•   الوحدة: المجال الاقتصادي والاجتماعي                                                                          الجذاذة: - 14-
•   المكون: الدرس اللغوي.                                                                                      الكفايات المستهدفة:
•   عنوان الدرس: الضمير البارز والمستتر.                                                                   – امتلاك آلية تعرف التلميذ الضمائر البارزة والمستترة.
•   الفئة المستهدفة:الأولى إعدادي.                                                                                         – قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
•   المدة الزمنية: ساعة واحدة.                                                                                              – توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
•   الوسائل المساعدة:الكتاب المدرسي، السبورة، كتاب شرح ابن عقيل...

- تقويم التلميذ لتعلماته.
- ما هو العلم؟
- ما هي أقسامه من حيث اللفظ؟
- ما الفرق بين الاسم واللقب والكنية؟

- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 138-

- الضمير اسم معرفة مبني يدل على معين: متكلم أو مخاطب أو غائب.
- الضمير البارز هو ما له صورة في اللفظ.
- الضمير المستتر هو ما ليست له صورة في اللفظ.
- الضمير المستتر في الفعل الماضي تقديره: هو أو هي دائما.
- الضمير المستتر في الأمر





المفرد يكون تقديره أنت دائما.
- الضمير المستتر في الفعل المضارع يختلف تقديره باختلاف أحرف المضارعة.
- الضمير المستتر يكون في محل رفع دائما.
- يستتر الضمير وجوبا في المتكلم والمخاطب، وجوازا في الغيبة.





- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 123 -
    
- يطرح أسئلة تهيئ التلاميذ لنظرية العامل.

- يطلب من التلاميذ قراءة الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.

- يستدرج التلاميذ انطلاقا من الأمثلة، ومن أسئلة محددة إلى استنتاج القواعد.










- يوجه التلاميذ إلى الإجابة على أسئلة أطبق.
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.



- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.




- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.



- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.      
حوارية.

استكشافية.

استنباطية.


حوارية.  
الأسئلة.

السبورة
 الكتاب المدرسي.

السبورة
الدفاتر
الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي.
إجابات سليمة للتلاميذ.

اكتشاف الظاهرة المدروسة.
دقة القواعد المستنبطة.


الإجابات الصحيحة للتلاميذ.
Previous Post Next Post