استعمال النقود
     -        تعرف الأوراق النقدية و القطع النقدية.
-        تعرف العلاقة بين الدرهم و السنتيم.
-        حساب مبالغ مالية بالدرهم و السنتيم.
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
النشاط 1:
أ – تنظيم الفصل: - تنظيم الفضاء و الأثاث بكيفية تسمح للمتعلمين بالعمل في مجموعات من 4 إلى 6 أفراد وللأستاذ{ة} بالتنقل بسهولة لمراقبة سير أعمال المجموعات.
- توفير الأدوات اللازمة لإنجاز النشاط: القطع النقدية المتداولة في بلادنا، حقيقية أو مرسومة و مقطعة في الورق المقوى: وفي كراسة التلميذ: قطع من فئة: 5c, 10c , 20c , 1/2dh(50c) , 1dh , 2dh , 5dh , 10dh         {ويستحسن أن يوفر الأستاذ عدة قطع من نفس الفئة}.
- كتابة الوضعية بوضوح على السبورة و التأكد من فهمها قبل الشروع في البحث عن الحل.
- التأكد من اختيار كل فريق مجموعة الناطق باسمه و من توفره على الوسائل اللازمة لإنجاز النشاط و صياغة الحل.
ب – الوضعية المقترحة:
أراد ياسين شراء كلل بدرهم واحد ؛ حدد القطعة أو القطع النقدية التي سيدفعها مقابل ثمن الكلل {هناك عدة إمكانيات}.
ج – الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة الجماعية ينبغي: - التأكد من معرفة المتعلمين لمختلف القطع النقدية المتداولة في بلادنا و خصوصا:
5c, 10c , 20c , 1/2dh(50c) , 1dh , 2dh , 5dh , 10dh
-        ملاحظة وجهي قطعة نقدية و وصفها: في الوجه الأول توجد صورة ملك المغرب و في الوجه الثاني يوجد شعار المملكة المغربية و سنة إصدار القطعة النقدية و قيمتها.
-        استنتاج أن مبلغا أو ثمنا معلوما يمكن تكوينه أو أداؤه بكيفيات مختلفة:
مثلا ثمن الكلل يمكن دفعه بعدة كيفيات حسب القطع النقدية المتوفرة:
      1dh     قطعتان من فئة 1/2dh(50c)                     20 قطعة من فئة 5c
                    5 قطع من فئة 20c                                  4 قطع من فئة 20c + قطعتان من فئة  10c
                   10 قطع من فئة 10c                                 8 قطع من فئة 10c + قطعة من فئة  20c
يمكن البحث عن إمكانيات أخرى باستعمال قطع نقدية حقيقية أو صورية.
•        يكون المتعلمون مبالغ أخرى أمام زملائهم بطرق مختلفة{مبلغ 2dh مثلا؛ هو قطعتان من فئة 1dh أو أربع قطع من فئة نصف درهم أو ...}
•        يتدخل المتعلمون أو الأستاذ{ة} للتصحيح أو المصادقة.
النشاط 2:
أ – تنظيم الفصل:
- نفس التنظيم المطلوب في النشاط الأول مع تصحيح أي خلل تمت ملاحظته أثناء إنجاز الوضعية السابقة.
- توفير أوراق مالية حقيقية أو صورية {انظر الصفحة 119 من الكراسة} : 20dh ; 50dh ; 100dh ; 200dh  .
ب – الوضعية المقترحة:
اشترى والد ياسين آلة تسجيل بثمن 420 درهما.
حدد الأوراق النقدية التي سيعطيها للتاجر، مقابل هذه الآلة {هناك عدة إمكانيات}.
ج – الاستثمار الجماعي:
ينبغي أثناء المناقشة الجماعية، و قبل التطرق إلى مختلف الطرق التي تمكن من تكوين مبلغ 420dh ، أن تعطى الفرصة للمتعلمين لملاحظة الأوراق المالية المتداولة في بلادنا و وصف وجهي كل منها:
الأوراق المالية المتداولة هي: 20dh ; 50dh ; 100dh ; 200dh  .
في الوجه الأول نرى صورة ملك المغرب و قيمة الورقة و رقمها الترتيبي و توقيعي والي بنك المغرب و مندوب الحكومة و كذلك جملة تحذر من تزوير الأوراق المالية أو من المساعدة على ذلك. في الوجه الثاني نرى مشاهد تختلف من ورقة إلى أخرى و نقرأ إسم بنك المغرب و قيمة الورقة.
التركيز على بعض الطرق مبلغ 420dh مثلا:
-        ورقتان من فئة 200dh  و ورقة واحدة من فئة 20dh .
-        ورقة من فئة 200dh  و ورقتان من فئة 100dh و ورقة من فئة 20dh .
-        4 أوراق من فئة 100dh و ورقة واحدة من فئة 20dh .
-        ورقة من فئة 200dh   و ورقة من فئة 100dh  و ورقتان من فئة 50dh  و ورقة من فئة 20dh .
-        يمكن البحث عن إمكانيات أخرى لتكوين مبلغ 420dh باستعمال أوراق مالية حقيقية أو صورية و استنساخ أن أمام والد ياسين عدة إمكانيات لأداء ثمن آلة التسجيل {حسب الأوراق المالية التي يتوفر عليها}.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: حساب مجموع عددين بطريقة لامارتينيز:
                      9 + 8  ؛  50 + 60  ؛   5 + 6  ؛  40 + 30  ؛  4 + 3
تهدف الأنشطة 1 و 2 و 3 و 4 {انظر كراسة التلميذ ص 25 و 26} إلى التأكد من قدرة المتعلم على تعرف القطع النقدية و الأوراق المالية المتداولة في بلادنا و استعمالها لحساب مبالغ معلومة.
النشاط 1: { كراسة التلميذ ص 25}
أ – المطلوب هو تأكيد أو نفي إمكانية استبدال مجموعة من القطع النقدية بدرهم واحد؛ وهذا يتطلب حساب المبلغ الذي تمثله هذه القطع {بالسنتيمات} : 10 + 20 + 50 + + 10 + 5 + 5 = 100c  
100c = 1dh                                              إذا يمكن القيام بهذا التبادل.
ب – القطع النقدية الثلاث المطلوبة كتكملة لمبلغ 1dh هي: 10 سنتيمات و 20 سنتيما و 50 سنتيما.
         10c + 10c + 50c + 20c + 10c = 100c
    = 1dh          
النشاط 2: {ص 25}
المبلغ المطلوب هو :
(20c x 2) + (10c x 4) + (5c x 1) =                                       
40c    +     40c     +     5c      =    85c                             
(50c x 4) + (20c x 3) + (10c x 2) + (5c x 3)  =                                       
200c    +   60c   +    20c    +   15c     =     295c                          
295c   =  2dh  95 c                      
الحساب تطلب اللجوء إلى الكتابة المختلطة {جمعية و ضربية}.
النشاط 3: {ص 25}
القطع المطلوبة لأداء ثمن القصة هي:   2dh    و  1dh   و  50c   و20c    و  10c  و 5c
200c + 100c + 50c + 20c + 10c +5c = 385c                                                
2dh + 1dh + 50c + 20c + 10c + 5c + 5c = 3dh 85 c                                           
النشاط 4: {ص 26}
المتعلم مطالب بحساب مبلغ مكون من ورقة مالية و من قطع نقدية {بالسنتيم}:
20dh + 2dh + 50c + 20c + 10c + 5c + 5c = 22dh 90c                                     
2000c + 200c + 50c + 20c + 10c + 5c + 5c = 2290c                                         
ملحوظة: يمكن استخدام القطع النقدية و الأوراق المالية التي تم تقطيعها في كراسة المتعلم {ص 123} أو حقيقية لمساعدة المتعثرين على التغلب على الصعوبات التي تعترضهم.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: حساب مجموع عددين بطريقة لامارتينيز:
30 + 20  ؛  20 + 20   ؛  70 + 10   ؛   40 + 10   ؛   50 + 10
النشاط 5 {ص 26}
يقتضي هذا النشاط مثل الذي سبقه تحويل الدراهم إلى سنتيمات و حساب المجموع {أو العكس}
20dh + 20dh + 5dh + 2dh + 50c + = 47dh 50c                          
2000c + 2000c + 500c + 200c + 50c = 4750c                               
النشاط 6: {ص 26}
يمكن حساب المبالغ التي يردها أمين الصندوق على الزبون:
-        بالبحث عن التكملة مباشرة مثلا: 17dh 50c + ?  =  20dh                    
20dh – 17dh 50c = (20dh – 17dh) – 50c                                           
= 3dh – 50c = 2dh 50c                                            
-        بتحويل المبالغ إلى سنتيمات و إجراء عمليات طرح ثم تحديد القطع النقدية التي تكزن الفرق  :
                              50dh – 44dh 90c = 5000c – 4490c = 510c      
هناك عدة إمكانيات لأداء المبلغ الذي يمثل الفرق (510c = 5dh 10c)
-        قطعة من فئة  5dh و قطعة من فئة  10c  أو 5 قطع من فئة درهم واحد و قطعة من فئة 10c
-        يمكن البحث عن إمكانيات أخرى.
20dh – 18dh 40c = 2000c – 1840c = 160c = 1dh 60c        
أحدث أقدم