مهارة التقرير ص-55       المعرفية: قدرة التلميذ على تحرير تقرير.
المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                           المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء كتابة التقرير. ما.
المدة:  ساعتان                                                                                                                           الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي التقرير الموجز..
المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم         إنجاز النشاط  التقويم


التمهيد:








الإنتاج:






التصحيح:





التعيين        

- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.








توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج ملخص للنص المقدم..





تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة




تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.

        
- تذكر لعناصر السابقة.
نص الموضوع:
اكتب تقريرا عن رحلة جماعية قمت بها مع  تلاميذ من المؤسسة إلى مدينة من المدن المغربية مسترشدال بالعناصر الآتية:
مكان الرحلة وزمانها.
عدد المشاركين فيها.
الأماكن التي تمت زيارتها.
الأنشطة التي قمت بها خلال الرحلة.

تذكر خصائص التقرير:
تقديم خلاصة.
النق الموضوعي.
تقديم معلومات دقيقة.
المكان والزمان...


يلاحظ التلاميذ إنتاجاتهم ويصححونها بمساعدة الأستاذ. مع مراعاة الملاحظات السابقة:
حذف التكرارات.
تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية..
مراعاة علامات الترقيم.


مهارة التصميم ص- 88 حصة الاكتساب  
- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.








- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.






- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم  .

- ينجزون الإعداد القبلي     
ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.



الإنجاز الصحيح.


استخراج أهم الأخطاء
Previous Post Next Post