الجملة الاسمية عناصرها (المبتدأ و الخبر)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: يعين الجملة الاسمية - يحدد مكوناتها و يعين المبدأ و الخبر –
يحدد نوعها من حيث جنسها و من حيث العدد.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة - أقرأ نص الانطلاق و و يعين التلاميذ من خلاله الشواهد المتصلة بالجملة الاسمية، تدون وتحلل مع إضافة أمثلة أخرى مكملة.
- دعوتهم إلى ملاحظة الأمثلة بعد قراءتها. الأمثلة:
- الفكرة جيدة -القصة جميلة
-الثروات كثيرة-الباب مفتوح
-البلدان كبيران-الأطفال قادمون
-الفلاحون فقراء
-الأمهات حنونات
التحليل - ملاحظة الأمثلة التي تم جردها.
-ينصب التحليل على عناصر الجملة الاسمية من خلال الأمثلة المدونة:
*تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ و خبر.
*تحديد نوعها من حيث جنسها.
* تحديد نوعها من حيث العدد. -نأخذ جملة كنموذج لإبراز المكونات:
الباب: مبتدأ مفتوح: خبر
* تمل الجدول و إكمال ملء خاناته.
ص. 70
الاستنتاج التدرج بالتلاميذ عن طرق المقارنة بين الجمل من خلال أسئلة، إلى فهم الظاهرة، و التوصل إلى القاعدة. يدون في كل مرحلة جزءا من القاعدة على السبورة حتى يتم الإحاطة بكافة عناصرها، و يتم تحديدها قصد تثبيتها في الأذهان.
*القاعدة بكتاب التلميذ صفحة 71
التطبيق أكلف التلاميذ بإنجاز تمارين تطبيقية للتدريب على الظاهرة المدروسة و التأكد من مدى فهمها و استيعاب عناصرها و خصائصها و مبادئها.
نشاط " أطبق" ص.71
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: يعين الجملة الاسمية - يحدد مكوناتها و يعين المبدأ و الخبر –
يحدد نوعها من حيث جنسها و من حيث العدد.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة - أقرأ نص الانطلاق و و يعين التلاميذ من خلاله الشواهد المتصلة بالجملة الاسمية، تدون وتحلل مع إضافة أمثلة أخرى مكملة.
- دعوتهم إلى ملاحظة الأمثلة بعد قراءتها. الأمثلة:
- الفكرة جيدة -القصة جميلة
-الثروات كثيرة-الباب مفتوح
-البلدان كبيران-الأطفال قادمون
-الفلاحون فقراء
-الأمهات حنونات
التحليل - ملاحظة الأمثلة التي تم جردها.
-ينصب التحليل على عناصر الجملة الاسمية من خلال الأمثلة المدونة:
*تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ و خبر.
*تحديد نوعها من حيث جنسها.
* تحديد نوعها من حيث العدد. -نأخذ جملة كنموذج لإبراز المكونات:
الباب: مبتدأ مفتوح: خبر
* تمل الجدول و إكمال ملء خاناته.
ص. 70
الاستنتاج التدرج بالتلاميذ عن طرق المقارنة بين الجمل من خلال أسئلة، إلى فهم الظاهرة، و التوصل إلى القاعدة. يدون في كل مرحلة جزءا من القاعدة على السبورة حتى يتم الإحاطة بكافة عناصرها، و يتم تحديدها قصد تثبيتها في الأذهان.
*القاعدة بكتاب التلميذ صفحة 71
التطبيق أكلف التلاميذ بإنجاز تمارين تطبيقية للتدريب على الظاهرة المدروسة و التأكد من مدى فهمها و استيعاب عناصرها و خصائصها و مبادئها.
نشاط " أطبق" ص.71