ن:      قراءة مسترسلة.                                 الموضوع  اليتيم ص- 44                                                               التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.                  
المستوى:       الأولى إعدادي.                                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                   
المدة: ساعتان.                                                                                                                               الإستراتيجية:التعرف على مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح:




القراءة التحليلية:







القراءة التركيبية:



استثمار النص:




التعيين:

        
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.




- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.








- تحليل التلميذ النص المسترسل.













- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.






- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- من يعرف تاريخ مولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟
- ما اسم أم الرسول صلى الله عليه وسلم وأبيه؟


1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: طه حسين.
3- مصدر النص: "على هامش السيرة"
4- نوعية النص ومجاله: نص سردي ومجاله ديني.


- النص المسترسل: "اليتيم"
ص – 44 -



المعجم:
- يزدهيهم: يشعرون بالفخر والعظمة. 
- عادية: ظلم وشر.
تنفق: تقضي.
- جلا: أذهب وأزال.








- الحدث العام:
* سرد الكاتب ظروف مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وتسميته.
- الأحداث الجزئية:
* زهو قريش بانتصارها على أصحاب الفيل.
* مولد الرسول دون ألم المخاض وفرح جده به.
* تسمية الرسول بمحمد.
الفضاء المكاني:
مكة....
الفضاء الزماني:
عام الفيل
الشخصيات:
عبد المطلب، آمنة، أهل قريش.
العناصر السردية:
*الوصف:............
* السرد:..........
* الحوار:..............

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- يتحدث النص عن الحدث العظيم المتمثل في مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ماهي أهم التغيرات التي خلفها مولد الرسول الكريم؟




النص المقبل:
"وصية" محمد الخامس
ص – 50 -  
يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.





- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.



- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.











- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.









- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.







- يعي المتعلمون تحول ظلام الجاهلية إلى نور الإسلام بعد مولد الرسول وبعثته.





- إعداد التلميذ للدرس المفبل.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.





التركيز على قراءة الأستاذ.



قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.











مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل. 













فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.












أغلب التلاميذ يعون الأمر.

أحدث أقدم