المادة : الفيزياء و الكيمياء ا المؤسسة : أحمد طيب بن هيمة
الجزء : المواد المستوى: الثالثة ثانوي إعدادي مدة الانجاز : 4 ساعات
خطورة المواد على الصحة و البيئة
الأهداف المكتسبات القبلية الوسائل التعليمية الكفايات المستهدفة
تعرف خطورة المواد على الصحة و البيئة
تعرف اهمية المحافظة على البيئة
تعرف مدلول الاشارات التي تحملها علب المواد الكيماوية
تعرف بعض طرق تدبير النفايات و تقنيات الاسترداد
Jتلوت الهواء
تلوت المياه
المواد و الاجسام
احتراق المواد في الهواء
تأثير المحاليل الحمضية و القاعدية على المواد
يأتي هذا الدرس ليتوج مجموعة
دروس الكيمياء، و تكمن اهميته في
تنمية الكفايات المرتبطة باتخاذ مواقف
ايجابية اتجاه البيئة و المحيط.
اتباع النهج العلمي للإجابة على التساؤلات المطروحة
الوعي بخطورة المواد المستعملة في حياتنا اليومية على الصحة و البيئة
ربط مفاهيم الفيزياء بظواهر الحياة اليومية
اتخاد مواقف ايجابية اتجاه تلوت البيئة
توظيف التكنولوجيات الحديثة للحصول على المعلومات
التقويم
الإستراتيجية التعليمية التعلمية الوسائل التعليمية
مقاطع الدرس
نشاط التلميذ نشاط الأستاذ
التعبير عن آرائهم حول مضمون الصور
اقتراح اجابات مؤقتة للتساؤلات المطروحة في موضوع البحث للنقاش
المشاركة في النقاش
الملاحظة و الاستماع
اعطاء بعض الحلول و مناقشتها بعد انجاز بحوث قبلية من طرف التلاميذ حول مشكل النفايات اليومية في الازقة و الشوارع وتأثيرها على بيئته المحلية وعلى الصحة و مشكل نظافة الحي، يفتح نقاش مع التلاميذ حول البحوث المنجزة و طرح تساؤل : كيف نساهم في المحافظة على البيئة و على صحتنا و صحة الاخرين؟ انتداب بعض التلاميذ لإلقاء البحوث مناقشة البحوث مع التلاميذ تقديم صور بيئة ملوثة بنفايات من اجل اغناء النقاش
يقدم الاستاذ بعض الصور و فيديوهات تتناول الاخطار الناجمة عن تلوث البيئة و تأثيرها على صحة الكائنات الحية بصفة عامة
مناقشة الصور و الفيديوهات مع التلاميذ و ذلك من اجل تعرف خطورة النفايات ( الصلبة، السائلة، ...) على البيئة عموما و على الصحة خصوصا. يحث الاستاذ التلاميذ على ضرورة اخد الاحتياطات اللازمة اثناء استعمال المواد المستعملة في حياتنا اليومية مع التأكيد على ضرورة المحافظة على البيئة و ذلك بفرز النفايات قبل القائها في قاذورات النفايات.
يطلب الاستاذ من التلاميذ اعطاء بعض الحلول للحد من خطورة هذه المواد ( النفايات) مناقشة اجوبة التلاميذ بعد ذلك يتطرق الاستاذ الى بعض طرق تدبير النفايات و تقنيات الاسترداد من اجل التخفيف من خطورة تلوت البيئة و تقليص اضرارها على صحة الكائنات الحية و الموارد الطبيعية
صور بيئة ملوثة بنفايات
بحوث التلاميذ
صور
فيديوهات حول موضوع البيئة تمهيد
خطورة بعض المواد المستعملة في حياتنا اليومية على الصحة و البيئة
بعض طرق تدبير النفايات و تقنيات الاسترداد
الجزء : المواد المستوى: الثالثة ثانوي إعدادي مدة الانجاز : 4 ساعات
خطورة المواد على الصحة و البيئة
الأهداف المكتسبات القبلية الوسائل التعليمية الكفايات المستهدفة
تعرف خطورة المواد على الصحة و البيئة
تعرف اهمية المحافظة على البيئة
تعرف مدلول الاشارات التي تحملها علب المواد الكيماوية
تعرف بعض طرق تدبير النفايات و تقنيات الاسترداد
Jتلوت الهواء
تلوت المياه
المواد و الاجسام
احتراق المواد في الهواء
تأثير المحاليل الحمضية و القاعدية على المواد
يأتي هذا الدرس ليتوج مجموعة
دروس الكيمياء، و تكمن اهميته في
تنمية الكفايات المرتبطة باتخاذ مواقف
ايجابية اتجاه البيئة و المحيط.
اتباع النهج العلمي للإجابة على التساؤلات المطروحة
الوعي بخطورة المواد المستعملة في حياتنا اليومية على الصحة و البيئة
ربط مفاهيم الفيزياء بظواهر الحياة اليومية
اتخاد مواقف ايجابية اتجاه تلوت البيئة
توظيف التكنولوجيات الحديثة للحصول على المعلومات
التقويم
الإستراتيجية التعليمية التعلمية الوسائل التعليمية
مقاطع الدرس
نشاط التلميذ نشاط الأستاذ
التعبير عن آرائهم حول مضمون الصور
اقتراح اجابات مؤقتة للتساؤلات المطروحة في موضوع البحث للنقاش
المشاركة في النقاش
الملاحظة و الاستماع
اعطاء بعض الحلول و مناقشتها بعد انجاز بحوث قبلية من طرف التلاميذ حول مشكل النفايات اليومية في الازقة و الشوارع وتأثيرها على بيئته المحلية وعلى الصحة و مشكل نظافة الحي، يفتح نقاش مع التلاميذ حول البحوث المنجزة و طرح تساؤل : كيف نساهم في المحافظة على البيئة و على صحتنا و صحة الاخرين؟ انتداب بعض التلاميذ لإلقاء البحوث مناقشة البحوث مع التلاميذ تقديم صور بيئة ملوثة بنفايات من اجل اغناء النقاش
يقدم الاستاذ بعض الصور و فيديوهات تتناول الاخطار الناجمة عن تلوث البيئة و تأثيرها على صحة الكائنات الحية بصفة عامة
مناقشة الصور و الفيديوهات مع التلاميذ و ذلك من اجل تعرف خطورة النفايات ( الصلبة، السائلة، ...) على البيئة عموما و على الصحة خصوصا. يحث الاستاذ التلاميذ على ضرورة اخد الاحتياطات اللازمة اثناء استعمال المواد المستعملة في حياتنا اليومية مع التأكيد على ضرورة المحافظة على البيئة و ذلك بفرز النفايات قبل القائها في قاذورات النفايات.
يطلب الاستاذ من التلاميذ اعطاء بعض الحلول للحد من خطورة هذه المواد ( النفايات) مناقشة اجوبة التلاميذ بعد ذلك يتطرق الاستاذ الى بعض طرق تدبير النفايات و تقنيات الاسترداد من اجل التخفيف من خطورة تلوت البيئة و تقليص اضرارها على صحة الكائنات الحية و الموارد الطبيعية
صور بيئة ملوثة بنفايات
بحوث التلاميذ
صور
فيديوهات حول موضوع البيئة تمهيد
خطورة بعض المواد المستعملة في حياتنا اليومية على الصحة و البيئة
بعض طرق تدبير النفايات و تقنيات الاسترداد