مهارة التقرير ص- 53 المعرفية: قدرة التلميذ على كتابة تقرير.
المستوى: الثانية إعدادي المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات التقرير والكتابة.
المدة: ساعة الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص عبارة عن تقرير.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد
التقديم:
قراءة نص الانطلاق وفهمه
استخراج العناصر الأساسية
الإنجاز والاستنتاج
التعيين
إثارة انتباه التلميذ إلى الموضوع الجديد.
الاعتماد على نص الانطلاق باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
تسجيل الأفكار الأساسية تبعا لفقرات النص.
قدرة التلميذ على اكتساب مهارة كتابة التقرير .
يعين الأستاذ عمل التلميذ للحصة الموالية: أنشطة التطبيق ص55.
يطرح الأستاذ أسئلة للتوصل إلى مضمون الدرس.
تحتاج في حياتك إلى كتابة تقرير عن بعض الأعمال المنجزة. أو وصف ما شاهدته خلال واقعة ما. هي شروط كتابة التقرير؟
قراءة النص ص- 53: تأسيس منتدى إعلامي لنشر ثقافة حقوق الإنسان.
1- ملاحظة التقرير الذي يتشكل من:
الموضوع- الجهات المعنية- الهدف من الاتفاقية- الوسائل المعتمدة.
إذن التقرير يتضمن:
* النقل الموضوعي للأحداث.
* تقديم معلومات دقيقة.
* عرض المعلومات بوضوح وتسلسل.
2- تحرير التقرير:
ما الموضوع الذي يتناوله التقرير؟
ما تفاصيله؟
ما ترتيبه؟ هل هناك وسائل إيضاح؟
3- أشكال التقرير:
ما هي أشكال التقرير
يطلب من التلاميذ إنجاز التطبيق ص-55
يجيب التلاميذ على السؤال للوصول إلى الشروط الضرورية:
الدقة والتركيز على الهدف الأساسي من كتابة التقرير.
تقديم معلومات بموضوعية وتسلسل واضحين.
تحليل الأفكار واستخراج أهم الخطوات.
يقوم التلاميذ بتتبع الخطوات المعتمدة، ويعبرون عن ملاحظاتهم.
تأسيس منتدى إعلامي.
الأهداف.
المشاركات.
الوسائل المعتمدة: وسائل الإعلام..
* تقرير يقدم الموضوع.
* تقرير يكتفي برسم تخطيطي.
* تقرير في شكل استمارة.
قراءة الاستنتاج وتتبع المراحل التي سبق ذكرها.
الأسئلة
قراءة النص وفهمه.
اكتساب التلميذ لمهارة التقرير.