الموضــــــوع: الاسم النكرة و المعرف (بال)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمييز الاسم النكرة و الاسم المعرفة- التمكن من تحويل الاسم النكرة
إلى معرفة أو العكس- تحديد التغيرات الطارئة- القدرة على التطبيق..
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد يمهد لهذا النشاط عن طريق : -مراقبة الإعداد القبلي، استحضار حصيلة الدرس السابق و تقويمها،تقديم الدرس الجديد عن طريق توضيح أهميته في تدريب التلاميذ على التحويل، معاينة الأمثلة المستخرجة من النص الوظيفي بعد تسجيلها على السبورة.
التحليل تأمل الأمثلة و ملاحظة التغيير الذي يطرأ على الاسم أثناء تحويله من النكرة على المعرفة.
-أدعو التلاميذ إلى إبراز الفرق بين الاسم النكرة و الاسم المعرفة . ملاحظة الجدول بالكتاب المدرسي و أن ما يميز الأسماء النكرة هو:
* أنها تدل على شيء عير معين.
*أنها منونة.
-لاحظ أن الأسماء التي كانت نكرة أضيفت إليها(أل) للتعريف فأصبحت معرفة.
الاستنتاج أستخلص مع التلاميذ قاعدة الدرس، فتدون جزءا جزءا على السبورة مع تعزيزها بأمثلة. القاعدة بالصفحة 71 بكتاب التلميذ.
يكون الاسم نكرة أو معرفة:
الاسم النكرة...................
التطبيق - يتم التركيز على تطبيقات عملية تستهدف تمارين في التحويل. التمارين بفقرة" أطبق" بكتاب التلميذ.
1-حول الكلمات النكرة إلى معارف بأل.
2-حول الكلمات التي تحتها سطر إلى أسماء نكرة أو معرفة بأل.
المستوى الثالث التطبيقات الكتابية الجذاذة: 11
الموضــــــوع: عناصر الجملة الاسمية + النكرة و المعرف بال + لو....لـ..
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي التراكيب و الصرف و التحويل- توظيف الأسلوب
الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة -مراقبة الإعداد القبلي للتلاميذ.
-استحضار حصيلة التلاميذ و تقويمها. تكليف التلاميذ بإعداد بعض التمارين الإضافية.
-استحضار الجمل الاسمية المكونة من مبتدأ و خبر و بكل أنواعها.
الإنجاز - التناوب على السبورة لإنجاز الأنشطة التطبيقية.
-توظيف الأساليب المكتسبة.
-استحضار قاعدة الجملة الاسمية و تحديد مكوناتها.
- ضبط جملة أقترحها مع الشكل التام، مع تصحيح التلميذ أخطائه بنفسه، مستعملا لونا مغاير. إنجاز التطبيقات بالصفحة 72 من كتاب التلميذ.
التراكيب و الصرف و التحويل و الأساليب.
التقويم يظهر التلميذ قدرة على الاستفادة من القواعد المدروسة – يحدد مكونات الجملة الاسمية و يحدد مكوناتها من حيث الجنس و العدد و يطبقها- يحدد مفهوم الاسم المعرفة و الاسم النكرة-ينجز تحويلات على كلمات.