المادة : الفيزياء و الكيمياء
          الجزء : المادة                   المستوى: الأولى ثانوي إعدادي              مدة الانجاز :  ساعتان
التحولات الفيزيائية للمادة
                                                                                                                   مقاطع الدرسالوسائل التعليميةالكفايات المستهدفة1 - الحالة الصلبة و الحالة السائلة2 - الحالة السائلة و الحالةالغازية

           -          ماء-         موقد بنسن-         جليد-         حوجلة-         انبوب اختبار

*امتلاك تقنية ملاحظة التجارب
*      تحديد اسماء التحولات الفيزيائية 
                                     
مقاطع الدرساهداف نوعيةاستراتيجيات العملية التعليمية التعلميةنشاط الاستاذنشاط التلميذ
 -I الحالة الصلبة و الحالة السائلة1- التحول من الحالة اسائلة الى الحالة الصلبة1-    تجربة2-    ملاحظة3-    استنتاج4-    خلاصة





1- التحول من الحالةالصلبة  الى الحالة السائلة1-    تجربة2-    ملاحظة3-    استنتاج4-    خلاصة




-II الحالة السائلة و الحالة الغازية 1- التحول من الحالة السائلة  الى الحالةالغازية
1-    تجربة2-    ملاحظة3-    استنتاج4-    خلاصة






2- التحول من الحالة الغازية         الى الحالة السائلة1-    تجربة2-    ملاحظة3-    استنتاج4-    خلاصة







التوصل الى ان التحول من الحالة السائلة الى الحالة الصلبة يسمى التجمد



معرفة ان الانصهار هو التحول من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة 


التوصل الى ان التحول من الحالة السائلة الى الحالة الغازية يسمى التبخر


معرفة ان التكاثف هو التحول من الحالة الغازية الى الحالة السائلة 

مرحلة التقديمالماء اكثر انتشارا على الارض . حيث نجده على الحالات الثالثة للمادة بنسب متفاوتة ادن ما هي هذه الحالات , وما هو اسم اسم كل تحول من حالة الى أخرى ؟النشاط الاولمرحلة المواجهةفي فصل الصيف يقوم علي  بادخال الماء الى الثلاجة ؟ ماذا يحدث للماء و ماهو اسم هذا التحول ؟مرحلة التوافقشرح التجربةمرحلة البناءعند إدخال الماء السائل في مُجمدِّ الثلاجة يتحول إلى جليد و يسمى هذا التغير في الحالة الفيزيائية تجمدا.النشاط الثانيمرحلة المواجهةلتمكن من شرب الماء يقوم علي  باخراجه من الثلاجة تم يتركه لبضع دقائقماذا يحدث عند اخراج الماء من الثلاجة وتركه لبضع دقائق؟ماذا تسمى هذه العملية؟مرحلة التوافقالقيام بالتجربة في القسمارشاد التلاميذ و توجههممرحلة البناءاعطاء اسم التحول  إن الثلج يسيل إذا تم إخراجه من مُجمدِّ الثلاجة، وأن هذه العملية تسمى انصهاراًالنشاط الثالثمرحلة المواجهةعند ترك الغسيل في الهواء الطلق نلاحظ ان هذه الاخيرة يجيف . فماهو سيبب تجفيف الغسيل ؟  وماهو اسم هذا التحول ؟عند تسخين الماء في اناء تظهر أولا فقاعات صغيرة من الهواء , تم تتكون فقاعات كبيرة على جوانب و قعر الإناء , فتكبر و تصعد في الماء و تنفجر عند السطح . فهاهو سبب ظهور   هذه الفوقعات ؟مرحلة التوافقالقيام بالتجربةطلب من الالاميذ الملاحظة و محاولة التعرف على اسم هذا التحولمناقشة الفرضياتمرخلة البناءتتكون خلال غليان الماء فقاعات من بخار الماء تنفجر عند السطح الحر و تنفلت في الهواء .  نسمي هذا التحول  في الحالة الفيزيائية للمادة من  السائلة إلى الغازية التبخر.النشاط الرابعمرحلة المواجهةفي فصل الشتاء نلاحظ تكون قطرات مكن الماء على الواجهات الداخلية لزجاج النوافذفماهو سبب ظهور هذه القطرات ؟مذا نسمي هذا التحول ؟مرحلة التوافقمن أجل التوضبح يقوم بانجاز التجربة في القسممناقشة الفرضياتمرحلة البناء
يتكاثف بخار الماء المتصاعد عند اصطدامه بسطح بارد متحولا إلى قطرات مائية. نسمي هذا التحول  في الحالة الفيزيائية للمادة من الغازية  إلى السائلة التكاثف (أو الإسالة).

محاولة اعطاء النسب المئوية للماء على سطح الارضالتعرف على الحالات الثلاثة للمادة ( الصلبة , السائلة , الغازية )

قراءة السؤال ثم محاولة الاجابة عليهاعطاء ملاحظاتصياغة الاستنتاجات

التوصل الى تحديد اسم هذا التحول


التفكير في الحل
اعطاء فرضياتملاحظة التجربةالقيام بالاستنتاج

التوصل الى اسم التحول

ربط السؤال بالواقع المعيش لهممحاولة الاجابة على السؤال و ذلك باعطاء فرضيات



ملاحظة التجربةصياغة الاستنتاجات

التوصل الى معرفة ان هذا التحول يتعلق بالتبخر



التفكير في حل للمشكلةاعطاء فرضيات

مساعدة الاستاذ في انجاز التجربةملاحظة التجربةصياغة الاستنتاج
التوصل الى ان سبب ظهور قطرات الماء هو تكاثف هذا الاخير

Previous Post Next Post