- تعرف التقنية الاعتيادية للضرب واستعمالها.
الأهداف - تعرف الخاصية التوزيعية للضرب بالنسبة للجمع و اعتمادها لحساب جداءات.
- حساب جداءات خاصة {الضرب في 10 أو 100 أو 1000 ... }
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم
النشاط 1:
أ – تنظيم الفصل: - ينظم فضاء القسم بكيفية تسمح لمجموعات العمل من الجلوس معا و التداول و صياغة حل مشترك للوضعية المقترحة.
- إعداد الوثائق و الوسائل اللازمة لإنجاز النشاط: كتابة نص الوضعية في أوراق {أو على السبورة إذا تعذر ذلك} ؛ التأكد من توفر المتعلمين على ما يلزم للقيام بعمل مشترك.
ب – الوضعية المقترحة:
احسب العدد الإجمالي للكلل بطريقتين:
ج – الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة الجماعية لنتائج أعمال المجموعات ينبغي:
- التأكد من أن تعرف وضعية الضرب لم يأت عن طريق الصدفة بل لأنهم استوعبوا مفهوم الضرب.
- تناول جميع الأجوبة المقترحة بالتحليل وإبراز صوابها أو خطئها.
- التذكير بمفهوم الضرب كعملية جمع مختصرة.
الكتابة: 18 + 18 + 18 + 18 + 18 صحيحة لكن يمكن اختصارها كالتالي: 5 × 18
الكتابة التالية صحيحة أيضا لكن يمكن اختصارها في عملية الضرب أسفله:
5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5 + 5
18 مرة 5 18 × 5
- استدراج المتعلمين نحو الحل المطلوب:
الحل 1: {5 × 8} + {5 × 10} = 5 × {8 + 10}
40 + 50 =
90 =
الحل 2: 90 = 5 × 18
- اقتراح عمليات أخرى قصد تثبيت الخاصية التوزيعية:
......................................................... = . × { . + . } = 3 × 24
.................................................................................. = 6 × 32
.................................................................................. = 5 × 48
النشاط 2:
أ – تنظيم الفصل:
- يحتفظ بنفس التنظيم الذي تم القيام به في النشاط 1 من حيث تهيئ الفضاء و الأثاث و الوسائل المساعدة.
- تكتب الوضعية التالية على السبورة بوضوح و يتأكد الأستاذ من فهمها قبل الشروع في حلها و من توفر المتعلمين على ما يلزم لصياغة إجابنهم كتابيا.
ب – الوضعية المقترحة:
لاحظ كيف أنجز ياسين الجداءين التاليين:
450 = 10 × 45 = 10 × {3 × 15} = {10 × 3} × 15 = 30 × 15
8800 = 100 × 88 = 100 × {4 × 22} = {100 × 4} × 22 = 400 × 22
هل حسابه صحيح ؟ إذا كان الجواب بنعم فاحسب بنفس الطريقة: 500 × 16 و 40 × 12
ج – الاستثمار الجماعي:
يفسح المجال أمام المتعلمين لإبداء الرأي في العروض المقدمة من طرف ممثلي المجموعات ثم يستدرجون إلى:
- التحقق من صحة الحساب الذي أجراه ياسين:
قام بتفكيك العدد 30 {10 × 4} × 15 = 30 × 15
قام بتفكيك العدد 400 {100 × 4} × 22 = 400 × 22
مساعدتهم على استنتاج قاعدة الضرب في 10 و 100 و على تأكيد صحة حساب ياسين:
- إجراء العمليتين المقترحتين بنفس الطريقة:
..................... {10 × 4} × 12 = 40 × 12
.................... {100 × 5} × 16 = 500 × 16
- اقتراح عمليات مشابهة و ذلك قصد تثبيت قاعدة الضرب في 10 و 100 و في مضاعفاتها:
10 × 215 ؛ 100 × 79 ؛ 100 × 87 ؛ 10 × 94
900 × 11 ؛ 400 × 12 ؛ 50 × 24 ؛ 30 × 66
النشاط 3: كيس المفاجآت.
- توضح تمارين متنوعة أخرى حول الدرس 29 في كيس المفاجآت.
- يتم تنشيط اللعبة بالكيفية المعتادة.
- تستثمر المناقشة الجماعية لرصد و معالجة التعثرات التي ما زال يشكو منها المتعلمون.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: حساب جداء عددين
......... 4 × 11 ؛ 9 × 7 ؛ 7 × 8 ؛ 9 × 10 ؛ 5 × 10
النشاط 1: كراسة التلميذ {ص 73}
الهدف من النشاط هو التأكد من استيعاب المتعلم لقاعدة ضرب عدد صحيح في 10 و 100 و 1000 و استعمالهما.
النشاط 2: {ص 73}
المطلوب هو تقويم قدرة المتعلم على حساب جداء عدد في مضاعف ل 10 أو 100 أو 1000{بعد تفكيك هذا الأخير إلى جداء عددين أحدهما 10 أو 100 أو 1000} باعتماد الشجرة كإجراء حسابي {انظر المثال ص 71 من الكراسة}.
النشاط 3: {ص 73}
النشاط 3 امتداد لسابقه و يهدف إلى تقويم قدرة المتعلم على حساب جداء عدد في مضاعف ل 10 أو 100 أو 1000 بتفكيك هذا الأخير و دون اللجوء إلى شجرة الحساب.
النشاط 4: {ص 73}
اختيار التفكيك المناسب لكل من 1500 و 3000 يتطلب إنجاز جميع الجداءات.
النشاط 5: {ص 74}
الخاصية التوزيعية للضرب بالنسبة للجمع هي المفتاح للدخول إلى التقنية الاعتيادية للضرب و استيعابها {انظر الدرس 35} لذا ينبغي إيلاؤها الأهمية التي تليق بها.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: حساب جداء عددين
...... 4 × 25 ؛ 4 × 30 ؛ 1000 × 9 ؛ 100 × 24 ؛ 100 × 16 ؛ 5 × 15
النشاط 6: كراسة التلميذ {ص 47}
المطلوب هو حساب جداءات أعداد دون وضع العمليات
يتيح النشاط الفرصة لتقويم قدرة المتعلمين على حساب جداءات باعتماد إجراءات و تقنيات حسابية مناسبة أو بالملاحظة.
مثلا: الاستعانة بالخاصية التوزيعية : {5 × 6} + {5 × 30} = 5 × {6 + 30} = 5 × 36
تفكيك أحد العاملين إلى جداء عددين أحدهما 10 أو 100 أو 1000
950 = 10 × 95 = 10 × {5 × 19} = {10 × 5} × 19 = 50 × 19
الانطلاق من جداءات معلومة: 95 = 5 × 19 ؛ 950 = 50 × 19 ؛ 9500 = 500 × 19
النشاط 7: {ص 74} المطلوب هو حساب عدد الزهرات الموجودة في باقات مختلفة بمعرفة عدد الزهرات في الباقة الواحدة و عدد الباقات. و هذا يتطلب حساب جداءات.
النشاط 8 : {ص 74} حساب عدد الوردات التي باعها المزارع يتطلب إجراء عمليتي ضرب:
80 = 10 × 8 {عدد الوردات في 10 باقات}
4000 = 50 × 80 {العددان إجمالي المبيع}
يمكن اختصار الحساب كالتالي: 4000 = 50 × 10 × 8