-        تقدير و قياس كتلة.
-        تعرف بعض الوحدات الاعتيادية للكتل {kg ; g}.
الأهداف        -        تقدير و قياس كتلة باستعمال الوحدتين الاعتياديتين : kg ; g. 
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم
النشاط 1
أ – تنظيم الفصل:
- يقوم الأستاذ بتنظيم محكم للفضاء بكيفية تسمح للمتعلمين بالعمل في مجموعات و تساعدهم على التواصل و تبادل الرأي.
- يتوزع المتعلمون في مجموعات من 4 إلى 6 أفراد تنتخب كل منها ممثلا.
- توضح أشياء مختلفة {دفاتر، كتب، مقلمات، ألواح، محفظات، ...} رهن إشارة كل مجموعة وذلك قصد تقدير كتلها و مقارنتها و كذلك الميزان و العيارات.
ب – الوضعية المقترحة:
يحدد الأستاذ خمسة أشياء مختلفة و متقاربة الوزن لكل مجموعة {مثلا دفتر؛ كتاب ؛ لوحة ؛ مقلمة ؛ كرة ... } و يطلب من المتعلمين:
- تقدير كتلة كل من هذه الأشياء {برجحها باليد} و مقارنتها مثنى مثنى {مثلا الكتاب و الدفتر؛ اللوحة و المقلمة ...}
- كتابة ملاحظاتهم في ورقة {مثلا الكتاب أثقل من الدفتر ؛ للوحة و المقلمة نفس الكتلة؛ المقلمة أخف من الكتاب ...}
يستحسن أن تكون الأشياء مختلفة من مجموعة إلى أخرى  .
ج – الاستثمار الجماعي:
بعد عرض نتائج أعمال كل مجموعة يفسح المجال أمام زملائهم لإبداء الرأي فيما قدم لهم وذلك بالمصادقة على ما يرونه صائبا {مثلا الكتاب أثقل من الدفتر...}؛ وإبداء تحفظهم حول المقارنات المشكوك فيها {مقارنة كتلتي قلمين أو دفترين}.
يستدرج الأستاذ تلاميذه إلى ضرورة التحقق من صحة المعلومات الواردة في عروض المجموعات وذلك باللجوء إلى الميزان {ميزان رفربال؛ ذو كفتين}.
تعطى الفرصة للمتعلمين لإعادة مقارنة كتل الأشياء باستعمال الميزان و التأشير على الإجابات المقترحة من طرف ممثلي المجموعات ب "صحيح" أو "خطأ".
ينبغي التأكد من قدرة المتعلمين على استخدام الميزان و تحديد الأثقل و الأخف من بين شيئين.
النشاط 2:
أ – تنظيم الفصل:
- يتوزع المتعلمون في مجموعات عمل من 4 إلى 6 أفراد تختار كل منها ناطقا باسمها.
- قبل ذلك يكون الأستاذ قد قام بكل الإجراءات التي تسمح بالتواصل و بالعمل في ورشات {تنظيم الفضاء؛ إعداد الوسائل و الأدوات المساعدة ...} 
ب – الوضعية المقترحة:
- تكتب الوضعية على السبورة بوضوح و يوضع رهن إشارة المتعلمين ميزان و عيارات ، أشياء مختلفة متوفرة في القسم أو تم إحضارها خصيصا {أدوات مدرسية؛ لعب؛ فواكه ...}.
ج – الاستثمار الجماعي:
- مساعدة المتعلمين على تعرف مختلف العيارات {من 1kg  إلى 1g }   
- حثهم على القيام ببعض التقديرات قبل وضع الشيء المطلوب وزنه في الميزان.
- القيام بعمليات وزن حقيقية و متنوعة و إفساح المجال أمام المتعلمين لتحديد الكتل المحصل عليها و تحويلها إلى الغرام أو الكيلوغرام و الغرام و القيام بمقارنة الأشياء التي تم وزنها.
النشاط 3:
إذا سمح الوقت بذلك تختتم الحصة ب"كيس المفاجآت" بعد أن توضع فيه جملة من التمارين خاصة بدرس الكتل:
-        تحويل ؛ مقارنة؛ جمع و طرح كتل ...... البطيخة الأناناس

الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع: إضافة مضاعفات 10 إلى عدد معلوم
    .....  10 + 153 ؛   40 + 25  ؛  50 + 9   ؛   30 + 17    ؛    10 + 13     ؛     20 + 15
النشاط 1: كراسة التلميذ {ص 82}
المطلوب هو تحديد كتلة أجسام مختلفة {دجاجة؛ بطيخة؛ أناناس} و ذلك بحساب مجموع أو فرق كتلتي العيارين المستعملين للدجاجة.


1000g – 100g = 900g      البطيخة     ;      1kg + 500g = 1kg 500g      
1kg – 100g = 900g                                                                                                                    
200g + 200g = 400g      الأناناس             
النشاط 2: {ص 82}
يهدف إلى تقويم قدرة المتعلم على تقدير كتل أجسام مألوفة. و هو أيضا فرصة للتأكد من اكتساب المتعلم لتصور واضح حول وحدتي الكتلة التي تم تقديمها: الغرام و الكيلوغرام .
أي خطأ في اختيار الوحدة المناسبة يعني أن هناك التباسا يجب رفعه حتى يستطيع المتعلم تقدير كتلة في حدود الممكن و المعقول. فاختيار 200g  بالنسبة للهاتف النقال مثلا بعيد كل البعد عن الواقع.
النشاط 3: {ص 82}
حل الوضعية يقتضي:
-        القراءة المتأنية و الملاحظة الدقيقة للمعطيات {المكتوبة و المرسومة}.
-        تحديد العملية بناء على إجراءات ذهنية واضحة:
كمال و محفظته يزنان 32kg  ؛ كمال بدون محفظة يزن 27kg
الفرق هو كتلة المحفظة أي 32 – 27 = 5kg
يمكن أثناء التصحيح ، إبداء الرأي حول كتلة هذه المحفظة و مقارنتها بالمحفظات التي يحملها المتعلمون كل يوم ذهابا و إيابا و تمرير بعض الإشارات {في دقائق معدودة} :
-        ضرورة قراءة استعمال الزمن للاكتفاء بالأدوات اللازمة {في كل نصف يوم}
-        الضرر الذي يمكن أن يسببه ثقل المحفظة على العمود الفقري للمتعلم.
النشاط 4 {ص 82}
المطلوب هو ربط كل كتلة من الكتل المقترحة بما {أو بمن} تمثل الصور.
و هذا يقتضي القدرة على تحديد الكتلة الممكنة لكل جسم بعد القيام – ذهنيا – بمقارنة هذه الأجسام لتعرف الأخف و الأثقل ... يمكن أن يلتبس الأمر أمام المتعلم {أو بعضهم} بالنسبة لكتل معينة مثلا: السيارة و الفيل {أيهما أثقل} ؛ الطفل و كيس الدقيق ....

الحصة الثالثة : أنشطة الدعم
حساب سريع: إضافة مضاعفات 10 إلى عدد معلوم
          40 + 359    ؛    20 + 77     ؛    50 + 234     ؛     70 + 125      ؛      60 + 119
النشاط 5: {ص 83}
المطلوب هو تحديد كتل بعض الفواكه بحساب مجاميع العيارات المستعملة:
               الإجاص :    200g + 200g + 50g = 450g
                  الموز :      500g + 100g = 600g    
                  التفاح :      200g + 100g = 300g 
 النشاط 6: {ص 83}
يلاحظ المتعلمون المثال و يحسبون وزن البطيخة و وزن التفاح؛ يجب التركيز على ضرورة تحويل الكتل إلى نفس الوحدة قبل حساب مجاميعها : (1kg = 1000g)
تزن البطيخة بالغرام : 1600 = 10 + 500 + 1000
يزن التفاح بالغرام : 650 = 50 + 100 + 500
النشاط 7: {ص 83}
ملء الجدول يقتضي تحديد العيارات اللازمة لتكوين كتلة معينة أو العكس، مثلا:
750g = 500g + 200g + 50g + 5g + 1g
{أي عيار يزن 500g   و عيار يزن 200g  و عيار يزن 50g و عيار يزن 5g  و عيار يزن 1g}
- العيارات التي تزن على التوالي:  500g    و  200g    و 50g    و  5g     و  1g تكون {مجتمعة} كتلة 673g
التحقق من استنتاجاتهم باستعمال ميزان حقيقي {بدون عيارات}.
في النشاط 2 ستكون استنتاجاتهم أسرع و أكثر دقة حيث سيستعملون العيارات لتحديد الكتل المطلوبة و قراءتها.      
Previous Post Next Post