الخميس، 8 يناير، 2015

وداعا أيها الكروان




المكون:         قراءة وظيفية.                            الموضوع:         وداعا أيها الكروان ص- 154.                         المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال السكاني
المستوى:        الأولى إعدادي.                                                                                                                         المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان                                                                                                                              الاستراتيجية: التعرف نماذج من حياة البيئية.

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم

التمهيد:

تأطير النص:





القراءة التوجيهية :





القراءات الفردية مع الشرح:


القراءة التحليلية:




القراءة التركيبية:

استثمار النص:



التعيين:         
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.







يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.







-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.




تحليل التلميذ النص القرائي.








قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.





- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

        
- كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن البيئة، ما هو مضمون هذا الحديث؟
- ما رأيكم فيما يسمى ب "زحف الإسمنت" ؟

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: د/ حسين مؤنس.
3- مصدر النص: "مجلة الفيصل/ ع63".
4- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال السكاني.
- النص القرائي: " الأصدقاء الجدد" ص – 140 -

المعجم:
- شدو: ترنم.
- زالت: اندثرت.
- رهيب: مخيف.
- أصص: مزهريات.
- رخيم: عذب وجميل.


- الحدث العام:
1-  هجرة الكروان بعد تحول الحديقة الجميلة إلى هيكل إسمنتي.
- الأحداث الجزئية:
2-  استمتاع الكاتب بشدو الكروان قبل هجرته.
3-  اختفاء الكروانات وجهل الكاتب للسبب في الوهلة الأولى.

4-  حلول الإسمنت محل المناطق الخضراء.
5-  حسرة الكاتب الكبيرة على اختفاء الكروان واختفاء كثير من المناطق الخضراء.
الأزمنة: متنوعة.
الأمكنة: المدينة، البيت.
الأشخاص: الكاتب.




- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- يعتبر زحف الإسمنت من أهم المعضلات التي تعاني منها الإنسانية في الوقت الراهن، هل لديك بعض الحلول تقترحها لمعالجة هذه الظاهرة؟



النص المقبل:
" معاناة شاب" طه حسين
ص – 162 - 
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.








يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.





- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.











- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون خطورة زحف الإسمنت والآثار المدمرة له على البيئة.





إعداد التلميذ للدرس المفبل.    
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.








التركيز على قراءة الأستاذ.







قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.







فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.