مهارة التقرير ص-55 المعرفية: قدرة التلميذ على تحرير تقرير.
المستوى: الثانية إعدادي المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء كتابة التقرير. ما.
المدة: ساعتان الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي التقرير الموجز..
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد:
الإنتاج:
التصحيح:
التعيين
- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.
توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج ملخص للنص المقدم..
تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة
تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.
- تذكر لعناصر السابقة.
نص الموضوع:
اكتب تقريرا عن رحلة جماعية قمت بها مع تلاميذ من المؤسسة إلى مدينة من المدن المغربية مسترشدال بالعناصر الآتية:
مكان الرحلة وزمانها.
عدد المشاركين فيها.
الأماكن التي تمت زيارتها.
الأنشطة التي قمت بها خلال الرحلة.
تذكر خصائص التقرير:
تقديم خلاصة.
النق الموضوعي.
تقديم معلومات دقيقة.
المكان والزمان...
يلاحظ التلاميذ إنتاجاتهم ويصححونها بمساعدة الأستاذ. مع مراعاة الملاحظات السابقة:
حذف التكرارات.
تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية..
مراعاة علامات الترقيم.
مهارة التصميم ص- 88 حصة الاكتساب
- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.
- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.
- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم .
- ينجزون الإعداد القبلي
ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.
الإنجاز الصحيح.
استخراج أهم الأخطاء