صفات الملائكة الخَلْقِية والخُلُقِية
أولا: صفاتهم الخَلْقِية:
تعددت النصوص الشرعية التي تـخبر عن صفات الملائكة الخلقية، ونعنى بذلك الجوانب المتعلقة بطبيعة المادة التي خلقوا منها، وهيئتهم، وأشكالهم الظاهرة، وهل يأكلون ويشربون أم لا، وهل يتصفون بالذكورة والأنوثة أم لا وغير ذلك من مسائل.
1- مادة الخلق التي خلق منها الملائكة هي النور، كما أن مادة خلق الجن النار، ومادة خلق الإنسان الطين، ويدل على ذلك قول الرسول ^: «خُلِقَتْ الْمَلائِكَةُ مِنْ نُورٍ، وَخُلِقَ الْجَانُّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ، وَخُلِقَ آدَمُ مِمَّا وُصِفَ لَكُمْ»([98]).
2- لم يرد في النصوص الشرعية ما يدل على تحديد الوقت الذي خلق فيه الملائكة، وكل ما نعلمه من نصوص القرآن والسنة أن خلقهم سابق على خلق أبينا آدم عليه السلام، حيث أعلم الله الملائكة أنه جاعل في الأرض خليفة، كما أمرهم بالسجود لآدم حين خلقه ونفخ الروح فيه وفي الصحيحين من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ أن النبي ^ قال: « خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ اذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى أُولَئِكَ النَّفَرِ مِنْ الْمَلَائِكَةِ جُلُوسٌ فَاسْتَمِعْ مَا يُحَيُّونَكَ فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ فَقَالَ السَّلَامُ عَلَيْكُمْ فَقَالُوا السَّلَامُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَزَادُوهُ وَرَحْمَةُ اللَّهِ فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ فَلَمْ يَزَلْ الْخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدُ حَتَّى الْآنَ»([99]).
3- وخلق الملائكة خلق عظيم جدا من حيث القوة، وجمال الشكل، وقد وصف الله ملائكة النار بأنهم غلاظ شداد وحينما جاء ملك الجبال إلى النبي ^ عندما آذاه أهل الطائف استأذنه أن يطبق عليهم الأخشبين، ولكنه ^ أبى ذلك([100])، وقد أخبرنا الله تعالى أن للملائكة أجنحة وأنهم متفاوتون في عدد تلك الأجنحة ومن الملائكة من لهم ستمائة جناح، وقد روى البخاري ومسلم أن النبي ^ رأى جبريل وله ستمائة جناح([101]).
أما عن جمال منظرهم وحسن هيئتهم فيكاد هذا الأمر أن يكون من الحقائق المقررة في أذهان البشر، ومما يشهد لذلك ما حكاه الله عن النسوة اللاتي دعتهن امرأة العزيز لرؤية يوسف عليه السلام، حيث قلن عندما بهرن بحسنه وجماله الفائق كذلك فسر بعض أهل العلم قوله تعالى في حق جبريل عليه السلام أي ذو منظر حسن.
4 - وقد وهب الله الملائكة القدرة على التشكل في صور مغايرة لهيئتهم الأصلية ومنها الصورة البشرية، وقد ورد في القرآن والسنة نماذج كثيرة لذلك منها مجيئهم لإبراهيم عليه السلام على هيئة أضياف فبادر لإكرامهم، كما جاءوا إلى لوط عليه السلام في صورة شباب حسان الوجوه فضاق بهم ذرعا وخشي عليهم من قومه الفاسقين، وتمثل جبريل عليه السلام لمريم رضي الله عنها في صورة بشر كما ورد ذلك في سورة مريم، وكثيرا ما كان جبريل عليه السلام يأتي النبي ^ في صورة بشرية وكان أشبه ما يكون حينئذ بالصحابي دحية الكلبي([102]).
5 - والأصل أن مساكن الملائكة ومنازلهم في السماء، وإن كانوا يتنزلون منها تنفيذا لما يأمرهم الله تعالى به وقال النبي ^: «إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ وَأَسْمَعُ مَا لَا تَسْمَعُونَ أَطَّتْ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ مَا فِيهَا مَوْضِعُ أَرْبَعِ أَصَابِعَ إِلَّا وَمَلَكٌ وَاضِعٌ جَبْهَتَهُ سَاجِدًا لِلَّهِ»([103]).
6– والملائكة يختلفون عن الإنس والجن في أنهم لا يأكلون ولا يشربون، ويدل على ذلك ما ورد في قصة مجيئهم لإبراهيم عليه السلام كي يبشروه بغلام عليم، حيث قرب إليهم الخليل عليه السلام طعاما لكن أيديهم لم تقترب منه مما أثار عنده شيئا من التوجس نحوهم حتى كشفوا له عن حقيقتهم والمقصد من إرسالهم
كذلك لا توصف الملائكة بالذكورة أو الأنوثة، كما هو الحال عند الجن والإنس، وقد أكذب الله مشركي العرب الذين جعلوا الملائكة إناثا وزعموا أنهم بنات الله، مع أن الواحد منهم كان يستنكف إذا رزق بأنثى ويظل وجهه مسودا وهو كظيم
وإذا كانت الملائكة تـختلف عن الأنس والجن فيما تقدم من صفات كالأكل والشرب والتعب والملل والذكورة والأنوثة، فهم يتفقون معهم ومع سائر المخلوقات في أنهم يموتون، وأن كل شيء هالك إلا وجه الله تعالى

ثانيا: صفات الملائكة الخُلُقِية:
الملائكة عباد مكرمون، اصطفاهم الله تعالى وخصهم بالكثير من الصفات الحميدة والسجايا الجليلة، وقد أثنى الله تعالى عليهم ثناء عظيما ويكفي أنه سبحانه قرن شهادتهم بشهادته على أجل المطالب وأعظم المقاصد مثل وحدانيته وصدق الرسول وقد ورد في القرآن والسنة طرف من أخلاقهم ومن ذلك:
1 - وصف الله الملائكة بأنهم عباد مكرمون وبأنهم كرام بررة، وأنهم سفرة بين الله ورسله وأنبيائه،
2- والملائكة طائعون لله طاعة تامة ولا يمكن لأحد منهم أن يسبق الله بقول أو فعل، أو يتقدم بين يديه مقترحا أو معترضا على أمر من أوامره، ولا يتكلم الواحد منهم إلا بإذن الله وأمره كما لا يشفعون إلا لمن ارتضى سبحانه وهم خائفون من الله أشد الخوف
3- والملائكة في عبادة دائمة وتسبيح لا ينقطع دون أن يصيبهم سأم أو ملل
4- والملائكة منظمون في كل شئونهم من عبادة وغيرها، وهم لا يتقدمون ولا يتأخرون عن الموضع أو المقام الذي أمرهم الله به وفي مجيء الملائكة يوم القيامة يأتون صفوفا منتظمين
5- ومن صفات الملائكة التي وردت بها النصوص تأذيهم من كل ما هو كريه من الأصوات أو الروائح غير الطيبة والتي يتأذى منها بنو آدم، ويدل على ذلك حديث جَابِر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ^ عَنْ أَكْلِ الْبَصَلِ وَالْكُرَّاثِ فَغَلَبَتْنَا الْحَاجَةُ فَأَكَلْنَا مِنْهَا فَقَالَ: «مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ الْمُنْتِنَةِ فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ الْإِنْسُ»([105]) كذلك من صفات الملائكة أنها تستحي استحياء يليق بحالها، وقد ثبت عن النبي ^ أنه قال عن عثمان بن عفان: «ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة»([106]).
أسماء الملائكة الذين أخبرنا الله بهم: يجب على المسلم أن يؤمن بوجود الملائكة إجمالا سواء أعرف أسماءهم أم لا كما يجب عليه الإيمان التفصيلي بمن ذكر الله أسماءهم تحديدا، ومع أن الظاهر أن للملائكة أسماء يختص بها كل واحد منهم، غير أنه لا يجوز لنا أن نعين أو نحدد اسما لأحد الملائكة إلا إذا وردت النصوص الشرعية بذلك.
ومن الملائكة الذين وردت أسماؤهم في القرآن أو السنة الصحيحة: جبريل وميكال (أو ميكائيل) عليهما السلام، وكذلك إسرافيل عليه السلام حيث كان من دعاء النبي ^ في قيامه بالليل: «اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم»([107]).
ومنهم أيضا: مالك خازن النار، ومنكر ونكير وهما الملكان الموكلان بسؤال القبر، وهاروت وماروت] وهؤلاء ــ تقريبا ــ هم من صرحت النصوص الشرعية بأسمائهم، أما تسمية ملك الموت بعزرائيل أو عبد الرحمن فلا يثبت شيء من ذلك.

أحدث أقدم