صدق وثبات أداة الدراسة:
الصدق الظاهري : تم عرض الاستمارة في شكلها الأولي على مجموعة من الأساتذة المحكمين في مجال علم الاجتماع و العاملين بجامعتي منتوري بقسنطينة وفرحات عباس بسطيف، الذين قاموا بإبداء ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول موضوع الدراسة من حيث مدى ملاءمة المحاور ووضوح العبارات التي تنتمي إليها وكذا طريقة صياغتها.
الصدق البنائي: تم استخدام معامل الارتباط لبيرسون Pearson للتأكد من الصدق البنائي والاتساق الداخلي بين كل عبارة من عبارات متغيري الدراسة والدرجة الكلية التي يحتويها المتغير الذي تنتمي إليه. وقد كانت العبارات التي تم حسابها عن طريق معامل الارتباط قيمها موجبة و دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة المعنوية (0.05).
ثبات أداة الدراسة: وللتأكد من ذلك تم تطبيق الاستمارة على عينة استطلاعية من المستشارين الرئيسيين للتوجيه المدرسي والمهني لولاية ميلة بلغت 12 فردا، وبعد فترة أسبوعين تم إعادة توزيع الاستمارة على نفس العينة الاستطلاعية، وبعد استرجاع الاستمارة تم حساب معامل الثبات باستخدام معامل ألفا كرونباج Alpha Cronbach لمتغيري الدراسة و قدكان بالنسبة لمحور الضغوط المهنية 0.78 و محور الرضا الوظيفي 0.73.
نستخلص أن أداة الدراسة تتميز بدرجة مقبولة من الصدق .