رقم الوحدة الدراسية: الجزء الرابع. 
      المستوى الدراسي : الثالثة إعدادي.
                            عنوان الوحدة الدراسية : المواد.
                           الدرس المقرر : احتراق بعض المواد العضوية مع اوكسيجين الهواء.
                         مدة الإنجاز : ساعتين.
سياق الدرس
يتضمن هدا الدرس عنصرين أساسين و هما:
        احتراق بعض المواد العضوية مع ثنائي اوكسيجين الهواء )الورق مثلا...(
        أخطار احتراق المواد العضوية .   
و تسلسله في المقرر يكون الدرس الثاني عشر و له ارتباط بالمستوى الثاني.

الأهداف :
المعارف و المهارات التي تنص عليها التوجيهات التربوية هي كالتالي :
        تعرف نواتج إحتراق بعض المواد العضوية في اوكسيجين الهواء.
        تعرف أخطار إحتراق المواد العضوية و آثرها على الصحة و البيئة.
        تعرف الذرات الداخلة في تكون المادة العضوية انطلاقا من نواتج احتراقها.

المكتسبات القبلية:
        الإحتراقات , أكسدة الفلزات, احتراق الفلزات.

الوسائل التعليمية :
        ورق، حامل، ماء الجير، حوجلة، صحن، مقبض، متعدد الإيثيلين

التقويم

        الإستراتيجية المتبعة
        الأهداف       المضامين
حدد من بين صيغ الجزيئات التالية، صيغ جزيئات المواد العضوية :
        ماء  H2O
        أمونياك NH3
        ميثانCH4 
        ثنائي أوكسيد الكبريت  SO2  
        بنزن    C6H6   
        إثانولC2H6O 
        حمض الإيثانويك C2H4O2 

متعدد كلورور الفينيل
   C V P  مادة بلاستيكية مستعملة بكثرة. وتصنع انطلاقا من كلورور الفينيل ذو الصيغة
lC ₃H ₂C
- ما نوع الذرات المكونة لهذه المادة؟
- اذكر أسماء الغازات الممكن تكونها انطلاقا من احتراق هذه المادة؟

        الوضعية الإشكالية :
تستعمل المواد البلاستيكية و الورق لتعبئة المنتجات الغذائية، وتطرح بعد ذلك في صناديق القمامة و يحترق جزء كبير منها مع النفايات.    
ما مكونات هذه المواد ؟ وهل يمكن احراقها دون تلويث البيئة؟
 مرحلة الانطلاق:
تقديم الوضعية الإشكالية للمتعلمين مع بعض  التوضيحات التي تجعل الإشكالية واضحة ومفهومة لكل التلاميذ.

 مرحلة الصياغة:
تترك المبادرة للمتعلمين بهدف اقتراح تجارب للتعرف على نواتج احتراق المواد العضوية


نشاط تجريبي :
يمكن اختيار تجربتين لاحتراق الورق و المواد البلاستيكية 〈 كمتعددالإيثيلين〉.
من خلال التجربتين و التعلمات السابقة يتوصل المتعلم إلى نواتج احتراق هذه المواد.
يستنتج مما سبق أن المواد العضوية تتكون أساسا من ذرات الكربون و الهيدروجين


نشاط وثائقي: يلاحظ المتعلم فيلم وثائقي أو يقرأ وثيقة حول حريق منزلي و مكوناته من أغراض منزلية
يعمل المتعلمون ضمن مجموعات لمحاولة الإجابة على الأسئلة التالية:
- لماذا يعتبر غاز أحادي أوكسيد الكربون غازا ساما؟
- لماذا يعتبر احتراق المواد البلاستيكية خطرا؟
و منها يستنتج المتعلم أن المواد البلاستيكية تحتوي على ذرات عند اتحادها مع ذرات الأوكسيجين أثناء الاحتراق.
وبالتالي تمثل احتراقات المواد العضوية خطرا على البيئة.

يطلب من المتعلمين بعد ذلك إعطاء اقتراحات للتخلص من المواد العضوية دون تلويث البيئة.
        تعرف النواتج الأساسية لاحتراق المواد العضوية


التعرف على مكونات المواد العضوية

                    تعرف خطورة احتراق بعض المواد العضوية

احتراق بعض المواد العضوية:      
   

أخطار احتراق المواد العضوية:                   
                   
كيفية التخلص من المواد العضوية دون تلويث البيئة:

Previous Post Next Post