المكون: الدرس اللغوي                             الموضوع:        المبتدأ والخبر وتطابقهما ص- 178..                                            المعرفية: امتلاك آلية تعرف تطابق المبتدأ والخبر..
    المستوى: الأولى إعدادي                                                                                                                             المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
    المدة: ساعة                                                                                                                                                                  الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي  والشفوي.
                                                                                            
المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التقويم التشخيصي.



تدوين الأمثلة على السبورة.




مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.



التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: أسماء الإشارة، مع ذكر أمثلة..



- تعلم التلاميذ استنتاج  قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.




- تقويم التلميذ لتعلماته.        
- ماهو المبتدأ؟
- ماهو الخبر؟
- ماهي أحوال الخبر؟
- متى يكون المبتدأ نكرة مفيدة؟


- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 178-
- الإنسان مهتم ..
- المشكلة عويصة..
- الفلاحان حريصان..
- القناتان التلفزيتان مهتمتان..
- المتحكمون في المياه قادرون على ترشيدها.
- الفلاحات حريصات..


- يطابق الخبر المبتدأ في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث.
- إذا كان المبتدأ جمعا للعاقل يجب الإخبار عنه بمثله ، وإذا كان جمعا لغير العاقل يجوز الإخبار عنه بالجمع المؤنث أو بالمفرد المؤنث.


- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 179 -
        
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.




- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.


- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.




- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.      
إجابات سليمة للتلاميذ.



اكتشاف الظاهرة المدروسة.




دقة القواعد المستنبطة.




الإجابات الصحيحة للتلاميذ.
Previous Post Next Post