الجملة الاسمية عناصرها (المبتدأ و الخبر)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: يعين الجملة الاسمية - يحدد مكوناتها و يعين المبدأ و الخبر –
                       يحدد نوعها من حيث جنسها و من حيث العدد.

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة - أقرأ نص الانطلاق و و يعين التلاميذ من خلاله الشواهد المتصلة بالجملة الاسمية، تدون وتحلل مع إضافة أمثلة أخرى مكملة.
- دعوتهم إلى ملاحظة الأمثلة بعد قراءتها.   الأمثلة:
- الفكرة جيدة  -القصة جميلة
-الثروات كثيرة-الباب مفتوح
-البلدان كبيران-الأطفال قادمون
-الفلاحون فقراء
-الأمهات حنونات
التحليل       - ملاحظة الأمثلة التي تم جردها.
-ينصب التحليل على عناصر الجملة الاسمية من خلال الأمثلة المدونة:
*تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ و خبر.
*تحديد نوعها من حيث جنسها. 
* تحديد نوعها من حيث العدد.  -نأخذ جملة كنموذج لإبراز المكونات:
الباب: مبتدأ     مفتوح: خبر

* تمل الجدول و إكمال ملء خاناته.
ص. 70
الاستنتاج    التدرج بالتلاميذ عن طرق المقارنة بين الجمل من خلال أسئلة، إلى فهم الظاهرة، و التوصل إلى القاعدة. يدون في كل مرحلة جزءا من القاعدة على السبورة حتى يتم الإحاطة بكافة عناصرها، و يتم تحديدها قصد تثبيتها في الأذهان.
*القاعدة بكتاب التلميذ صفحة 71
التطبيق      أكلف التلاميذ بإنجاز تمارين تطبيقية للتدريب على الظاهرة المدروسة و التأكد من مدى فهمها و استيعاب عناصرها و خصائصها و مبادئها.
نشاط  " أطبق"  ص.71
Previous Post Next Post