المكون:         القراءة الوظيفية                                 الموضوع:        إنه من أهل الجنة ص- 28                                     المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                                                    المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعتان                                                                                                                                      الاستراتيجية: العرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم

التمهيد:



تأطير النص:



القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:



القراءة التحليلية:







القراءة التركيبية:

استثمار النص:



التعيين:        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.





اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.






تحليل التلميذ النص القرائي.





قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.





- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- لماذا حث الإسلام كثيرا على أداء الأمانات إلى أهلها؟
- في نظركم ما حجم الخطيئة التي يرتكبها مضيع الأمانة؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة.
2- صاحب النص: عبد القادر زمامة.
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا نص سردي ذو مجال أخلاقي ديني.

يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.


المعجم:
- جاد: سخا وبذل وأعطى.
- أهل اليسار: الأغنياء.
- السائل: المتسول.
- ماذا دهاني: ماذا أصابني.
- صعقوا: أصابهم أمر عظيم.
- الضالة: الشيء المفقود.



- الحدث الرئيسي:
* ضياع الصرة من الحاج المكي وإرجاعها له من طرف شخص أمين.
- الأحداث الجزئية:
* خروج القافلة في تجارة.
* تحرر الحاج المكي من التجارة ونزوله إلى المدينة.
* فقدان الحاج المكي للصرة وخيبة أمل أصحابه.
* إرجاع الرجل الأمين الصرة للحاج المكي الذي وصفه بأنه رجل من أهل الجنة.
- الأمكنة الخاصة والعامة: واحات سجلماسة- المسجد – السوق.....
- الأزمنة الخاصة والعامة: الصيف – الفجر – الخريف....
- الشخصيات: الحاج المكي، أصحاب القافلة، الرجل الأمين..

يطلب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- لا شك أن الرفاق رغم خسارتهم الفادحة المتمثلة في ضياع الصرة قد سلموا أمرهم لله ورضوا بمصابهم، وضح أهمية الصبر عند الملمات، انطلاقا مما ورد في النص.



النص المقبل:
" الإسلام دين العمل" أبو بكر القادري ص – 34 -
        
يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.



يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.





يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.


يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم،  ويجيبون على أسئلة الشرح.








يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
-        يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.

المغزى التربوي:

يضع هذا النص أمامنا قيما أخلاقية من بينها المحافظة على الأمانة كاملة غير منقوصة لأن الأمانة جزء من الإيمان:" لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له" هذه القيم السامية ما أحوجنا إليها في عصرنا، لذا نتمنى التمسك بها لأنها أسا بناء مجتمع فاضل.





-  يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية الصبر عند الصدمات والمواقف القوية وكذلك أهمية الثقة المتبادلة بين الناس.




إعداد التلميذ للدرس المقبل.   
الأسئلة.





مشاركة التلاميذ في تأطير النص.



التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.







مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post