المكون:         قراءة شعرية                                                                       الموضوع: نداء ص- 74                              المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية.
المستوى:        الأولى إعدادي                                                                                                                                   المنهجية:تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار:
المدة: ساعتان                                                                                                                                        الاستراتيجية: لحفز على اتخاذ مواقف إيجابية من الآخرين واستحضار قيمة الأخوة.

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:





القراءة التحليلية:




القراءة التركيبية  :

استثمار النص:



التعيين:
        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.



- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.










- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.








- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.



- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.





- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
- ما الذي يجمع بين الناس على اختلاف مشاربهم، وما الذي يوحد بينهم؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر محمد الحلوي.
3- نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال الإنساني.


- القصيدة الشعرية: "نداء" ص – 72 -


المعجم:
- رغم أنفنا: ضد رغبتنا.
- البشرى: الخبر السعيد والمفرح.
- الربان: قائد السفينة أو الطائرة.
- نعاني: نقاسي ونتألم.



- الفكرة العامة:
* دعوة الشاعر جميع الناس إلى الوحدة والإخاء وغناء لحن الصفاء.




- الأفكار الجزئية:
* دعوة الشاعر أخاه الإنسان إلى التعاون للرسو على جناح الأمان.
* جمال الحياة وحلاوتها يدعوان الإنسان إلى التعاون والاتحاد.
* إنكار الشاعر على الناس سعيهم الدائم إلى الحروب وعيشهم في حالة اختلاف.
العبارات الدالة علة السلم والتعاون:
أخوان، تعاون، اشد، ضع في يدي يديك.....

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- القصيدة دعوة صريحة من الشاعر إلى الوحدة والإخاء بين الناس وعدم التنافر بين الناس، كيف يمكننا أن نحقق دعوة الشاعر للعيش بأمان؟



النص المقبل:
"لم تعد تنتسب إلى عالمي"
عبد المجيد بنجلون ص – 81 
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.





- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.


- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.



- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة  اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون قيمة الإخاء والتعاون والمحبة بين الناس.



- إعداد التلميذ للدرس المقبل.  
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.





التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.













مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.






فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.




أغلب التلاميذ يعون الأمر
أحدث أقدم