: تحديد المصطلحات:
  و قد اشتمل على التعريف اللغوي و التعريف الاصطلاحي و كذا التعريف العلمي للمفاهيم الأساسية التي احتوتها الدراسة (الضغوط المهنية و الرضا الوظيفي ومستشار التوجيه المدرسي  و المهني و التعليم الثانوي) إلى جانب توضيح بعض المفاهيم المقترنة بمتغيرات الدراسة كالقلق و التوتر العصبي و الاحتراق النفسي...الخر بالنسبة للضغوط المهنية و كالروح المعنوية و الاتجاه و الارتباط المهني و الدافعية بالنسبة للرضا الوظيفي و  أخيرا  التعاريف الإجرائية الخاصة بكل مفهوم .
التعريف الإجرائي للضغوط المهنية:
  هو المستوى أو الدرجة التي يشعر فيها المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي والمهني بالتوتر وعدم الارتياح تجاه المواقف التي يتعرض لها وفقا لمصادر الضغوط المهنية التي حددت لهذه الدراسة :-
عبء العمل ، صراع الدور ، غموض الدور ، عدم المشاركة في اتخاذ القرار ،قلة فرص الترقية و النمو الوظيفي ، ضعف العوائد المادية ، بيئة العمل المادية ، غياب المساندة الاجتماعية .
التعريف الإجرائي للرضا الوظيفي:
    هو الحالة التي يشعر فيها المستشار الرئيسي للتوجيه المدرسي والمهني العامل  في مؤسسات التعليم الثانوي والتكنولوجي بالقناعة والارتياح والسعادة لإشباع حاجاته.
التعريف الإجرائي للتوجيه المدرسي والمهني:
   هي المساعدة التي يقدمها للتلميذ لكي ينمو في الاتجاه الذي يجعل منه تلميذا ناجحا قادرا على أن يحقق ذاته في الميادين الدراسية أو المهنية وأن يتوافق فيها بدرجة تحقق له الشعور بالرضا والسعادة.
التعريف الإجرائي لمستشار التوجيه المدرسي والمهني
       التوجيه المدرسي والمهني أو في مؤسسات التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، كما تسند إليه مجموعة من الإكماليات، تركز نشاطاته حول الإعلام والتوجيه والتقويم و الاستقصاء والدراسة. يخضع لمدير مركز التوجيه المدرسي والمهني الذي هو برتبة مفتش إذا كان مقيما بالمركز أما إذا كان مقيما بالثانوية أو المتقنة فهو يخضع تقنيا لمدير مركز التوجيه المدرسي والمهني من حيث برمجة نشاطاته وإداريا لمدير ثانوية الإقامة من حيث الانضباط والمواضبة. أما على المستوى المركزي فتمثله مديرية التقويم والتوجيه والاتصال.
Previous Post Next Post