استعمال النقود
- تعرف الأوراق النقدية و القطع النقدية.
- تعرف العلاقة بين الدرهم و السنتيم.
- حساب مبالغ مالية بالدرهم و السنتيم.
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
النشاط 1:
أ – تنظيم الفصل: - تنظيم الفضاء و الأثاث بكيفية تسمح للمتعلمين بالعمل في مجموعات من 4 إلى 6 أفراد وللأستاذ{ة} بالتنقل بسهولة لمراقبة سير أعمال المجموعات.
- توفير الأدوات اللازمة لإنجاز النشاط: القطع النقدية المتداولة في بلادنا، حقيقية أو مرسومة و مقطعة في الورق المقوى: وفي كراسة التلميذ: قطع من فئة: 5c, 10c , 20c , 1/2dh(50c) , 1dh , 2dh , 5dh , 10dh {ويستحسن أن يوفر الأستاذ عدة قطع من نفس الفئة}.
- كتابة الوضعية بوضوح على السبورة و التأكد من فهمها قبل الشروع في البحث عن الحل.
- التأكد من اختيار كل فريق مجموعة الناطق باسمه و من توفره على الوسائل اللازمة لإنجاز النشاط و صياغة الحل.
ب – الوضعية المقترحة:
أراد ياسين شراء كلل بدرهم واحد ؛ حدد القطعة أو القطع النقدية التي سيدفعها مقابل ثمن الكلل {هناك عدة إمكانيات}.
ج – الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة الجماعية ينبغي: - التأكد من معرفة المتعلمين لمختلف القطع النقدية المتداولة في بلادنا و خصوصا:
5c, 10c , 20c , 1/2dh(50c) , 1dh , 2dh , 5dh , 10dh
- ملاحظة وجهي قطعة نقدية و وصفها: في الوجه الأول توجد صورة ملك المغرب و في الوجه الثاني يوجد شعار المملكة المغربية و سنة إصدار القطعة النقدية و قيمتها.
- استنتاج أن مبلغا أو ثمنا معلوما يمكن تكوينه أو أداؤه بكيفيات مختلفة:
مثلا ثمن الكلل يمكن دفعه بعدة كيفيات حسب القطع النقدية المتوفرة:
1dh قطعتان من فئة 1/2dh(50c) 20 قطعة من فئة 5c
5 قطع من فئة 20c 4 قطع من فئة 20c + قطعتان من فئة 10c
10 قطع من فئة 10c 8 قطع من فئة 10c + قطعة من فئة 20c
يمكن البحث عن إمكانيات أخرى باستعمال قطع نقدية حقيقية أو صورية.
• يكون المتعلمون مبالغ أخرى أمام زملائهم بطرق مختلفة{مبلغ 2dh مثلا؛ هو قطعتان من فئة 1dh أو أربع قطع من فئة نصف درهم أو ...}
• يتدخل المتعلمون أو الأستاذ{ة} للتصحيح أو المصادقة.
النشاط 2:
أ – تنظيم الفصل:
- نفس التنظيم المطلوب في النشاط الأول مع تصحيح أي خلل تمت ملاحظته أثناء إنجاز الوضعية السابقة.
- توفير أوراق مالية حقيقية أو صورية {انظر الصفحة 119 من الكراسة} : 20dh ; 50dh ; 100dh ; 200dh .
ب – الوضعية المقترحة:
اشترى والد ياسين آلة تسجيل بثمن 420 درهما.
حدد الأوراق النقدية التي سيعطيها للتاجر، مقابل هذه الآلة {هناك عدة إمكانيات}.
ج – الاستثمار الجماعي:
ينبغي أثناء المناقشة الجماعية، و قبل التطرق إلى مختلف الطرق التي تمكن من تكوين مبلغ 420dh ، أن تعطى الفرصة للمتعلمين لملاحظة الأوراق المالية المتداولة في بلادنا و وصف وجهي كل منها:
الأوراق المالية المتداولة هي: 20dh ; 50dh ; 100dh ; 200dh .
في الوجه الأول نرى صورة ملك المغرب و قيمة الورقة و رقمها الترتيبي و توقيعي والي بنك المغرب و مندوب الحكومة و كذلك جملة تحذر من تزوير الأوراق المالية أو من المساعدة على ذلك. في الوجه الثاني نرى مشاهد تختلف من ورقة إلى أخرى و نقرأ إسم بنك المغرب و قيمة الورقة.
التركيز على بعض الطرق مبلغ 420dh مثلا:
- ورقتان من فئة 200dh و ورقة واحدة من فئة 20dh .
- ورقة من فئة 200dh و ورقتان من فئة 100dh و ورقة من فئة 20dh .
- 4 أوراق من فئة 100dh و ورقة واحدة من فئة 20dh .
- ورقة من فئة 200dh و ورقة من فئة 100dh و ورقتان من فئة 50dh و ورقة من فئة 20dh .
- يمكن البحث عن إمكانيات أخرى لتكوين مبلغ 420dh باستعمال أوراق مالية حقيقية أو صورية و استنساخ أن أمام والد ياسين عدة إمكانيات لأداء ثمن آلة التسجيل {حسب الأوراق المالية التي يتوفر عليها}.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: حساب مجموع عددين بطريقة لامارتينيز:
9 + 8 ؛ 50 + 60 ؛ 5 + 6 ؛ 40 + 30 ؛ 4 + 3
تهدف الأنشطة 1 و 2 و 3 و 4 {انظر كراسة التلميذ ص 25 و 26} إلى التأكد من قدرة المتعلم على تعرف القطع النقدية و الأوراق المالية المتداولة في بلادنا و استعمالها لحساب مبالغ معلومة.
النشاط 1: { كراسة التلميذ ص 25}
أ – المطلوب هو تأكيد أو نفي إمكانية استبدال مجموعة من القطع النقدية بدرهم واحد؛ وهذا يتطلب حساب المبلغ الذي تمثله هذه القطع {بالسنتيمات} : 10 + 20 + 50 + + 10 + 5 + 5 = 100c
100c = 1dh إذا يمكن القيام بهذا التبادل.
ب – القطع النقدية الثلاث المطلوبة كتكملة لمبلغ 1dh هي: 10 سنتيمات و 20 سنتيما و 50 سنتيما.
10c + 10c + 50c + 20c + 10c = 100c
= 1dh
النشاط 2: {ص 25}
المبلغ المطلوب هو :
(20c x 2) + (10c x 4) + (5c x 1) =
40c + 40c + 5c = 85c
(50c x 4) + (20c x 3) + (10c x 2) + (5c x 3) =
200c + 60c + 20c + 15c = 295c
295c = 2dh 95 c
الحساب تطلب اللجوء إلى الكتابة المختلطة {جمعية و ضربية}.
النشاط 3: {ص 25}
القطع المطلوبة لأداء ثمن القصة هي: 2dh و 1dh و 50c و20c و 10c و 5c
200c + 100c + 50c + 20c + 10c +5c = 385c
2dh + 1dh + 50c + 20c + 10c + 5c + 5c = 3dh 85 c
النشاط 4: {ص 26}
المتعلم مطالب بحساب مبلغ مكون من ورقة مالية و من قطع نقدية {بالسنتيم}:
20dh + 2dh + 50c + 20c + 10c + 5c + 5c = 22dh 90c
2000c + 200c + 50c + 20c + 10c + 5c + 5c = 2290c
ملحوظة: يمكن استخدام القطع النقدية و الأوراق المالية التي تم تقطيعها في كراسة المتعلم {ص 123} أو حقيقية لمساعدة المتعثرين على التغلب على الصعوبات التي تعترضهم.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: حساب مجموع عددين بطريقة لامارتينيز:
30 + 20 ؛ 20 + 20 ؛ 70 + 10 ؛ 40 + 10 ؛ 50 + 10
النشاط 5 {ص 26}
يقتضي هذا النشاط مثل الذي سبقه تحويل الدراهم إلى سنتيمات و حساب المجموع {أو العكس}
20dh + 20dh + 5dh + 2dh + 50c + = 47dh 50c
2000c + 2000c + 500c + 200c + 50c = 4750c
النشاط 6: {ص 26}
يمكن حساب المبالغ التي يردها أمين الصندوق على الزبون:
- بالبحث عن التكملة مباشرة مثلا: 17dh 50c + ? = 20dh
20dh – 17dh 50c = (20dh – 17dh) – 50c
= 3dh – 50c = 2dh 50c
- بتحويل المبالغ إلى سنتيمات و إجراء عمليات طرح ثم تحديد القطع النقدية التي تكزن الفرق :
50dh – 44dh 90c = 5000c – 4490c = 510c
هناك عدة إمكانيات لأداء المبلغ الذي يمثل الفرق (510c = 5dh 10c)
- قطعة من فئة 5dh و قطعة من فئة 10c أو 5 قطع من فئة درهم واحد و قطعة من فئة 10c
- يمكن البحث عن إمكانيات أخرى.
20dh – 18dh 40c = 2000c – 1840c = 160c = 1dh 60c