الوحدة: القيم الإسلامية                                                                                         الجذاذة: - 4 -
المكون: القراءة الوظيفية                                                                                      الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: الإسلام دين العمــــــــل ص – 34 -                                                  التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر..  .                                                         الإستراتيجية: التعرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية والدنيوية.


إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.


تحليل التلميذ النص القرائي.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- لماذا حث الإسلام كثيرا على العمل المستمر؟
- في نظركم، هل يجني الإنسان ربحا من الكسل؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة.
2- صاحب النص: أبو بكر القادري.
3- مصدر النص: " في سبيل مجتمع إسلامي".
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة ذات صبغة دينية.

- النص القرائي: " الإسلام دين العمل" ص 34


المعجم:
- المثلى:الفضلى.
- يصدكم: يمنعكم.
- فتور: سكون وهدوء.
- أنفت: كرهت وترفعت.
- جلد: صبور.
- العفة: الترفع عن الرذائل.



- الفكرة العامة:
* العمل التواصل لتعمير الأرض دعا إليه الإسلام وحض عليه.
- الأفكار الجزئية:
* إلزام الإسلام الإنسان بالسعي لعمارة الأرض.
* السعي مهم لقومة الأمة.
* العاملون أينما وجدوا مطالبون بعدم التقصير.
* العمال متعددة ولا خصوصية لعمل الآخرة.
- تحديد المظاهر الإيجابية للعمل انطلاقا من النص.
- الاستشهادات القرآنية لتدعيم مواقف الكاتب.




- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.


- اعتبر الإسلام العمل مكونا مركزيا في الحياة الإنسانية لأنه به تقوم الحياة وتستمر عمارة الأرض، ماهي عواقب الكسل على الفرد وعلى المجتمع؟



النص المقبل:
"اليتيم" طه حسين ص – 44 -      
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.


يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.


- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأفكار الجزئية.




يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.     
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.



يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.




- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية العمل المتواصل ويعرفون رأي الإسلام في الأمر.





إعداد التلميذ للدرس المفبل.   
حوارية.



إلقائية.



حوارية إلقائية.








حوارية استنتاجيه.

حوارية استنباطية.



حوارية
تركيبية.



حوارية. 







إلقائية.
الأسئلة.


الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.






الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.



ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.

السبورة الدفاتر.



الأسئلة
السبورة.






السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.






التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.






مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post