التعبير الكتابي الوحدة : : اليمقراطية و حقوق الطفل الأسبــوع : العــــاشر
الموضوع : حقنا في الرعاية
المستوى : الثالث.
المدة : 45 د.
المرجع : مرشدي في اللغة العربية. الأهداف:
يكون المتعلم قادرا على أن :
* الاستئناس بنصوص بسيطة عن طريق انجاز المطلوب.
* اسستثمار المكتسبات بغية انتاج نص بسيط.
الكفايات:
* التدرب على تمييز كلمات تنتمي إلى حقل دلالي معين و ملء فراغ بكلمات مناسبة وترتيب كلمات لتكوين جمل مفيدة.
المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - استحضار بعض الأفكار التي راجت حول حقوق الطفل، و ملاحظة الصورة، و إجراء حوار.
-الانتقال إلى موضوع النشاط، شرحه و توضيحه بأمثلة. موضوع النشاط"
يحتاج الكثير من الأطفال إلى رعاية و حماية، لنكتب ملصقا يدعو التلاميذ إلى مساعدتهم.
انظر الصورة بالكتاب المدرسي.
الاكتساب أوزع التلاميذ إلى مجموعات، يشتغل كل تلميذ مع فريق من زملائه على إعداد الملصق.
-يختار التلميذ من القائمة الكلمات التي يراها مناسبة لكتابة الملصق. يستعمل التلميذ جملا مثل"
أيها: أيها التلاميذ ساعدوا إخوانكم .
يا: يا أطفال المدرسة هبوا جميعا.
-يستعملون تلك التي اختاروها في جمل: إخاء-تعاون-اتحاد-مؤازرة-مساعدة-تضامن-خير-حسنة-مغفرة-معروف-عمل صالح..
الإنتاج يملأ التلاميذ الفراغ لإعداد ملصق مناسب لتضامن الأطفال مع زملائهم المحتاجين.
- يعد في منزله ملصقا ملونا.
مثال"
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني....أخواتي....
إن...بين التلاميذ عمل....و لذلك ندعوكم إلى... إن تضامنكم....و....و الله يجزي المحسنين.
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ
المراحل أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - استحضار بعض الأفكار التي راجت حول معاناة بعض الأطفال، و ملاحظة الصورة، و إجراء حوار حول الفرق بين الحق و الحماية.
-الانتقال إلى موضوع النشاط، شرحه و توضيحه بأمثلة: أطفال الشوارع-تشغيل الأطفال. موضوع النشاط"
لكل طفل الحق في الحماية، فلنكتب في كل بطاقة الجملة المناسبة لها.
انظر الصورة بالكتاب المدرسي.
الاكتساب أوزع التلاميذ إلى مجموعات، يشتغل كل تلميذ مع فريق من زملائه على إعداد مجموعة من البطائق التي تعبر عن وضعيات الأطفال..
-يختار التلاميذ من الأفعال ما يناسب:
احموا..............لنعمل على.......
-يحذفون من القائمة الكلمات التي تشير إلى الطفل.
معاملة حسنة...................إدماج.
-ركب على منوال الجملة.
الإنتاج يكتب التلميذ جملا مناسبة لكل حالة دالة على انعدام الحماية، ثم يربط بينها لتكوين فقرة منسجمة.
يكتب التلميذ في كل بطاقة جملة مناسبة مستعملا ما اكتسبه، أمثلة:
المعاملة السيئة..............العنف.
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ