عنوان الدرس: حق المسلم على المسلم ص  
 التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية: التعرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية والدنيوية.

مراحل الدرس  القدرات الفرعية المستهدفة      المادة العلمية    الأستاذ  التلميذ  الطريقة الوسائل التقويم

التمهيد:





تأطير النص:






القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:


القراءة التحليلية:















القراءة التركيبية:


استثمار النص:






التعيين:         
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.




- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.

-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
فهم النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل التلميذ النص القرآني.









قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف       المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.        
- ما الذي ينبغي أن يفعله المسلم إذا مرض أحد معارفه؟
- ما هي الأمور الأخلاقية التي ينبغي التقيد بها في تعاملاتنا؟


1- تعريف الحديث النبوي.
2- تعريف الكتب الصحاح.
3- تحديد الفرق بين الحديث النبوي والقرآن الكريم.

- الأحاديث الشريفة: " حق المسلم على المسلم "

- عيادة المريض: زيارته.
- إجابة الدعوة: تلبيتها.
- الخرفة: مايجنى من الفواكه.
- تبوأ: احتل مكانا.
- الفكرة العامة:
* مجموعة من الأوامر والنواهي وجهها الرسول لصلاحنا في الدنيا  والآخرة.
- مضامين الأحاديث:
1- الحقوق الاجتماعية بين المسلمين.
2- التحاب بين الناس أساس لدخول الجنة.
3- عيادة المريض من موجبات الدخول إلى الجنة.
4- إتباع الجنازة يقضي الحق الذي لها على الناس.
5- إجابة الدعوة أمر مطلوب بين المسلمين.
6- وجوب تشميت العاطس إذا قال الحمد لله
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.


- وصف الرسول صلى الله عليه وسلم الداخل على أحد بدون إذن بالسارق، ما هي أهمية الاستئذان، وما هو دورها في الحفاظ على الروابط الاجتماعية.


النص المقبل:
"إنه من أهل الجنة" عبد القادر زمامة، ص – 28 -    
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.




يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.

- يدعو التلاميذ إلى استخراج الفكرة العامة للأحاديث.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج الأوامر والنواهي المتضمنة في الأحاديث.









يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.

يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.




يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأوامر والنواهي المتضمنة في الأحاديث.










يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.

- يعي المتعلمون أهمية الاستئذان باعتباره سلوكا نبيلا يحافظ على حرمة المسلم، ويحافظ على العلاقات الطيبة بين المسلمين.


إعداد التلميذ للدرس المقبل.    
حوارية.



حوارية.






إلقائية.


حوارية إلقائية.



حوارية استنتاجيه.

حوارية استنباطية.












حوارية
تركيبية.


حوارية.




إلقائية. 
الأسئلة.





الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.



الكتاب المدرسي.

الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.

ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.



السبورة الدفاتر.


الأسئلة
السبورة.






السبورة.        
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.



التركيز على قراءة الأستاذ.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان  .

مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.

أغلب التلاميذ يعون أهمية الأمر.


ا
Previous Post Next Post