المواد و البيئة

المستوى: الثالثة ثانوي إعدادي                                                     مدة الإنجاز: 2 ساعات

المضامين:   l- خطورة بعض المواد المستعملة في حياتنا اليومية
               ll- معالجة بقايا المواد


أهداف التعلم:     - معرفة خطورة نفايات المواد غير القابلة للتحلل في الطبيعة
- معرفة وجود تقنيات استرداد بعض المواد

التعلمات السابقة: - المواد المستعملة في الحياة اليومية
- المحاليل الحمضية والقاعدية
- المواد العضوية 
 الوسائل التعليمية الداعمة للتعلمات: أشرطة وثائقية تبين خطر النفايات و طريقة استرداد بعض المواد- صور 
وضعية إشكالية: نستعمل في حياتنا اليومية كثيرا من المواد، ويتم رمي الكثير منها مع النفايات.
فما هي الأخطار التي تتسبب فيها هذه المواد؟ وكيف يمكن الاستفادة من بعضها للحد من أخطارها؟

 يطلب من المتعلمين انجاز هذا الدرس على شكل بحث يبرز خطورة المواد المستعملة في حياتنا اليومية.
يعتبر انجاز هذا البحث فرصة لتوعية المتعلمين بأخطار بعض المواد و كذا بإسهامهم في الحفاظ على البيئة من خلال إعطاء اقتراحات للتخلص من هذه المواد دون تلويث البيئة.
يممن الاستعانة بشريط وثائقي يبين عملية استرداد بعض المواد المستعملة في حياتنا اليومية.

المواد و البيئة


l- خطورة بعض المواد المستعملة في حياتنا اليومية
تسهم النفايات الناتجة عن المواد المستعملة في حياتنا اليومية في تلوث البيئة (أمطار حمضية، استنشاق هواء ملوث، تلوث المياه الجوفية). مما يؤثر عللى صحة الكائنات الحية.

               ll- معالجة بقايا المواد
تتم معالجة كل نوع من المواد المستعملة في الحياة اليومية للحد من تأثيرها السلبي على البيئة:
- يتم استرداد الزجاج ،البلاستيك والفلزات ليتم صنع أجسام جديدة صالحة للاستعمال.
- يتم احراق المواد العضوية الطبيعية لانتاج طاقات متعددة.

أحدث أقدم