نص وطيفي                          الوحدة : لتغذية و الصحة و الرياضة                                          

الموضوع  : أطفئ النور...و نَمْ
المستوى   : الثالث.
الحصة    : الأولى و الثانية.
المدة       : 30.
المرجع     : مرشدي في اللغة العربية  .        الأهداف:
يكون المتعلم قادرا على أن :
* قراءة  النص قراءة صامتة هادفة.
* قراءة  قراءة جهرية تتسم بالجودة وحسن الأداء وسلامة النطق.
* اغناء رصيده المعرفي ومعجمه اللغوي.
الكفايات:
* قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف  و تنوع الأساليب.

المراحل        أنشطة التعليم و التعلم    محتوى التعلم

التمهيد و الملاحطة    إثارة انتباه التلاميذ إلى:
- المنظر العام للصورة من حيث مكوناتها.
-قراءة في العنوان، و تحديد دلالة العبارة التي انتهى بها النص، ثم الكشف عن موضوعه من خلال إيجاد العلاقات الرابطة بين المؤشرات المحددة.       غرفة الطفل الصغير، و ما يؤثثها من سرير و صور.
- الطفل الصغير ممسك بكتاب كان يقرأه، و أمه جالسة بجانبه تحذره كما يظهر من حركة أصابعها، و من ملامحها..
- طلبت الأم من ابنها أن يطفئ النور و ان ينام، كما يتضح من العنوان، و قد استجاب الطفل للطلب كما يتجلى من العبارات التي انتهى بها النص؛ فورودها متقطعة (سـ ... سأنا.... م ..فرا !!) دليل على إرهاق الطفل و تعبه، و تأثير النوم فيه.
القراءة أقرأ النص قراءة معبرة مع التركيز على إبراز الخلاف بين نطق حرفي ( ص،س)
- توجيه المتعلمين إلى قراءة النص وفق مقتضيات القراءة الجيدة و السليمة.        * مواصفات القراءة المعبرة السليمة.
* احترام مخارج الأصوات.
* التلازم بين النطق و دلالات الملفوظ.
الفهم    - وصل الجملة المحددة بالعبارة المناسبة لمعرفة سبب ضحك الأم.
-وضع العلامة لتحديد وضعية الأم تجاه ابنها.
-التمييز بين ما يضر الجسم و ما ينفعه.       - كان يتمايل يوشك ان يسقط.
-كانت الأم تنصح ابنها.
-ما يضر الجسم(السهر ليلا،النوم ليلا و نهارا، العمل ليلا و نهارا)
   ما ينفع الجسم ( النوم ليلا)

التمهيد -استحضار حصيلة النص و التذكير بموضوعه و مكوناته:
* ما عنوان النص؟ ماذا طلبت الأم من ابنها؟ ما النصيحة التي وجهتها له؟
-أقرأ النص فقراءة التلاميذ.   - استرجاع حصيلة الدرس السابق:
طلبت الأم من طفلها أن يطفئ النور، و أن ينام.
*استجاب الطفل لطلب أمه التي نصحته بعدم السهر.
*مضار السهر على الصحة.
-قراءات وفق المواصفات المطلوبة.
التحليل          إنجاز الأنشطة التالية:
-العبارات الدالة على خطر السهر
-... على النصح و الإرشاد.
-تعيين العبارات و الجمل الدالة على تأثير السهر في الطفل.
-استخلاص عبرة النص.      - يؤدي العينين، يضر بالصحة، يهزل الجسم، يرهق العقل و النفس، يسبب القلق..)
- (لكن ينبغي أن تفهم أن السهر.... لا ينبغي أن نخلط بينهما..)
- (اميل ذات اليمين و ذات الشمال، أكاد أسقط على الأرض، أجبتها بعينين ناعستين، أجبتها بصوت ثقيل، و أنا أتثاءب..)
- احترام الأوقات المخصصة للعمل و اللعب و الراحة.
المناقشة         مناقشة فكرة النص من خلال النشاطين التاليين:
- أين يتجلى عمل الطفل بنصائح أمه؟
- كيف ستتصرف لو كنت مكان هذا الطفل؟ و لماذا؟         -استجابة الطفل لطلب أمه، و عمله بنصائحها حيث وعدها بالنوم فورا.
-يعبر التلميذ عن رأيه الشخصي الذي لن يبتعد عن رأي الطفل و فكرة النص لأن السهر خطير، و تترتب عنه مشاكل و اضطرابات على المستوى الفيزيولوجي و العقلي..
البحث  يتدبرون الآيات الكريمة و يحددون علاقتها بالنص.
- يبحثون عن معلومات تتعلق بأسباب القلق و الغضب.      يستخلصون: النوم مخصص لراحة الأبدان، و النهار مهيأ للعمل و طلب الرزق و المعيشة..
Previous Post Next Post