المكون: قراءة وظيفية                                     الموضوع:      جامعة القرويين ص- 84                                    المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
المستوى:            الأولى إعدادي                                                                                                                              المنهجية: تنمية القدرة المنهجية  للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان                                                                                                                                            الاستراتيجية: تعرف المآثر التاريخية ودورنا في الحفاظ عليها.
المراحل  القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم           إنجاز النشاط        التقويم
التمهيد:

تأطير النص:





القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:






القراءة التحليلية:








القراءة التركيبية:


استثمار النص:




التعيين:   إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.







يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.




-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.










تحليل التلميذ النص القرائي.













قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.




استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.







- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
           
ما العلاقة بين عنوان النص والمشهدين؟
ماذا تعرف عن جامعة القرويين؟
هل هناك علاقة بين جامع وجامعة؟ ما هي؟
يبتدئ النص بذكر أسماء أماكن، وينتهي بذكر شخصيات. ما العلاقة بين الطرفين؟

النص: جامعة القرويين: ص- 84
النص لد عبد الهادي التازي، وهو مفكر مغربي نال شهادة العالمية من جامعة القرويين.

اللغة:
العدوة الغربية: الجانب الغربي لفاس.
قدوة: مثال.
مرصد: مكان المراقبة.
مزاد علني: مكان للتنافس بين المشترين برفع الأسعار.

أسئلة الفهم:
أين يقوم جامع القرويين؟ فيم يرجع إليه الفضل؟
بم يتميز جامع القرويين؟
لماذا كانت صومعته قدوة لسائر مىذن فاس؟
أين تتجلى مظاهر ازدهار الحياة الفكرية؟
فيم تجلى دورها العلمي؟
من هي الشخصيات المغربية التي لمعت أسماؤها بالمشرق؟


الفكرة العامة:
جامعة القرويين معلمة تاريخية وحضارية ساهمت في نشر الثقافة والعلوم الإسلامية وحافظت على الهوية المغربية.

الأفكار الأساسية:
1- تحديد الكاتب موقع جامعة القرويين وإبرازه الدور الطلائعي في استقرار الوجود الإسلامي والحفاظ عليه.
2- توفر جامع القرويين على أقدم صومعة وعلى أقدم ساعة مائية في العالم بالإضافة إلى ازدهار الحركة الثقافية.
3- جامهع القرويين معلمة حضارية معمارية آوت ألاف الطلاب من المغرب والمشرق والأندلس وإفريقيا ووصل إشعاعها إلى المرأة التي نالت حظها من العلم والثقافة.
4- دور جامع القرويين في تكوين العلماء والأطر ورجال القضاء من سائر الأقطار العربية والإسلامية.

أسئلة التفكير:
ما الدور الذي لعبته جامعة القرويين في إفريقيا وأوربا؟
ما أهمية الخزانة العلمية به؟
استخرج من النص ما يدل على اهتمام جامعة القرويين بالمرأة؟
ما أثرها في تدعيم العقيدة الإسلامية؟

المغزى التربوي:
جامعة القرويين مفخرة مغربية ومعلمة تاريخية وحضارة معمارية أسستها فاطمة الفهرية أم البنين سنة 245ةـ آوت إليها آلف الطلاب من جميع الأبقاع. وتخرج منها أطر ساهموا في بناء الحضارة العربية والكونية، ونالت المرأة المغربية كذلك حظها من التعلم فيها.

النص المقبل: تاج محل. ص- 94. 
            - يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.



يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.








- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.







- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.





- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.




- يعي المتعلمون أهمية جامع القرويين في المجتمع والأطر المتخرجة منها.






إعداد التلميذ للدرس المفبل.   يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.



التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان  .




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.









أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post