محاور الدرس  الأهداف الخاصة         الأنشطة التعليمية التعلمية       ملاحظات
                   نشاط الأستاذ    نشاط المتعلم   
مرحلة التقديم :
خلال هذا الدرس، سيتم التطرق لدراسة تأثير كل من محلول حمض الكلوريدريك و محلول هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات  (Fe ; Cu ; Al ; Zn)  ثم تحديد معادلات التفاعلات الكيميائية الجارية. أخيرا سيتم التنبيه إلى ضرورة تغليف هذه الفلزات بمادة واقية لتفادي تفاعلها مع المواد الحمضية المخزنة داخل علب فلزية.
I-  تأثير محلول حمض الكلوريدريك على بعض الفلزات :
1. تجارب :
2. ملاحظات :
3. استنتاجات :
4. معادلات التفاعل :
5. ملحوظة :     تعرف تأثير محلول حمض الكلوريدريك على بعض الفلزات                        النشاط الأول  



- تقويم تكويني+دعم مندمج:
و هل يمكن الحديث عن التأكسد في حالة علبة مملوءة و مغلقة ؟


- تقويم تكويني :
كيف نرمز لمحلول في معادلة كيميائية ؟
                                    مرحلة المواجهة
                   - لاحظوا السطح الداخلي لعلبة تصبير الطماطم، لم يا ترى تم تغليفه بطبقة بيضاء رقيقة ؟       - ربما لحماية الغذاء أو لحماية الحديد من التأكسد.
- ربما لمنع تأثير حموضة الغذاء على الحديد.  
                                      مرحلة التوافق 
                   - علما بأن التأكسد ظاهرة تحتاج غاز ثنائي الأوكسجين، ناقش فرضياتك.
- ثم اقترح تجربة تمكن من التأكد من النتيجة المقترحة. - تم تغليف الحديد لحمايته من الغذاء الحمضي.
- سنقوم بدراسة تأثير مادة حمضية على الفلزات (الحديد).      
                                     مرحلة البناء    
                   - يدل تصاعد الغاز و اختفاء كل من الحديد،الألومنيوم و الزنك على حدوث تفاعل كيميائي مع محلول حمض الكلوريدريك.
- يدل الاختفاء التدريجي لكل من Al و Zn و Fe على تحولها إلى الأيونات Al3+ وZn2+  و Fe2+.  - يستنتج أن محلول حمض الكلوريدريك يتفاعل مع بعض الفلزات و ينتج غاز H2.
- يستنتج أن اختفاء الفلزات دليل على تحولها إلى أيونات.
- يشارك في استخلاص معادلات التفاعل و يوازنها.    



II-  تأثير محلول هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات :
1. تجارب :
2. ملاحظات :
3. استنتاجات :
4. ملحوظة :   تعرف تأثير هيدروكسيد الصوديوم على بعض الفلزات                    النشاط الثاني   


- تقويم تكويني + دعم مندمج :
هل يا ترى يؤدي التأكسد إلى تآكل الألومنيوم ؟



- تقويم إجمالي :
هل من الآمن حفظ مواد حمضية أو قاعدية في أواني فلزية ؟
                                      مرحلة المواجهة        
                   - كما رأينا بالنسبة لعلبة تعليب الطماطم، نلاحظ كذلك ظهور ثقوب في قعر الأواني المصنوعة من الألومنيوم بعد مدة من استعمالها. و ينصح كذلك بتجنب ترك ماء مالح بداخلها لمدة طويلة. ما السبب في نظرك ؟  - ربما يتأكسد الألومنيوم بفعل الهواء.
- ربما الملح يؤثر على الفلزات.
- ربما المواد القاعدية عامة تؤثر على الألومنيوم.       
                                     مرحلة التوافق  
                   - علما أن التأكسد يكون طبقة تحمي الألومنيوم، ناقش فرضياتك.
- اقترح تجربة تمكننا من التأكد من فرضيتك.   - المواد القاعدية تؤثر على الفلزات.
- سندرس تأثير مادة قاعدية على بعض الفلزات.        
                                    مرحلة البناء     
                   - يدل تصاعد الغاز و اختفاء كل من الحديد و الألومنيوم على حدوث تفاعل كيميائي مع محلول هيدروكسيد الصوديوم.
- يدل الاختفاء التدريجي لكل من Al و Zn على تحولهما إلى الأيونين [Al(OH)4] -  و  [Zn(OH)4]2- .      - يستنتج أن محلول هيدروكسيد الصوديوم يتفاعل مع بعض الفلزات و ينتج غاز H2.
- يستنتج أن اختفاء الفلزات دليل على تحولها إلى أيونات.
- يشارك في استخلاص معادلات التفاعل و يوازنها.    

Previous Post Next Post