أكسدة بعض الفلزات في الهواء
المستوى: الثالثة ثانوي إعدادي
المضامين:
I- أكسدة بعض الفلزات في الهواء
1 ) أكسدة الحديد في الهواء.
2) أكسدة الألومنيوم في الهواء.
II - احتراق بعض الفلزات في الهواء
أهداف التعلم: - تعرف عوامل تكون الصدأ
- معرفة الفرق بين أكسدة الحديد وأكسدة الألومنيوم
- تفسير احتراق الفلزات في ا لهواء
- كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة بعض الفلزات
التعلمات السابقة: - مفهوم التفاعل الكيميائي
- قوانين التفاعل الكيميائي
- كتابة المعادلات الكيميائية متوازنة
- الإحتراقات
- مكونات الهواء
الوسائل التعليمية الداعمة للتعلمات: قطيلة جيكس-مسحوق الحديد- مسامير حديد-صفيحة ألومنيوم-مسحوق الألومنيوم- صفيحة نحاس- أنابيب اختبار-ماء-زيت-ملح-موقد بنسن-لاقط معدني- صور لبعض الأجسام الصدأة .
التقويم الإستراتيجية المتبعة
الأهداف المضامين
مرحلة الانطلاق:
تعرض على المتعلمين صور لبعض الأجسام الصدأة
الوضعية الإشكالية :
عندما تتعرض الأجسام الحديدية غير المحمية بالطلاء للعوامل الجوية فإنها تصدأ, و إذا أهملت المواد الحديدية لمدة طويلة فإنها تتآكل شيئا فشيئا.
ماهي العوامل التي تؤدي إلى تكون الصدأ ؟و كيف نحمي الحديد من الصدأ؟
تقديم الوضعية الإشكالية للمتعلمين
مرحلة الصياغة:
تترك المبادرة للمتعلمين بهدف صياغة فرضيات حول هذه الظاهرة
السؤال : كيف يمكننا أن نبين ذلك تجريبيا ؟
يقوم المتعلمون باقتراح تجارب بسيطة بهدف تفنيد أو تصحيح الفرضيات المقدمة سابقا
نشاط تجريبي:
توضع مسامير حديدية داخل أنابيب اختبار تحتوي على التوالي على:
هواء جاف، ماء الصنبور،ماء مالح ثم ماء مغلى تعلوه طبقة من الزيت.
تتم ملاحظة ما حدث خلال الأسبوع الموالي للتجربة,
تترك المبادرة للمتعلمين بهدف شرح ما حدث واستنتاج العوامل التي تؤدي إلى تكون الصدأ
النتيجة:
من خلال التعلمات السابقة حول مكونات الهواء، يتوصل المتعلم إلى أن أكسدة الحديد تفاعل كيميائي بين الحديد وأوكسيجين الهواء
يطلب من المتعلمين كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة فلز الحديد
يطلب من المتعلمين إعطاء إقتراحات لحماية الحديد من الصدأ
وضعية إشكالية:
يستعمل فلز الألومنيوم بكثرة في تعليب
المنتجات الغذائية و صناعة الإطارات
الفلزية لعجلات السيارات.
فما سبب التفضيل الذي يحظى به فلز
الألومنيوم؟
مرحلة الصياغة:
يصوغ المتعلمون فرضيات حول تفضيل استعمال الألومنيوم عوض الحديد ويتم اقتراح نفس التجارب السابقة .
تثم مقارنة النتائج المحصل عليها بالنتائج المحصل عليها بالنسبة للحديد.
النتيجة: يستنتج أن تأكسد الألومنيوم يؤدي إلى تكون طبقة غير مسامية تحميه من التآكل عكس تأكسد الحديد.
يطلب من المتعلمين كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة فلز الألومنيوم
وضعية إشكالية:
كيف يتم احتراق الفلزات في الهواء؟
نشاط تجريبي:
تنجز التجارب الخاصة باحتراق بعض
الفلزات في الهواء, مثل النحاس
الحديد و الألومنيوم.
من خلال التعلملت السابقة الخاصة
بالإحتراقات، يتم استنتاج أن احتراق
الفلزات تفاعل أكسدة ينتج عنه أوكسيد
الفلز
يطلب من المتعلمين كتابة المعادلة
الحصيلة لاحتراق بعض الفلزات.
تعرف عوامل تكون الصدأ
كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة
فلز الحديد
معرفة الفرق بين أكسدة الحديد وأكسدة الألومنيوم
كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة فلز الألومنيوم
تفسير احتراق الفلزات في ا لهواء
كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة بعض الفلزات
أكسدة بعض الفلزات في الهواء
أكسدة الحديد في الهواء.
أكسدة الألومنيوم في الهواء.
احتراق بعض الفلزات في الهواء
المستوى: الثالثة ثانوي إعدادي
المضامين:
I- أكسدة بعض الفلزات في الهواء
1 ) أكسدة الحديد في الهواء.
2) أكسدة الألومنيوم في الهواء.
II - احتراق بعض الفلزات في الهواء
أهداف التعلم: - تعرف عوامل تكون الصدأ
- معرفة الفرق بين أكسدة الحديد وأكسدة الألومنيوم
- تفسير احتراق الفلزات في ا لهواء
- كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة بعض الفلزات
التعلمات السابقة: - مفهوم التفاعل الكيميائي
- قوانين التفاعل الكيميائي
- كتابة المعادلات الكيميائية متوازنة
- الإحتراقات
- مكونات الهواء
الوسائل التعليمية الداعمة للتعلمات: قطيلة جيكس-مسحوق الحديد- مسامير حديد-صفيحة ألومنيوم-مسحوق الألومنيوم- صفيحة نحاس- أنابيب اختبار-ماء-زيت-ملح-موقد بنسن-لاقط معدني- صور لبعض الأجسام الصدأة .
التقويم الإستراتيجية المتبعة
الأهداف المضامين
مرحلة الانطلاق:
تعرض على المتعلمين صور لبعض الأجسام الصدأة
الوضعية الإشكالية :
عندما تتعرض الأجسام الحديدية غير المحمية بالطلاء للعوامل الجوية فإنها تصدأ, و إذا أهملت المواد الحديدية لمدة طويلة فإنها تتآكل شيئا فشيئا.
ماهي العوامل التي تؤدي إلى تكون الصدأ ؟و كيف نحمي الحديد من الصدأ؟
تقديم الوضعية الإشكالية للمتعلمين
مرحلة الصياغة:
تترك المبادرة للمتعلمين بهدف صياغة فرضيات حول هذه الظاهرة
السؤال : كيف يمكننا أن نبين ذلك تجريبيا ؟
يقوم المتعلمون باقتراح تجارب بسيطة بهدف تفنيد أو تصحيح الفرضيات المقدمة سابقا
نشاط تجريبي:
توضع مسامير حديدية داخل أنابيب اختبار تحتوي على التوالي على:
هواء جاف، ماء الصنبور،ماء مالح ثم ماء مغلى تعلوه طبقة من الزيت.
تتم ملاحظة ما حدث خلال الأسبوع الموالي للتجربة,
تترك المبادرة للمتعلمين بهدف شرح ما حدث واستنتاج العوامل التي تؤدي إلى تكون الصدأ
النتيجة:
من خلال التعلمات السابقة حول مكونات الهواء، يتوصل المتعلم إلى أن أكسدة الحديد تفاعل كيميائي بين الحديد وأوكسيجين الهواء
يطلب من المتعلمين كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة فلز الحديد
يطلب من المتعلمين إعطاء إقتراحات لحماية الحديد من الصدأ
وضعية إشكالية:
يستعمل فلز الألومنيوم بكثرة في تعليب
المنتجات الغذائية و صناعة الإطارات
الفلزية لعجلات السيارات.
فما سبب التفضيل الذي يحظى به فلز
الألومنيوم؟
مرحلة الصياغة:
يصوغ المتعلمون فرضيات حول تفضيل استعمال الألومنيوم عوض الحديد ويتم اقتراح نفس التجارب السابقة .
تثم مقارنة النتائج المحصل عليها بالنتائج المحصل عليها بالنسبة للحديد.
النتيجة: يستنتج أن تأكسد الألومنيوم يؤدي إلى تكون طبقة غير مسامية تحميه من التآكل عكس تأكسد الحديد.
يطلب من المتعلمين كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة فلز الألومنيوم
وضعية إشكالية:
كيف يتم احتراق الفلزات في الهواء؟
نشاط تجريبي:
تنجز التجارب الخاصة باحتراق بعض
الفلزات في الهواء, مثل النحاس
الحديد و الألومنيوم.
من خلال التعلملت السابقة الخاصة
بالإحتراقات، يتم استنتاج أن احتراق
الفلزات تفاعل أكسدة ينتج عنه أوكسيد
الفلز
يطلب من المتعلمين كتابة المعادلة
الحصيلة لاحتراق بعض الفلزات.
تعرف عوامل تكون الصدأ
كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة
فلز الحديد
معرفة الفرق بين أكسدة الحديد وأكسدة الألومنيوم
كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة فلز الألومنيوم
تفسير احتراق الفلزات في ا لهواء
كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة بعض الفلزات
أكسدة بعض الفلزات في الهواء
أكسدة الحديد في الهواء.
أكسدة الألومنيوم في الهواء.
احتراق بعض الفلزات في الهواء