قواعد تدبير المطعم المدرسي دور المدير في أجرأة هذه القواعد
تدابير تطبيق برنامج الإطعام المدرسي على المدير مراعاة التدابير التالية في تطبيق برنامج الإطعام المدرسي:
اتباع أسلوب التدبير التشاركي في إدارة أنشطة المؤسسة وذلك عن طريق تفعيل دور اللجنة المحلية للسهر على حسن تسيير المطعم المدرسي، اعتبار هذه الأليات عنصرا أساسيا في مساعدة المدير على إيجاد الحلول للمشاكل المحتملة.
الإجراءات المتخذة من طرف المدير قبل الشروع في تطبيق برنامج الإطعام المدرسي:
(1بعد الإعلان عن عدد المستفيدين من طرف النيابة الإقليمية يقوم المدير بالإجراءات التالية:
أ- توفير وتهيئ سجلات ووثائق المحاسبة المالية والمادية.
ب- مطالبة المستخدمين بالمطعم بإجراء الفحوصات الطبية.
ج- تكليف الأعوان بنظافة وصيانة الأماكن وتجهيزات المطعم.
2) تطبيق مسطرة تحديد المستفيدين من الإطعام المدرسي:
أ- استدعاء أعضاء اللجنة المحلية للسهر على حسن تسيير المطاعم المدرسية والتي تتشكل من:
مدير المؤسسة رئيسا
منسق التعاونية المدرسية
عضو مجلس التدبير
ممثل عن مكتب جمعية آباء التلاميذ
ممثل السلطة المحلية
ممثل الصحة العمومية
ممثل لآباء التلاميذ عن كل مدرسة فرعية
ب- تتولى هذه اللجنة اختيار التلاميذ المستفيدين من الإطعام المدرسي وفق المقاييس المحددة بالمذكرة النيابية.
. المساعدة على توفير الفحص الطبي لعمال المطاعم المدرسية.
. المساعدة على نقل المواد الغذائية إلى المطاعم المدرسية.
. وبصفة عامة تقديم المساعدة اللازمة لتوفير الظروف الملائمة لافتتاح واستئناف الإطعام المدرسي.
مسطرة تسلم وتوزيع المواد الغذائية
I) تسلم المواد الغذائية: يقوم المدير ب:
1)- استدعاء اللجنة المحلية لمعاينة ومراقبة المواد الغذائية للتأكد من مطابقتها كما وكيفا للمواصفات المبينة بقسيمة التصدير.
2)- إبداء وتسجيل التحفظات عند الإقتضاء على قسيمة التصدير في حينه مع الحرص على مصادقة الناقل على التحفظات المثبتة، وترد نسخة القسيمة للجهة المصدرة بواسطة الناقل ويحتفظ المدير بالنسخة الأصلية.
3)- تدوين كميات وأنواع المواد المتوصل بها بسجل الحسابات وبطاقة المدخر على صعيد مدرسة مستقلة أو مجموعة مدرسية.
4)- ترتيب المواد بالمستودع حسب الصنف والنوع وتاريخ صلاحية الإستهلاك مع مراعاة قاعدة الوارد أولا الصادر أولا .
II)- توزيع المواد الغذائية على المطاعم المدرسية:
1)- إعداد لائحة توزيع المواد الغذائية باعتبار عدد المستفيدين بكل مطعم مدرسي
2)- تعبئة قسيمات التصدير.
3)- تصدير المواد الغذائية إلى المطاعم المستفيدة بعد تدوينها في سجل حسابات المدخر.
4)- عند تسلم المواد الغذائية من طرف المشرف على المطعم المدرسي يقوم هذا الأخير بنفس عمليات الفحص والمراقبة المبينة في الفقرة I أعلاه
5)- يقوم المشرف على المطعم المدرسي بمسك سجلات المحاسبة الخاصة بالاستهلاك اليومي، باعتبار عدد المستفيدين من الإطعام والمقادير المحددة الواردة ببرنامج الوجبة الغذائية.
الوثيقة رقم:53
المحور الثاني: التسيير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية الإبتدائية
النشاط رقم: 12القدرة على تمثل وتطبيق قواعد المحاسبة المادية في تدبير المطعم المدرسي
موضوع الوثيقة: قواعد تدبير المطعم المدرسي
طبيعة الوثيقة: أساسية
قواعد تدبير المطعم المدرسي دور المدير في اجرأة هذه القواعد
مسك سجلات ووثائق المحاسبة
يقوم المدير بما يلي:
I) على مستوى مدرسة مستقلة أو مجموعة مدرسية
1) اعداد لائحة المستفيدين من المطعم
2) مسك سجل المحاسبة وحركة المواد الغذائية
3) مسك بطاقة المدخر
4) مسك دفتر قسيمات التصدير
5) مسك سجل تجهيزات المطعم
6) بيان صرف الاعتمادات
II ) على مستوى مطعم مدرسي
1) إعداد لائحة المستفيدين من الإطعام المدرسي
2) اعداد لائحة التجهيزات
3) مسك سجل الحسابات للمواد الغذائية
تدبير مستودع المواد الغذائية
توفير الشروط المثلى للخزن السليم:
1) النظافة المستمرة للمستودع والجوار
2) اختيار مكان يتوفر على التهوية اللازمة
3) المراقبة المستمرة للتأكد من مدى جودة وصلاحية المواد المدخرة للاستهلاك
4) عدم استعمال المبيدات والمواد السامة بالمستودع
5) فرز المواد المشبوه في سلامتها وعرضها على الجهات المختصة للمعاينة والبث في شأنها
6) عزل المواد الفاسدة في مكان بعيد عن باقي المدخرات .
7) القيام بالمسطرة المتبعة في حذف المواد الغذائية الفاسدة مع الحرص على التوصل بترخيص كتابي من النيابة الاقليمية ومراعاة التدابير الوقائية المرتبطة بعملية إتلاف المواد
8) تدوين الكميات المتلفة بوثائق المحاسبة مع تضمينها مراجع محضر الحذف
9) الحرص على التطابق التام بين محتويات الخزين وتلك المتضمنة بسجلات الحسابات
مراقبة وتتبع تنفيذ برنامج الاطعام المدرسي
على المدير أن يتخذ التدابير التالية :
1) اعداد برنامج شهري للزيارات المرتقبة للمطاعم المدرسية وحيث ما تعد الوجبات الغذائية في تتبع وتنفيذ برنامج الاطعام المدرسي.
2) المراقبة عن قرب للطباخين والخبازين أو المخبزات ، للوقوف على ظروف تهئ الوجبات الغذائية .
3) المراقبة المستمرة لأعداد التلاميذ المستفيدين من الاطعام المدرسي والوقوف على الكميات والمقادير المقررة والمقدمة
4) البحث عن مصادر تمويل جديدة لتحسين الوجبة الغذائية وذلك عن طريق اللجوء الى :
- جمعية آباء وأولياء التلاميذ والتماس تفعيل قرار تخصيص مساهمة بحصة 40 في المائة من مداخيلها لفائدة الاطعام المدرسي
- جمعيات المجتمع المدني .
تفعيل دور اللجنة المحلية للسهر على حسن سير المطعم المدرسي والتي لها صلاحية تعديل برنامج الوجبة الغذائية بما يتناسب والخصوصيات الاقتصادية والعادات الغذائية.
ملحوظة : التذكير ببعض مضامين المثاق الوطني للتربية والتكوين : الدعامة 14 المتعلقة بتحسين الظروف المادية والاجتماعية للمتعلمين وخاصة : المواد 139 و 140من الميثاق الوطني للتربية والتكوين ." مراجعة الوثيقة رقم : ....".
تدابير تطبيق برنامج الإطعام المدرسي على المدير مراعاة التدابير التالية في تطبيق برنامج الإطعام المدرسي:
اتباع أسلوب التدبير التشاركي في إدارة أنشطة المؤسسة وذلك عن طريق تفعيل دور اللجنة المحلية للسهر على حسن تسيير المطعم المدرسي، اعتبار هذه الأليات عنصرا أساسيا في مساعدة المدير على إيجاد الحلول للمشاكل المحتملة.
الإجراءات المتخذة من طرف المدير قبل الشروع في تطبيق برنامج الإطعام المدرسي:
(1بعد الإعلان عن عدد المستفيدين من طرف النيابة الإقليمية يقوم المدير بالإجراءات التالية:
أ- توفير وتهيئ سجلات ووثائق المحاسبة المالية والمادية.
ب- مطالبة المستخدمين بالمطعم بإجراء الفحوصات الطبية.
ج- تكليف الأعوان بنظافة وصيانة الأماكن وتجهيزات المطعم.
2) تطبيق مسطرة تحديد المستفيدين من الإطعام المدرسي:
أ- استدعاء أعضاء اللجنة المحلية للسهر على حسن تسيير المطاعم المدرسية والتي تتشكل من:
مدير المؤسسة رئيسا
منسق التعاونية المدرسية
عضو مجلس التدبير
ممثل عن مكتب جمعية آباء التلاميذ
ممثل السلطة المحلية
ممثل الصحة العمومية
ممثل لآباء التلاميذ عن كل مدرسة فرعية
ب- تتولى هذه اللجنة اختيار التلاميذ المستفيدين من الإطعام المدرسي وفق المقاييس المحددة بالمذكرة النيابية.
. المساعدة على توفير الفحص الطبي لعمال المطاعم المدرسية.
. المساعدة على نقل المواد الغذائية إلى المطاعم المدرسية.
. وبصفة عامة تقديم المساعدة اللازمة لتوفير الظروف الملائمة لافتتاح واستئناف الإطعام المدرسي.
مسطرة تسلم وتوزيع المواد الغذائية
I) تسلم المواد الغذائية: يقوم المدير ب:
1)- استدعاء اللجنة المحلية لمعاينة ومراقبة المواد الغذائية للتأكد من مطابقتها كما وكيفا للمواصفات المبينة بقسيمة التصدير.
2)- إبداء وتسجيل التحفظات عند الإقتضاء على قسيمة التصدير في حينه مع الحرص على مصادقة الناقل على التحفظات المثبتة، وترد نسخة القسيمة للجهة المصدرة بواسطة الناقل ويحتفظ المدير بالنسخة الأصلية.
3)- تدوين كميات وأنواع المواد المتوصل بها بسجل الحسابات وبطاقة المدخر على صعيد مدرسة مستقلة أو مجموعة مدرسية.
4)- ترتيب المواد بالمستودع حسب الصنف والنوع وتاريخ صلاحية الإستهلاك مع مراعاة قاعدة الوارد أولا الصادر أولا .
II)- توزيع المواد الغذائية على المطاعم المدرسية:
1)- إعداد لائحة توزيع المواد الغذائية باعتبار عدد المستفيدين بكل مطعم مدرسي
2)- تعبئة قسيمات التصدير.
3)- تصدير المواد الغذائية إلى المطاعم المستفيدة بعد تدوينها في سجل حسابات المدخر.
4)- عند تسلم المواد الغذائية من طرف المشرف على المطعم المدرسي يقوم هذا الأخير بنفس عمليات الفحص والمراقبة المبينة في الفقرة I أعلاه
5)- يقوم المشرف على المطعم المدرسي بمسك سجلات المحاسبة الخاصة بالاستهلاك اليومي، باعتبار عدد المستفيدين من الإطعام والمقادير المحددة الواردة ببرنامج الوجبة الغذائية.
الوثيقة رقم:53
المحور الثاني: التسيير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية الإبتدائية
النشاط رقم: 12القدرة على تمثل وتطبيق قواعد المحاسبة المادية في تدبير المطعم المدرسي
موضوع الوثيقة: قواعد تدبير المطعم المدرسي
طبيعة الوثيقة: أساسية
قواعد تدبير المطعم المدرسي دور المدير في اجرأة هذه القواعد
مسك سجلات ووثائق المحاسبة
يقوم المدير بما يلي:
I) على مستوى مدرسة مستقلة أو مجموعة مدرسية
1) اعداد لائحة المستفيدين من المطعم
2) مسك سجل المحاسبة وحركة المواد الغذائية
3) مسك بطاقة المدخر
4) مسك دفتر قسيمات التصدير
5) مسك سجل تجهيزات المطعم
6) بيان صرف الاعتمادات
II ) على مستوى مطعم مدرسي
1) إعداد لائحة المستفيدين من الإطعام المدرسي
2) اعداد لائحة التجهيزات
3) مسك سجل الحسابات للمواد الغذائية
تدبير مستودع المواد الغذائية
توفير الشروط المثلى للخزن السليم:
1) النظافة المستمرة للمستودع والجوار
2) اختيار مكان يتوفر على التهوية اللازمة
3) المراقبة المستمرة للتأكد من مدى جودة وصلاحية المواد المدخرة للاستهلاك
4) عدم استعمال المبيدات والمواد السامة بالمستودع
5) فرز المواد المشبوه في سلامتها وعرضها على الجهات المختصة للمعاينة والبث في شأنها
6) عزل المواد الفاسدة في مكان بعيد عن باقي المدخرات .
7) القيام بالمسطرة المتبعة في حذف المواد الغذائية الفاسدة مع الحرص على التوصل بترخيص كتابي من النيابة الاقليمية ومراعاة التدابير الوقائية المرتبطة بعملية إتلاف المواد
8) تدوين الكميات المتلفة بوثائق المحاسبة مع تضمينها مراجع محضر الحذف
9) الحرص على التطابق التام بين محتويات الخزين وتلك المتضمنة بسجلات الحسابات
مراقبة وتتبع تنفيذ برنامج الاطعام المدرسي
على المدير أن يتخذ التدابير التالية :
1) اعداد برنامج شهري للزيارات المرتقبة للمطاعم المدرسية وحيث ما تعد الوجبات الغذائية في تتبع وتنفيذ برنامج الاطعام المدرسي.
2) المراقبة عن قرب للطباخين والخبازين أو المخبزات ، للوقوف على ظروف تهئ الوجبات الغذائية .
3) المراقبة المستمرة لأعداد التلاميذ المستفيدين من الاطعام المدرسي والوقوف على الكميات والمقادير المقررة والمقدمة
4) البحث عن مصادر تمويل جديدة لتحسين الوجبة الغذائية وذلك عن طريق اللجوء الى :
- جمعية آباء وأولياء التلاميذ والتماس تفعيل قرار تخصيص مساهمة بحصة 40 في المائة من مداخيلها لفائدة الاطعام المدرسي
- جمعيات المجتمع المدني .
تفعيل دور اللجنة المحلية للسهر على حسن سير المطعم المدرسي والتي لها صلاحية تعديل برنامج الوجبة الغذائية بما يتناسب والخصوصيات الاقتصادية والعادات الغذائية.
ملحوظة : التذكير ببعض مضامين المثاق الوطني للتربية والتكوين : الدعامة 14 المتعلقة بتحسين الظروف المادية والاجتماعية للمتعلمين وخاصة : المواد 139 و 140من الميثاق الوطني للتربية والتكوين ." مراجعة الوثيقة رقم : ....".