المكون: قراءة شعرية الموضوع: إلى رائد الفضاء ص- 108 المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
المدة: ساعة الاستراتيجية: تعرف المآثر التاريخية ودورنا في الحفاظ عليها.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد:
تأطير النص:
القراءة التوجيهية:
القراءات الفردية مع الشرح:
القراءة التحليلية:
القراءة التركيبية:
استثمار النص:
التعيين:
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية .
- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل
كيف وصل الإنسان إلى الفضاء؟
بماذا يوحي لك العنوان؟
ماذا تلاحظ على الصورة؟
النص: ص- 108
صاحب النص: محمد العربي صمادح من مواليد 1928 بتونس.
نوعية النص: قصيدة شعرية عمودية تتنوع القافية بين الراء واللام والكاف، تنتمي إلى المجال العلمي الحضاري.
اللغة:
أديم الأرض: سطحه.
فجاج: الفج الطريق الواسع البعيد.
حوَت: جمعت.
تلقي رحالك: تقيم بمكان ما.
المشتري وزحل: كوكبان في النظام الشمسي.
مجاهل: أرض مجهل: لا يهتدى فيها.
الحجا: العقل.
الفهم والتحليل:
1- حقق الإنسان في غزوه للفضاء خطوة هامة. ما هي؟ وهل قنع بذلك؟
2- استخلص من النص بعض صفات رائد الفضاء.
3- هل يخاطب النص رائد فضاء محدد، أم يخاطب الإنسان بشكل عام؟
4- ما هي الفكرة التي عبر عنها الشاعر في المقطع الأخير؟
5- ما هي الوحدات الأساسية للنص؟
6- ما هو المغزى الذي يقصده الشاعر؟
الفكرة العامة:
تحية الشاعر رائد الفضاء وتنويهه بالإنجازات المهمة التي حققها في مجال غزو الفضاء.
الوحدات الفكرية:
1- إشادة الشاعر بما حققه رائد الفضاء من كشف مهم لعزيمة وإرادة ..
2- تذكير الشاعر رائد الفضاء (العلماء) بأنهم يلقون على نهج قد رسمه الله لهم منذ الأزل، وبالحدود التي لا يمكن تجاوزها.
التذوق:
1- استخدم الشاعر لفظة (اليدين) في البيت 11 بغير معناها الحقيقي. استخدم نفس الكلمة وبنفس الطريقة في جمل من إنشائك.
2- تختلف أساليب القصيدة من غلإثبات إلى النفي والاستفهام، كما تتباين أفعالها، من الماضي إلى المضارع إلى الأمر.
اعط أمثلة من النص.
ماذا تستنتج من ذلك الاختلاف والتباين؟
3- البتان 11 و12 متشابهان في صياغتهما:
بين ذلك التشابه، ماذا يفيد هذا التشابه؟
الاستثمار:
الأساليب:
1- الإثبات: رسمت ----- الرمل الماضي.
2- النفي: ما استطعت- لن تتجاوز.
3- الاستفهام: فهل تتجاوز..؟
النص المقبل: ذكرى مراكش الحمراء ص- 110.
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قرءاتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون قيمة الأساليب المستعملة، وأهميتها في توجيه النص من الخطابية إلى الجمالية.
- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
التركيز على قراءة الأستاذ.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
أغلب التلاميذ يعون الأمر .