التيار الكهربائي المتناوب الجيبيLe courant électrique alternatif sinusoidal:     الدرس

-  التوتر الكهربائي المتغير
- خاصيات التوتر المتناوب الجيبي .
- التيار الكهربائي المتناوب الجيبي      المضامين       معرفة كيفية توليد تيار متناوب جيبي   الكفاية النوعية
الكتاب المدرسي - أعمدة – أسلاك التوصيل – ماسكات   – صمامات ثنائية متألقة كهربائية  – قاطع التيار – أجهزة فولطمتر – أجهزة أمبير متر – راسم التذبذب ( حاسوب) – مولدات – مولد ذو تردد جد منخفض .      الوسائل         - التمييز بين التيار المستمر و المتغير بواسطة راسم التذبذب
- قياس القيمة القصوية لتوتر متناوب جيبي
- قياس الدور والتردد
- قياس القيمة الفعالة لتوتر متناوب جيبي .     الأهداف
أربع ساعات .  المدة الزمنية المقترحة           - التيار الكهربائي المستمر – التوتر الكهربائي المستمر – استعمال فولطمتر لقياس توتر كهربائي – التركيب على التوالي والتركيب على التوازي – دور الصمام الثنائي المتألق .    المحصل القبلي


تعتبر المحطات الحرارية والكهرمائية والنووية من ابرز محطات توليد التيار الكهربائي الذي يغذي منازلنا .
1 - فما نوع هذا التيار الكهربائي ؟                
2 - وكيف يمكن معاينة تغيراته في الزمن؟      الوضعية المسألة
5دقائق
-  تيار كهربائي مستمر – تيار كهربائي غير مستمر – تيار كهربائي متغير – نستعمل جهازا خاصا للتعرف عليه -  اقتراحات أخرى   الفرضيات المقترحة
10 دقيقة
تقسيم القسم إلى مجموعات .
تترك المبادرة للمتعلمين / المتعلمات بغرض التعرف على راسم التذبذب وكيفية استعماله(كتاب المدرسي صفحة 105، 106)
تمكين مجموعات القسم من معاينة التوتر المستمر والتوتر المتغير لإبراز الاختلاف (استعمال برنام في حالة عدم وجود راسم التذبذب ومولدات ذات توترات منخفضة )   - تترك المبادرة للتلاميذ قصد التحقق من اقتراحاتهم وصياغة الاستنتاجات .
         أنشطة التعلم
40 دقيقة

مطالبة التلاميذ ملاحظة مأخذ التيار
لماذا لا توجد العلامتين (+) و(-) بمأخذ التيار بالقسم ؟ الوضعية المسألة
5دقائق
- تيار متغير – يمكن استعمال راسم التذبذب لتحديد طبيعة هذا التيار  -اقتراحات أخرى           الفرضيات المقترحة
10 دقيقة
تقسيم القسم إلى مجموعات .
تترك المبادرة للمتعلمين / المتعلمات بغرض توظيف راسم التذبذب وجهاز الفولطمتر لإبراز خاصيات التوتر المتناوب الجيبي
تمكين مجموعات القسم من تحديد الدور ، التردد ، التوتر القصوي ، والتوتر الفعال لتوتر متناوب جيبي .، العلاقة بين التوتر القصوي والتوتر الفعال
 ترك المبادرة للتلاميذ قصد التحقق من اقتراحاتهم وصياغة الاستنتاجات .      أنشطة التعلم
50 دقيقة

يمر التيار الكهربائي بأسلاك شبكة التوزيع أو أسلاك الربط بالتركيب المنزلي .
كيف يكون التيار الناتج عن التوتر المتناوب الجيبي ؟   الوضعية المسألة
10دقائق
- تيار متناوب جيبي  - تيار متغير – تيار مستمر         الفرضيات المقترحة
10 دقيقة
تترك المبادرة للمتعلمين / المتعلمات بهدف اقتراح تجارب قصد التحقق من فرضياتهم  : انجاز التجربة بالكتاب المدرسي صفحة 104
تمكين مجموعات القسم من تحديد الدور ، التردد ، شدة التيار القصوية ، وشدة التيار الفعالة.، العلاقة بين القيمة القصوية والقيمة الفعالة لشدة التيار المتناوب الجيبي .
 ترك المبادرة للتلاميذ قصد التحقق من اقتراحاتهم وصياغة الاستنتاجات        أنشطة التعلم
40 دقيقة
        
أنجز تمرين 6 صفحة 109
تمارين تطبيقية          أنشطة التقويم
50 دقيقة

أحدث أقدم