الوحدة: القيم الإسلامية                                                                                         الجذاذة: - 3 -
المكون: القراءة الوظيفية                                                                                      الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: إنه من أهــــــــل الجنة ص – 28 -                                                  التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار                                     
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية: التعرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية والدنيوية.


        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.


تحليل التلميذ النص القرائي.



قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- لماذا حث الإسلام كثيرا على أداء الأمانات إلى أهلها؟
- في نظركم ما حجم الخطيئة التي يرتكبها مضيع الأمانة؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة.
2- صاحب النص: عبد القادر زمامة.
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا نص سردي ذو مجال أخلاقي ديني.



- النص القرائي: " إنه من أهل الجنة" ص 30


المعجم:
- جاد: سخا وبذل وأعطى.
- أهل اليسار: الأغنياء.
- السائل: المتسول.
- ماذا دهاني: ماذا أصابني.
- صعقوا: أصابهم أمر عظيم.
- الضالة: الشيء المفقود.



- الحدث الرئيسي:
* ضياع الصرة من الحاج المكي وإرجاعها له من طرف شخص أمين.
- الأحداث الجزئية:
* خروج القافلة في تجارة.
* تحرر الحاج المكي من التجارة ونزوله إلى المدينة.
* فقدان الحاج المكي للصرة وخيبة أمل أصحابه.
* إرجاع الرجل الأمين الصرة للحاج المكي الذي وصفه بأنه رجل من أهل الجنة.
- الأمكنة الخاصة والعامة: واحات سجلماسة- المسجد – السوق.....
- الأزمنة الخاصة والعامة: الصيف – الفجر – الخريف....
- الشخصيات: الحاج المكي، أصحاب القافلة، الرجل الأمين..

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- لا شك أن الرفاق رغم خسارتهم الفادحة المتمثلة في ضياع الصرة قد سلموا أمرهم لله ورضوا بمصابهم، وضح أهمية الصبر عند الملمات، انطلاقا مما ورد في النص.


النص المقبل:
" الإسلام دين العمل" أبو بكر القادري ص – 34 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.







يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.


- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.


يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.



يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.     
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.


يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية الصبر عند الصدمات والمواقف القوية وكذلك أهمية الثقة المتبادلة بين الناس.



إعداد التلميذ للدرس المفبل.   
حوارية.



إلقائية.



حوارية إلقائية.


حوارية استنتاجيه.

حوارية استنباطية.





حوارية
تركيبية.



حوارية.







إلقائية.
الأسئلة.





الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.


الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.






ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.


السبورة الدفاتر.



الأسئلة
السبورة.






السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.



التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.



مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.




فعالية ودقة مشاركات التلاميذ  .


أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post