة.

51.   ما هي آلية عمل متابع نقص التيّار؟
الإجابة "أ" صحيحة.
52.  كيف يشخّص متابع نقص التيّار أنّه حدث تكهرب؟
       عندما يطرأ فرق بين التيّار الذي يدخل إلى البيت والتيّار الذي يخرج منه، يفصل متابع نقص التيّار التيّار. يمكن أن يطرأ مثل هذا الفرق عندما نتكهرب ويمرّ تيّار من شبكة الكهرباء عبرنا إلى الكرة الأرضية.

53.  ما هي وظيفة التأريض؟
الإجابة "ب" صحيحة.

54.  هل عندما "يُشغَّل" التأريض على جهاز معطّل، يمكن أن يؤثّر ذلك على متابع نقص التيّار؟ فسّروا.
       عندما يشغَّل التأريض يفصل متابع نقص التيّار التيّار. تشغيل التأريض يعني أنّ التيّار يخرج من الشبكة المنزلية إلى الكرة الأرضية.


مصادر الطاقة الفانية (المتآكلة) والمتجدّدة

55.  يتضمّن الجدول التالي مصادر طاقة مختلفة تُحوِّل إلى طاقة كهربائية. أكملوا الجدول، واذكروا إذا كانت مصادر طاقة متجدّدة أم فانية.
                نوع محطّة توليد الكهرباء       مصدر الطاقة          فانٍ أم متجدّد
55.1       محطّة كهرومائية    شلاّلات مياه            متجدّد
55.2       محطّة كهروثيرمية                 حرق النفط/ الفحم/ الغاز         فانٍ
55.3       محطّة رياح             رياح تُدير توربينا    متجدّد
55.4       محطّة نووية           حرارة تُنتَج من انشطار نووي               فانٍ
55.5       محطّة جيوثيرمية   بخار ماء ساخن من باطن الأرض          متجدّد
55.6       محطّة شمسية         أشعّة الشمس           متجدّد


56.  أصبح استعمال الحقول الشمسية شائعًا في السنوات الأخيرة. إنتاج الطاقة الكهربائية مباشرةً من الشمس يعتبر نقيًّا للبيئة وناجعًا للغاية بالمقارنة مع محطّات توليد الكهرباء الكهروثيرمية التي تستغلّ الوقود الفاني. رغم ذلك، إنتاج الألواح الشمسية يحتاج إلى طاقة كبيرة، وهناك مَن يدّعي أنّ اللوح الشمسي خلال كلّ فترة عمله لا يُنتِج كمّية الطاقة اللازمة لإنتاجه.
                سؤال موقف للنقاش في الصفّ.

57. يبيّن التخطيط الذي أمامكم مسمارًا حديديًا ملفوفًا عليه سلك كهربائي معزول. السلك الكهربائي موصول بالبطّارية.







57.1   ماذا يحدث للمسمار عندما يسري تيّار كهربائي في السلك؟
الإجابة "ج" صحيحة.

57.2.  لو استبدلنا البطّارية التي في الرسم التوضيحي ببطّارية أقوى، هل يؤثّر ذلك على المسمار؟ فسّروا.
        يؤثّر ذلك على التيّار في الدائرة الذي يزداد، ولذلك يكون المسمار مغناطيسًا أقوى.

58.  ما هي الأفضلية الكبرى للكهرومغناطيس في الاستعمال التكنولوجي بالمقارنة مع المغناطيس؟ فسّروا وأعطوا مثالاً.
الأفضلية المركزية هي القدرة على التحكّم بوجود المغناطيس، أي يمكننا تحويل الكهرومغناطيس إلى مغناطيس وتحويله إلى حديد عاديّ بضغط على مفتاح. هذا الأمر شائع جدًّا في الصناعة، عندما يرغبون في نقل معادن معيّنة (كالسيّارات القديمة) من مكان إلى آخر: يرفعونها من مكان معيّن ويحرّرونها في مكان آخر.
59.  على أيّ مبدأ للطاقة يعتمد إنتاج الكهرباء في محطّات توليد الكهرباء الكهرومائية؟
الإجابة "أ" صحيحة.

60.  كيف يولّدون الكهرباء في المحوّل الكهربائي؟
الإجابة "ب" صحيحة.



قائمة الملاحق:

الملحق "أ": نموذج امتحان تشخيصي وإجابات

الملحق "ب": مسح التطرّق إلى الموضيع الفرعية التي في الوحدة في الكتب التعليمية القائمة


الملحق "أ":
نموذج امتحان تشخيصي (قبيل التعلّم في الصفّ السابع)


الموضوع: الكهرباء

أ. الدائرة الكهربائية ومركِّباتها

أ1. أمامكم رموز الدائرة الكهربائية. اكتبوا إلى ماذا يرمز كلّ واحد منها.
1.                                                                    2
 

أ2. ارسموا دائرة كهربائية مغلقة، مركَّبة من بطّاريتين ولامبة وأسلاك ومفتاح.



ب. الدائرة الكهربائية المفتوحة والمغلقة

ب1. أمامكم رسوم توضيحية لدوائر كهربائية مركَّبة من بطّارية وأسلاك ولامبة. اكتبوا تحت كلّ دائرة إذا كانت اللامبة تضيء.







ب2. في دائرة كهربائية تشمل لامبة وبطّاريتين ومفتاحًا وأسلاك توصيل (أسلاك كهربائية)، لم تضئ اللامبة. اكتبوا ثلاثة أسباب يمكنها أن تؤدّي إلى عدم إضاءة اللامبة.
1.

ب3. اذكروا صحيح/ غير صحيح بجانب كلّ جملة:
                أ. في الدائرة الكهربائية التي تشمل سلكًا مكشوفًا، لا تضيء اللامبة.
                ب. في كلّ دائرة كهربائية مغلقة تشمل لامبة، تطلق اللامبة ضوءًا.
                ج. سلك التوهّج في اللامبة الكهربائية مصنوع من مادّة عازلة.
                د. محلول الملح يمكنه أن يغلق الدائرة الكهربائية.
                ه. الهواء هو مادّة عازلة.

ج. الموادّ الموصلة والموادّ العازلة

ج1. في دائرة كهربائية مغلقة مركَّبة من لامبة وأسلاك وبطّارية، استبدلوا أحد الأسلاك بأسلاك أخرى مصنوعة من موادّ مختلفة. ضعوا دائرة حول الموادّ التي تمكّن الكهرباء من المرور وإضاءة اللامبة. :
                أ. البلاستيك.
                ب. الحديد.
                ج. النحاس.
                د. الزجاج.
                ه. الخشب.

ج2. ما اسم الموادّ التي تمكّن للكهرباء السريان عبرها؟     
     ______________________________________






د. الكهرباء والأمان

د1. أمامكم رسوم توضيحية تصف قواعد الأمان عند استعمال الكهرباء. اذكروا ما هي القاعدة بجانب كلّ رسم:

ه. استعمالات الأجهزة الكهربائية

ه1. أمامكم استعمالات مختلفة تتمّ في الأجهزة الكهربائية. اكتبوا مثالاً واحدًا لأجهزة أو أغراض لكلّ استعمال: 
أ. الإضاءة: __________   
ب. التدفئة أو التسخين:  __________   
ج. الحركة:  __________   

و. ظواهر كهربائية في الطبيعة

أيّ من الظواهر التالية ليست تعبيرًا عن ظاهرة الكهرباء الساكنة؟

1.            تسمّر الشعر بعد إزالة قبّعة الصوف عن الرأس.
2.            تباعد مغناطيسين عن بعضهما البعض.
3.            مسطرة ترفع قطع ورق بعد فركها بقطعة قماش.
4.            بالونات فُركت بالصوف تتباعد عن بعضها البعض.

ز. العلاقة بين التيّار الكهربائي والظواهر المغناطيسية

ز1. قارنوا بين المحوّل الكهربائي والدينامو في الجدول التالي، بواسطة قائمة الكلمات التي تحت الجدول:

المحوّل الكهربائي في محطّة توليد الكهرباء          دينامو الدرّاجة الهوائية
توربينا    
               
إنتاج بخار ماء ساخن             
توليد تيّار كهربائي

قائمة الكلمات (الأقوال):
حركة دورانية للتوربينا، تشغيل العضلات، مغناطيس يدور داخل ملفّ، إنتاج بخار ماء ساخن، دوران المغناطيس الذي في المحوّل، دوران العجلة.


ح. مصادر الطاقة الفانية (المتآكلة) والمتجدّدة

ح1. اذكروا أفضليتين وسلبيتين لاستعمال البطّارية بالمقارنة مع استعمال الخلية الشمسية كمصدر للطاقة الكهربائية:

                أفضليات  سلبيات
البطّارية                 
                              
                              
الخلية الشمسية                       
                              

ح2. صفوا طرقًا مختلفة يمكن بواسطتها إدارة التوربينا في محطّة توليد الكهرباء.
 

ط. تحوّلات الطاقة الكهربائية

ط1. المحوّل الكهربائي اليدوي (جهاز يولّد تيّارًا كهربائيًا) موصول بلامبة. ندير يد المحوّل بسرعة، ونتيجة لذلك تضيء اللامبة. اكتبوا في المستطيلات التي أمامكم تحوّلات الطاقة في هذا الحدث. استعينوا بقائمة المصطلحات أدناه.

ط2. في محطّات توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي تحدث تحوّلات الطاقة التالية: (أشيروا إلى الإجابة الأصحّ.)
أ. طاقة كهربائية تتحوّل إلى طاقة حركية.
ب. طاقة كيميائية تتحوّل إلى طاقة كهربائية.
ج. طاقة ارتفاع تتحوّل إلى طاقة كهربائية.

ط3. استعملوا تمثيل المستطيلات التالي لوصف تحوّلات الطاقة في الحدث التالي: يُنتَج الكهرباء في محطّة توليد الكهرباء بواسطة حرق الوقود. يُمرَّر التيّار الكهربائي إلى بيت السيّدة ماجدة التي تشغّل إبريقًا كهربائيًا لتسخين الماء بسرعة (لتحضير القهوة).



المصادر:
1.            امتحان نعميت من موقع كلّية كي  (الأسئلة أ1، أ2، ب1، ب2، ج1، ج2، د1، ه1)

2.            الكتاب التعليمي للصفّ السادس، إصدار مباط، (السؤالان ح1، ح2)
3.            وحدة التدريس- التعلّم- التقييم "لغة الطاقة"، (الأسئلة ط1، ط2، ط3)
4.            فصول في الكهرباء والكيمياء، المرشد للمعلّم، صفحة 19، (السؤال ب3)

إجابات لنموذج الامتحان التشخيصي
رقم السؤال              الإجابة     نوع السؤال             الموضوع (الهدف التعليمي)   مستوى التفكير        المهارات
أ.1.1       مصدر كهربائي       مغلق       

مركِّبات الدائرة الكهربائية       معرفة     
تشخيص عروض للمعلومات (رموز متّفق عليها)
أ.2.1       سلك موصل (سلك للوصل)                                   معرفة     
أ.3.1       لامبة                                       معرفة     
أ.4.1       مفتاح مفتوح                                           معرفة     
أ.2           رسم توضيحي أو مخطّط تخطيطي يشمل بطّاريات ولامبة وأسلاكًا ومفتاحًا موصولة على التوالي والمفتاح مغلق.          مفتوح                      تطبيق                عرض معلومات في مخطّط
ب.1.1     نعم           مغلق       

الدائرة الكهربائية المفتوحة والمغلقة       معرفة     

استخلاص معلومات من مخطّط
ب.2.1     لا             مغلق                       معرفة     
ب.3.1     لا             مغلق                       معرفة     
ب.4.1     نعم           مغلق                       معرفة     
ب.5.1     لا             مغلق                       معرفة     
ب.6.1     لا             مغلق                       معرفة     
ب.2        1. اللامبة محترقة
2. المفتاح مفتوح
3. البطّارية مقلوبة
4. السلك مفصول
تكون الدائرة مفتوحة في كلّ واحدة من الحالات.   مفتوح                      معرفة     
حلّ مشاكل
ب. 3.أ     غير صحيح             مغلق                       معرفة     


تشخيص معلومات
ب. 3.ب  صحيح
(إلاّ إذا كان المصدر ضعيفًا)   مغلق                       معرفة     
ب. 3.ج   غير صحيح             مغلق                       معرفة     
ب. 3.د    صحيح     مغلق                       معرفة     
ب. 3.ه    غير صحيح             مغلق                       معرفة     
ج. 1.أ      لا             مغلق       

الموادّ الموصلة والموادّ العازلة              معرفة     
ج. 1.ب   نعم           مغلق                       معرفة     
ج. 1.ج    نعم           مغلق                       معرفة     
ج. 1.د     لا             مغلق                       معرفة     
ج. 1.ه     لا             مغلق                       معرفة     
ج. 2        موصلة    مغلق                       معرفة     
د.1.1       ممنوع لمس الفيوز/ ممنوع استعمال الكهرباء ونحن حفاة     مفتوح     


الكهرباء والأمان      تطبيق      صياغة تفسير
د.2.1       ممنوع استعمال الجهاز الكهربائي عندما يكون الجسم مبلّلاً (رطبًا)       مفتوح                      تطبيق     
د.3.1       ممنوع لمس الجهاز الكهربائي عندما يكون موصولاً بالفيوز مفتوح                      تطبيق     
د.4.1       ممنوع اللعب بطائرة الورق بالقرب من خطوط الجهد العالي مفتوح                      تطبيق     
ه. 1.أ       لامبة        مفتوح      استعمالات الأجهزة الكهربائية معرفة     
ه. 1.ب    مكيّف هوائي           مفتوح                      معرفة     
ه. 1.ج     سيّارة       مفتوح                      معرفة     
و             2- مغناطيسان         مغلق        ظواهر كهربائية في الطبيعة     فهم          
ز. 1        تشغيل العضلات= حركة دورانية للتوربينا، دوران العجلة= دوران المغناطيس الذي في المحوّل، مغناطيس يدور داخل الملفّ= إنتاج بخار ماء ساخن       مفتوح      العلاقة بين التيّار الكهربائي وظاهر مغناطيسية     تطبيق      عرض معلومات في جدول
ح. 1        أفضليات البطّارية: توافر، قابلية النقل. سلبيات: تلوّث.
أفضليات الخلية الشمسية: أقلّ تلويثًا.      مفتوح     
مصادر الطاقة الفانية والمتجدّدة              تطبيق      عرض معلومات في جدول
ح. 21      الفحم، الريح، الغاز  مفتوح                      تطبيق      صياغة تفسير
ط. 1        طاقة كيميائية تحوّلت إلى طاقة حركية، التي تحوّلت إلى طاقة كهربائية، التي تحوّلت إلى طاقة        مغلق       


تحوّلات الطاقة الكهربائية       تطبيق      عرض في مخطّط جريان
ط. 2        ب            مغلق                       تطبيق      تشخيص
ط. 3        طاقة كيميائية تحوّلت إلى طاقة كهربائية، التي تحوّلت إلى طاقة حرارية             مغلق                       تطبيق      عرض في مخطّط جريان



الملحق "ب":
مسح التطرّق إلى المواضيع الفرعية التي في الوحدة في الكتب التعليمية القائمة*
* انظروا قائمة المصادر صفحة 49.

الكتاب التعليمي       الموضوع                الصفحات


فصول في الكهرباء والكيمياء الدائرة الكهربائية     25-36
                التيّار الكهربائي وقياسه           37-46
                مصدر الإلكترونات في الدائرة الكهربائية               47-53
                الموصلات              57-64 , 72-77
                الكهرباء والمغناطيسية، الكهرومغناطيس               67-71
                الوقاية من التكهرب 78-80
                الدينامو    107-110
                محطّة توليد الكهرباء              111-120
                استهلاك الكهرباء    122-124
                              

من العناصر إلى المركَّبات      التيّار الكهربائي       11-27
                مصدر الإلكترونات 28-41
                الكهرباء والذرّة        42-61
                التوصيل الكهربائي في المحاليل             62-63

بشكل أساسي ومركّب             التأثيرات المتبادلة بين الشحنات الكهربائية (بما في ذلك التفسير بواسطة مبنى الذرّة)          132-139, 156-158
                توصيل التيّار الكهربائي (تفسير بواسطة نموذج مبنى الذرّة)                159


                عمل "المصدر الكهربائي" (تقسير بلغة الطاقة)      177-180
                فرق الجهد والمقاومة الكهربائية             181-192
                وصل مقاوِمات على التوالي وعلى التوازي          192-198
                وصل الأجهزة الكهربائية في البيت وأسئلة            203-212
                التأثيرات المتبادلة بين الشحنات الكهربائية             28-35
أحدث أقدم