التماثل المحوري {2}
الكفايات المستهدفة     -        تعرف محور التماثل انطلاقا من أشكال محددة.
الأهداف        -        تعرف المتعلم محور تماثل شكل. 
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم
الأنشطة المقترحة:
أ – النشاط الأول: التعرف على محور تماثل شكل.
1 – تنظيم الفصل: عمل في مجموعات
2 – الوضعية المقترحة:
توزع أوراق بيضاء على كل متعلم مرسوم عليها ثلاثة أشكال و مستقيمات تقطعها "النموذج" شكلان يقبلان المستقيم محورا للتماثل و شكل لا يقبل المستقيم محور تماثل. {تنجز نفس الرسوم على السبورة} السؤال: انسخ كل شكل على حدة و انسخ المستقيم الذي يقطعه ثم اطو الأنسوخ على المستقيم و سجل ملاحظاتك.
                                                                                                                                                     


توجيهات لتدبير الوضعية: يجب أن تكون الرسوم دقيقة. يترك الوقت الكافي للإنجاز و الاتفاق داخل
 مجموعة على الملاحظات و كيفية صياغتها.
الاستثمار الجماعي:
-        يفسح المجال لمقرر كل مجموعة تقديم ملاحظات زملائه و النتائج المحصل عليها و تقديم التبريرات.
-        نسخ الأشكال المرسومة على السبورة و القيام بعملية الطي.
-        المصادقة على النتائج الصحيحة و تصحيح الأخطاء و الاتفاق في النهاية على نفس النتائج.
خلاصة: بعد عملية النسخ و الطي حول المستقيم، انطبق الجزء الأول تمام الانطباق على الجزء الثاني في الشكلين {1} و {3} لذلك نقول المستقيم محور تماثل الشكل {1} و الشكل {3} بينما لا ينطبق الجزءان تمام الانطباق في الشكل {2} لذلك فالمستقيم ليس محور تماثل للشكل {3}.
ب – النشاط الثاني: تعرف محاور تماثل شكل.
1 – تنظيم الفصل: عمل في مجموعات  .
2 – الوضعية المقترحة:
توزع أوراق بيضاء على كل مجموعة مرسوم عليها شكلان: أحدهما يقبل محوري تماثل و آخر يقبل أكثر من محوري تماثل {النموذج} يستنتج ويوزع على المجموعات.
السؤال: قالت وفاء: لكل شكل من هذين الشكلين أربعة محاور تماثل، ها أنا قد رسمتها. صحيح أم خطأ ؟
5
                                                                        

توجيهات لتدبير الوضعية:
لا يهدف النشاط إلى تحديد محاور تماثل المربع و المستطيل، بل فقط من خلالهما سيتم تحسيس المتعلم بأن عدد محاور تماثل الأشكال يختلف و هي فرصة للقيام بالطي أكثر من مرة لتثبيت مفهوم محور تماثل شكل {يرسم الشكلان على السبورة للتصحيح الجماعي}.
الاستثمار الجماعي:
-        بعد الاتفاق داخل المجموعة عن كيفية توزيع الأدوار لإنجاز العمل وذلك بنسخ كل شكل على حدة و القيام بعمليات الطي المختلفة و المصادقة على النتائج المتوصل إليها و معلمة {مستقيمات التي ليست محور تماثل الشكل[1]} بكيفية ما {وضع علامة كتابة مفردة ... } و بعد تتبع الأستاذ لكل هذه العمليات و تنشيطها.
-        يفسح المجال لمقرر كل مجموعة عرض النتائج التي توصل إليها رفقة زملائه.
-        يصادق باقي المتعلمين على كل نتيجة صحيحة بعد تقديم المقرر للتبريرات {نسخ و طي و ملاحظة أن الجزءين منطبقان تمام الانطباق أولا على الشكلين المرسومين على السبورة.
-        يتفق في النهاية أن وفاء أخطأت في الشكل {1} لأن له محورا تماثل فقط.
خلاصة: قد يكون لشكل ما محور تماثل أو أكثر من ذلك.

الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: حساب جداءات بسيطة.
احسب : 5 × 9       ؛        3 × 8       ؛        8 × 12          ؛        3 × 23       ؛        4 × 32
            7 × 45      ؛       8 × 51       ؛       2 × 134         × 251      ..................
الأنشطة المقترحة بالكراسة {ص 72}
النشاط 1: يلاحظ المتعلمون الشكل و يرسمون بالأزرق محور التماثل ثم يلونون الجزء الثاني.
النشاط 2: يلاحظ المتعلمون الشكلين و يرسمون محور تماثل كل شكل {يمكن التحقق من ذلك بواسطة الأنسوخ}.
النشاط 3: يلاحظ المتعلمون كل شكل على حدة ، ينسخونه و بواسطة عملية الطي يبحثون على محور أو محاور تماثل : للشكل {1} محور تماثل وحيد ، ليس للشكل {2} أي محور تماثل.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم .
حساب سريع: حساب جداءات بسيطة.
يعاد نشاط الحصة الثانية مع تغيير الأعداد.
النشاط 4: يلاحظ المتعلمون كل شكل على حدة و يضعون علامة {×} تحت الشكل الذي يقبل المستقيم الأحمر محور تماثل له، يتحققون بواسطة الأنسوخ {التركيز على الشكل {3} : المستقيم ليس له محور تماثل}.
أنشطة إضافية للدعم  :
النشاط 5: أعد بلون مغاير رسم محور تماثل كل شكل.

      

النشاط 6: أتمم كل رسم لكي يكون للشكل محور تماثل:
                                                                                                                                                
يمكن للأستاذ اقتراح أنشطة أخرى تناسب التعثرات التي اعترضت بعض المتعلمين قصد تجاوزها.
Previous Post Next Post