المكون: الدرس اللغوي                             الموضوع:        اللازم والمتعدي (2) 204                                                   المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ الأفعال المتعدية إلى مفعولين  .
    المستوى: الأولى إعدادي                                                                                                                             المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
    المدة: ساعة                                                                                                                                            الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التقويم التشخيصي.



تدوين الأمثلة على السبورة.


مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.



التقويم.
- تذكر التلاميذ قواعد درس: أسماء الإشارة، مع ذكر أمثلة..



- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.



- تقويم التلميذ لتعلماته.        
- ما هي أفعال الرجحان، أعط أمثلة
- ماهي أفعال اليقين، أعط أمثلة
- ما ه] أفعال التحويل، أعط أمثلة.

- تسجيل الأمثلة الموجودة في الكتاب المدرسي ص – 204 -
سأل الخليفة زرياب البقاء في بغداد.
يعطي زرياب كل ما يصبو إليه.
منح زرياب كثيرا من المال.
لاحظ المفعول به الأول والثاني، هل أصلهما مبتدا وخبر؟
ما هي أهم الأفغعال التي تنصب مفعولين؟


استنتاج:
- من الأفعال المتعدية إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبرا:
* أعطى، كسا، منح، سأل، ألبس.



- انجاز أسئلة  " أطبق "
ص – 205 -
        
- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.



- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.


- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.



- يجيبون على الأسئلة ليقوموا تعلماتهم.
1- اكمل الجدول: ص- 205.
2- أكمل الجمل.
3- أعرب: منح الله المغرب شواطئ جميلة. 
إجابات سليمة للتلاميذ.



اكتشاف الظاهرة المدروسة  .




دقة القواعد المستنبطة.



الإجابات الصحيحة للتلاميذ.
Previous Post Next Post