قراءة شعرية                       الموضوع: أفصح الناطقين ص- 42                                 التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية
المستوى: الأولى ثانوي                                                                       المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعتان                                                                          الاستراتيجية: العرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية.

المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد:

تأطير النص:




القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح:



القراءة التحليلية:





القراءة التركيبية:


استثمار النص:



التعيين:
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.






- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.



- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.




- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.



- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل 
- ماذا  يمثل الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة للمسلمين؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر أحمد شوقي.
3- مصدر النص: "ديوان الشوقيات"
4- نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال الديني
- القصيدة الشعرية: " أفصح الناطقين" ص – 42 -


المعجم:
- بغية: ما يطلب وما يختار.
- انصرمت: انتهت.
- الرحم: الرحمة.
- أذن: دعا.
- العلم: الجبل. 
- الضاد: اللغة العربية.

- الفكرة العامة:
* وصغ الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بأجل الصفات وأحسنها.




- الأفكار الأساسية:
* محمد خير البشر وصفوتهم.
* حيرة قريش عند بعثة الرسول.
* تفوق الرسول على الأنبياء ومعجزته الخالدة القرآن الكريم.
- خصائص القصيدة العمودية:
* وحدة الروي.
* وحدة القافية.
* البناء العمودي.
* وحدة الوزن.
....


- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.




- كيف يمكننا الاقتداء بالأخلاق الكريمة للرسول صلى الله عليه وسلم كي نستقيم في سلوكنا ونحقق تفوقنا على الآخرين؟




النص المقبل:
"اليتيم" طه حسين
ص – 44 -  
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.


- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.




- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.





- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.



- يعي المتعلمون قيمة الرسول صلى الله عليه وسلم وأهمية الاقتداء به والسير على نهجه.





- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.






التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.

أحدث أقدم