مقرر علم النفس النمو
النمو في المراهقة
Adolescents Development
طبيعة المقرر: طبيعة المقرر: المقرر نظري ويشتمل على بعض التطبيقات التربوية والعملية، ويتناول مفهوم علم نفس النمو في المراهقة: المفاهيم الأساسية في علم نفس النمو، طرق البحث وجمع المعلومات النمو البدني، النمو المعرفي (بياجيه)، النمو المعرفي (فيجو تسكي) + التطور المهني، النمو المعرفي (معالجة المعلومات) + النمو اللغوي، النمو الانفعالي، النمو الاجتماعي، سياق النمو، طبيعة المراهقة، مشكلات المراهقة.
أهــداف المقرر، يهدف مقرر علم النفس النمو إلى:
1. التعرف على المفاهيم الأساسية في علم النفس النمو في المراهقة.
2. التعرف على علاقة علم نفس النمو في المراهقة بغيره من العلوم في علم النفس والعلوم الأخرى.
3. التعرف نظريات علم النفس النمو النفسي في مدى الاتفاق والاختلاف بينهما.
4. الإلمام ببعض المشكلات الاجتماعية للمراهقين والخاصة بالمجتمع على المستوى العالمي والمحلي.
5. اكتساب مهارة الملاحظة للمشكلات الاجتماعية والنفسية للمراهق.
6. تطبيق مهارة البحث العلمي في مجال دراسة علم النفس النمو النفسي وتقييم مشكلاته.
مخرجات التعلم:
يتوقع من الطالب بعد الانتهاء من دراسة المقرر أن:
1. يتعرف إلى مفهوم علم النفس بصورة عامة والنمو النفسي في المراهقة بصفة خاصة.
2. يستنتج أهمية دراسة النمو النفسي في المراهقة.
3. يتعرف على النظريات والأسس النفسية المرتبطة بعلم النمو النفسي في المراهقة.
4. يميز مفهوم علم النمو النفسي في المراهقة من خلال دراسة نماذج مختلفة لمواضيع النمو النفسي في المراهقة ومشكلاته.
5. يحلل العوامل المؤثرة في السلوك الاجتماعي للمراهق والعلاقات الاجتماعية.
6. يقيم العوامل البيئية والاجتماعية والثقافية المؤثرة في السلوك الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية للمراهق.
7. يصنف المشاكل والاختلالات الناجمة عن اضطرابات النمو وعلاقتها بالعلاقات الاجتماعية والعوامل النفسية والاجتماعية للمراهق.
8. يصمم ويقوم بحثاً على أسس المنهج العلمي في البحث في علم النفس النمو.
9. يربط المفاهيم والمعلومات النظرية في علم النفس النمو في الحياة العملية والتربوية مستقبلاً.
محتوى المقرر وتوزيعه
الأسبــوع
المحتــوى
ملاحظات
الأول والثاني
مقدمة ومناقشة طبيعة ومفهوم النمو النفسي وعلاقته بالعلوم الأخرى
الثالث
طرق البحث وجمع المعلومات
الرابع
النمو البدني
الخامس
النمو المعرفي (بياجيه)
السادس
النمو المعرفي (فيجوتسكي) + التطور المهني
السابع
النمو المعرفي (معالجة المعلومات) + النمو اللغوي
الثامن
مناقشة وجلسات حوارية حول ما سبق عرضه في القسم الأول من الوحدة الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة).
التاسع
النمو الانفعالي
العاشر
النمو الاجتماعي
الحادي عشر
سياق النمو
الثاني عشر
طبيعة المراهقة
الثالث عشر
مشكلات المراهقة
الرابع عشر
عرض لقراءات وآراء الطلبة حول العنف الموجه للمراهق من داخل الأسرة، الانحراف الفكري وعلاقته بعدوانية المراهق.
الخامس عشر
مناقشة الأبحاث وأعمال الطلبة
السادس عشر
- الامتحان النهائي
نظام التقييم:
تجرى إجراءات التقييم من خلال أدوات متمثلة في مجموعة من الاختبارات والأدوات الأخرى:
§ اختبارات دورية
§ اختبار نهاية الفصل
§ أنشطة صفية
§ اختبار عملي
§ مشاريع فردية (الملاحظة)
§ مشاريع جماعية (بحث إجرائي)
§ تقارير
§ صحائف تفكر
الواجبات والأعمال المطلوبة في المقرر :
1. كتابة تقارير عن موضوعات مرتبطة ببعض مفردات المقرر.
2. تقديم أوراق دراسية فردية أو جماعية لتحليل بعض المشكلات المرتبطة بموضوعات المقرر.
3. تقديم عرض لأحد الموضوعات الحديثة المرتبطة بمجالات النمو النفسي.
4. تطبيق بعض الاختبارات والمقاييس المقننة عملياً.
5. إعداد مجموعة من الأنشطة والفعاليات داخل قاعة الدرس.
6. قراءات ضرورية عبر الشبكة العنكبوتية ومكتبة الجامعة.
7. عرض المشروعات الجماعية من خلال برنامج العرض التقديمي في موعدها.
الوسائل التعليمية المستخدمة:
1. عرض الباوربوينت.
2. أفلام فيديو معدة للمادة التعليمية المقدمة وخاصة الجانب العملي منها.
3. أوراق عمل Jigsaw
4. حاسوب ومشغل الأقراص المدمجة
معايير التقييم لصحيفة التفكر
المعايير
5 درجات / ممتاز
4 درجات / جيد جدا
3-2 درجات / مرضي
1 درجه / يحتاج لتطوير
تحديد المبادئ
- يحدد المبادئ الرئيسية والمشكلة بوضوح .
- يبين العلاقات بين المبادئ بعضها ببعض .
- يتضح تحديد المبادئ الرئيسية في الموضوع ، لكن لا يبين أين التساؤل الرئيسي للموضوع .
· يحدد المبادئ الرئيسية ولكن لا تظهر بشكل واضح وكاف .
يفشل في تحديد المبادئ الرئيسية
الرؤية الفردية والتصورات
- يبين الرؤية والتفكر الواضح للنقاط .
- الرؤية واضحة ولكن توجد بعض المناقشة التي فيها بعض الضعف.
§ الرؤية والتصورات غامضة وفيها الضعف والبدائل ضعيفة .
يفشل في تحديد الرؤية والتصورات للموضوع .
الاستنتاجات
- يحدد الاستنتاجات مع الاعتبار بجميع النقاط الرئيسية والثانوية للموضوع .
- ويحدد ويلخص الاستنتاجات .
- الاهتمام بمعظم النقاط وليس جميعها .
· يقترح بعض الاستنتاجات ولكنها غير واضحة.
يفشل في تحديد الاستنتاجات وفي تحديد العلاقات بين النقاط بعضها ببعض .
مصفوفة المقرر
الأهداف
المخرجات
آليات التنفيذ
أسلوب التقويم
1. التعرف على المفاهيم الأساسية في علم النفس النمو في المراهقة.
1. يتعرف إلى مفهوم علم النفس بصورة عامة وعلم النفس النمو في المراهقة بصفة خاصة.
- عرض من خلال برنامج PowerPoint
- تعلم تعاوني من خلال مجموعات عمل صغيرة.
اختبار مقالي
صحيفة التفكر.
2. التعرف على علاقة علم نفس النمو في المراهقة بغيره من العلوم في علم النفس والعلوم الأخرى.
2. يستنتج أهمية دراسة علم نفس النمو في المراهقة.
- عصف ذهني.
عرض من خلال برنامج PowerPoint
- تعلم تعاوني من خلال مجموعات عمل صغيرة.
- اختبار معرفي.
- صحيفة تفكر.
3. التعرف نظريات علم النفس النمو في مدى الاتفاق والاختلاف بينهما.
3. يلم بالنظريات والأسس النفسية المرتبطة بعلم النفس النمو.
4. يميز مفهوم علم النفس النمو من خلال دراسة نماذج مختلفة لمواضيع علم النفس النمو في المراهقة ومشكلاته.
- عرض تقديمي لشرائح إلكترونية من خلال برنامج PowerPoint
- تعلم تعاوني من خلال مجموعات عمل صغيرة.
§ Jigsaw.
تقارير مكتوبة
قراءات مكتبية
اختبار متعدد
صحيفة التفكر
البحث العلمي
ملاحظة طبيعية
ملاحظة مقننة
4. الإلمام ببعض المشكلات الاجتماعية الخاصة بالمجتمع على المستوى العالمي والمحلي للمراهقين.
5. يحلل العوامل المؤثرة في السلوك الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية للمراهق.
- عرض تقديمي لشرائح إلكترونية من خلال برنامج PowerPoint
- تعلم تعاوني من خلال مجموعات عمل صغيرة
ومجموعة زوجية
- تدريبات صفية.
- تقارير مكتوبة
- اختبار مقالي
- اختبار متعدد
- ملاحظة طبيعية
- تحليل مشكلة
- صحيفة التفكر
- البحث العلمي
5. اكتساب مهارة الملاحظة للمشكلات الاجتماعية لدى المراهقين.
6. يقيم العوامل البيئية والاجتماعية والثقافية المؤثرة في السلوك الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية للمراهقين.
- عروض لمشكلات اجتماعية (فيلم فيديو)
- Jigsaw
- دراسة حالة (عمل جماعي تعاوني).
دراسة حالة (أنشطة صفية)
صحيفة التفكر
كراسة الأنشطة (ملاحظة طبيعية ومقننة)
البحث العلمي
6. تطبيق مهارة البحث العلمي في مجال دراسة علم النفس النمو في المراهقة وتقييم مشكلاته.
7. يصنف المشاكل والاختلالات الناجمة عن الاضطرابات في النمو والعوامل النفسية والاجتماعية المؤثرة فيه.
8. يصمم ويطبق بحثاً على أسس المنهج العلمي في البحث في علم نفس النمو في المراهقة.
9. يربط المفاهيم والمعلومات النظرية في علم نفس النمو في المراهقة في الحياة العملية والتربوية مستقبلاً.
-عروض توضيحية لأدوات البحث العلمي.
-عروض للدراسات السابقة
-مجموعات عمل صغيرة لاختيار مشكلة البحث
-مناقشات جماعية حول المشكلات الاجتماعية والأسرية
-تحديد موضوعات البحث العلمي
- البحث العلمي المنهجي
-دراسة حالة (أنشطة صفية/ بحث)
-تصميم مقاييس