المكون: قراءة شعرية. الموضوع: ذكرى مراكش الحمراء. ص- 110. المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
المستوى: الأولى إعدادي. المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة:ساعة. الاستراتيجية: تعرف المآثر التاريخية ودورنا في الحفاظ عليها.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد:
تأطير النص:
القراءة التوجيهية:
القراءات الفردية مع الشرح:
القراءة التحليلية:
القراءة التركيبية:
استثمار النص:
التعيين:
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قرءاتهم.
- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.
- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل
بماذا توحي لك كلمة ذكرى؟
ما المآثر التاريخية لمدينة مراكش، المذكورة في النص؟
أوجد العلاقة بين النص وعنوانه ومشهده؟
النص: ذكرى مراكش الحمراء ص- 110.
صاحب النص: الحسن البونعماني من مواليد 1910بنواحي تزنيت..
نوعية النص:قصيدة عمودية رويها حرف الهمزة وغرضها الوصف.
اللغة:
يراهة: قلم.
بيان: منطق فصيح.
ينبئ: يخبر.
الهامة: الرأس أو أعلى الشيء.
الجوزاء: برج من بروج السماء.
قصيدة عصماء: متميزة فريدة.
ملاء: ما تلتحف به المرأة.
الفهم والتحليل:
1- بماذا استهل الشاعر قصيدته؟
كيف وصف الشاعر منارة الكتبية؟
3- ربط الشاعر بين القصور التاريخية بين الآباء والأجداد، وضح ذلك الربط، واذكر اسم بعض تلك القصور.
4- انتقل الشاعر في البيتين الأخيرين إلى مجال آخر ما هو؟
5- ما هو الجانب الذي اهتم الشاعر بوصفه أكثر؟
6- أعد صياغة أهم أفكار القصيدة في فقرة متكاملة.
الفكرة العامة:
إعجاب الشاعر بمدينة مراكش نظرا لما تمتاز به من فن معماري عجيب ممثل ومخلد في منار الكتبية.
الوحدات والأفكار الأساسية:
القطع الأول: ( 1- 4)
عجز القلم عن وصف ما تزخر به مدينة مراكش من آثار وبناء.
المقطع الثاني: (5- 8)
وصف الشاعر لمنار الكتبية الذي يعد أعظم مآثر مراكش.
المقطع الثالث: (9- 12)
وصف الشاعر قصر البديع والإعجاب بجماله ومقصوراته التي تفوق ما كان في الزهراء.
التذوق:
11- يكرر الشاعر بعض المعاني في قصيدته، اذكر نموذجا منها، ثم بين مكا فائدة ذلك التكرار؟
استخرج من النص بعض التشبيهات،ثم وضحها.
في بعض أبيات القصيدة يصور الشاعر المدينة أو بعض معالمها كما لو كانت إنسانا حيا، أي يشخصها، اعط أمثلة لذلك التشخيص من النص.
التكرار: يكرر الشاعر الاستفهام في بداية القصيدة : ماذا تخط؟؟ والغرض منه التأكيد على عجز الكتاب والشعراء عن وصف مآثر مدينة الحمراء من مآثر ..
التشبيه: البيت 11 تشبيه الشاعر ما اكتست به البساتين بملاءة المرأة الجميل.
التشخيص: وهو تصوير بعض معالم المدينة كما لو كانت إنسانا حيا،. (البيت الأخير)
النص المقبل: الحمد لله على السلامة ، نص مسترسل ص- 112.
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون قيمة الرسول صلى الله عليه وسلم وأهمية الاقتداء به والسير على نهجه.
- إعداد التلميذ للدرس المقبل .
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
التركيز على قراءة الأستاذ.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
التلاميذ يعون الأمر.