المكون:         قراءة شعرية                                                                       الموضوع: نداء ص- 74                              المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية.
المستوى:        الأولى إعدادي                                                                                                                                   المنهجية:تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار:
المدة: ساعتان                                                                                                                                        الاستراتيجية: لحفز على اتخاذ مواقف إيجابية من الآخرين واستحضار قيمة الأخوة.

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:





القراءة التحليلية:




القراءة التركيبية  :

استثمار النص:



التعيين:
        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.



- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.










- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.








- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.



- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.





- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
- ما الذي يجمع بين الناس على اختلاف مشاربهم، وما الذي يوحد بينهم؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: الشاعر محمد الحلوي.
3- نوعية النص ومجاله: قصيدة شعرية  تنتمي إلى المجال الإنساني.


- القصيدة الشعرية: "نداء" ص – 72 -


المعجم:
- رغم أنفنا: ضد رغبتنا.
- البشرى: الخبر السعيد والمفرح.
- الربان: قائد السفينة أو الطائرة.
- نعاني: نقاسي ونتألم.



- الفكرة العامة:
* دعوة الشاعر جميع الناس إلى الوحدة والإخاء وغناء لحن الصفاء.




- الأفكار الجزئية:
* دعوة الشاعر أخاه الإنسان إلى التعاون للرسو على جناح الأمان.
* جمال الحياة وحلاوتها يدعوان الإنسان إلى التعاون والاتحاد.
* إنكار الشاعر على الناس سعيهم الدائم إلى الحروب وعيشهم في حالة اختلاف.
العبارات الدالة علة السلم والتعاون:
أخوان، تعاون، اشد، ضع في يدي يديك.....

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- القصيدة دعوة صريحة من الشاعر إلى الوحدة والإخاء بين الناس وعدم التنافر بين الناس، كيف يمكننا أن نحقق دعوة الشاعر للعيش بأمان؟



النص المقبل:
"لم تعد تنتسب إلى عالمي"
عبد المجيد بنجلون ص – 81 
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.





- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.


- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.




- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.



- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة  اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون قيمة الإخاء والتعاون والمحبة بين الناس.



- إعداد التلميذ للدرس المقبل.  
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.





التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.













مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.






فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.




أغلب التلاميذ يعون الأمر
Previous Post Next Post