القسم: الثالث                                الرياضيات                                                                                           المذكرة:


                        عنوان الدرس:  الزاوية القائمة و إنشاؤها
                                      الكفايات المتوخاة:  التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية وبعض المجسمات                                                                     وإنشاؤها وتصنيفها.
                                                                      استعمال الأدوات الهندسية
                                                                      تطبيق بعض التقنيات الاعتيادية لإنشاء الأشكال الهندسية.
                                                  اللوازم الضرورية: ورقة وقلم ومسطرة وقلم ملون.
                                          الحساب الذهني: استظهار الأعداد بإضافة 10
                        تدبير الأنشطة المقترحة بالكراسة: الصفحتان 26 و 27
                         الحصة: الثانية و الثالثة      
                                                                            سير الدرس

الحصة الثانية: أنشطة تقويمية و داعمة

الصفحة 26:أطلب من التلاميذ قراءة عنوان الدرس و المهارات و القدرات المستهدفة منه, ثم أذكرهم بنتائج الحصة الأولى.ثم أطالبهم بقراءة كل نشاط على حدة و أطرح بعض أسئلة الفهم حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب إنجازه,
وحينئذ ينجز العمل فرديا على الكراسة وموازاة مع ذلك أساعد الأطفال الذين يواجهون صعوبات, وفي الأخير يتم التصحيح جماعيا وتدون النتائج على السبورة.
النشاط الأول:
يحدد الأطفال الزاوية القائمة في كل رسم مزواة ويلونونها,
النشاط الثاني:
يلاحظون الرسوم ويلونون بالأحمر كل زاوية قائمة.
النشاط الثالث:
يحددون كل زاوية قائمة في الرسم الأول ويلونونها ثم يواصلون إعادة رسم الشكل الأول باستعمال المزواة, وذلك برسم الزاوية القائمة الأولى عن اليمين ثم الزاوية القائمة الثانية عن اليسار.


الحصة الثالثة:  أنشطة تقويمية و داعمة

النشاط الرابع:
يلاحظ الأطفال الرسم الأول والزاويتين القائمتين ويتابعون إعادة رسم هذا الشكل. تكمن صعوبة هذا النشاط مقارنة مع النشاط الثالث في كون القطع التي يجب رسمها مائلة, بينما قطع النشاط السابق عمودية أو أفقية مما يستوجب على الأطفال استعمال الأداة الملائمة بدقة لإنشاء الزوايا القائمة.

النشاط الخامس:
يستعملون المزواة لتحديد كل زاوية قائمة في كل رباعي. والمقصود من هذا النشاط إضافة إلى استعمال المزواة لتحديد الزاوية القائمة هو تعرف رباعيات ليس لها أية زاوية قائمة أو زاوية قائمة واحدة أو زاويتين قائمتين أو أربع زوايا.

النشاط السادس:
ينشئون زاوية قائمة داخل كل إطار انطلاقا من قطعة مرسومة.

ركن صندوق التعاريف و الخاصيات
أطلب من التلاميذ إلقاء نظرة على صندوق التعاريف و القواعد في آخر الصفحة 27  و مناقشة مضمونه وأطرح عليهم بعض الأسئلة للتأكد من استيعاب الأطفال لما جاء فيه.

                   عنوان الدرس: الزاوية القائمة وإنشاؤها
                                      الكفايات المتوخاة:التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية وبعض المجسمات                                                                     وإنشاؤها وتصنيفها.
                                                                      استعمال الأدوات الهندسية
                                                                      تطبيق بعض التقنيات الاعتيادية لإنشاء الأشكال الهندسية.

                                                  اللوازم الضرورية: ورقة وقلم ومسطرة وقلم ملون.
                                          الحساب الذهني: استظهار الأعداد بإضافة 10
                                                  الحصة الأولى: أنشطة التثبيت و الإغناء                                         

سير الدرس

النشاط الأول:التعرف على الزاوية القائمة عن طريق إنشاء مزواة بواسطة الطي  .
ý   أطلب من كل طفل إنشاء زاوية قائمة بواسطة صنع مزواة بالطي بإتباع المراحل التالية:
ý   يأخذ كل طفل ورق بيضاء.
ý   يطوي الأطفال الورقة حسب اختيارهم (ليس بالضرورة حسب إطراف الورقة, ويمكن الانطلاق من ورقة دائرية)
ý   بعد الطي الأول, يقوم الأطفال بطي الورقة للمرة الثانية, قصد الحصول على زاوية قائمة, وذلك بخفض طرف خط الطية على الطرف الآخر.
ý   أطلب من الأطفال ملاحظة" الركن القائم" الذي تم الحصول عليه بعد عمليتي الطي. ويسميه الزاوية القائمة, ثم أطالبهم بما يلي:
ý   تلوين الزاوية القائمة بالأحمر أو بأي لون آخر على هذا النحو:

ý   يقارن الأطفال المزواة التي صنعوها مع المزواة التي اشروها من السوق.

النشاط الثاني: إنشاء زاوية قائمة باستعمال المزواة.
ý   أطلب من التلاميذ رسم زاوية قائمة في دفاترهم.
ý   أركز على استعمال الأدوات الهندسية (المسطرة لرسم قطعة والمزواة لرسم الزاوية القائمة )
ý   يتأكد كل فرد من كل ثنائي من صحة إنجاز الفرد الثاني.

Previous Post Next Post