المكون: الدرس اللغوي الموضوع: المبتدأ والخبر وتطابقهما ص- 178.. المعرفية: امتلاك آلية تعرف تطابق المبتدأ والخبر..
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التقويم التشخيصي.
تدوين الأمثلة على السبورة.
مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.
التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: أسماء الإشارة، مع ذكر أمثلة..
- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.
- تقويم التلميذ لتعلماته.
- ماهو المبتدأ؟
- ماهو الخبر؟
- ماهي أحوال الخبر؟
- متى يكون المبتدأ نكرة مفيدة؟
- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 178-
- الإنسان مهتم ..
- المشكلة عويصة..
- الفلاحان حريصان..
- القناتان التلفزيتان مهتمتان..
- المتحكمون في المياه قادرون على ترشيدها.
- الفلاحات حريصات..
- يطابق الخبر المبتدأ في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث.
- إذا كان المبتدأ جمعا للعاقل يجب الإخبار عنه بمثله ، وإذا كان جمعا لغير العاقل يجوز الإخبار عنه بالجمع المؤنث أو بالمفرد المؤنث.
- انجاز أسئلة " أطبق "
ص – 179 -
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.
- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.
- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.
- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
إجابات سليمة للتلاميذ.
اكتشاف الظاهرة المدروسة.
دقة القواعد المستنبطة.
الإجابات الصحيحة للتلاميذ.