تعريف الاتجاه نحو العلوم : اختلف علماء النفس وتعددت الآراء في وضع تعريف محدد للاتجاهات ، حيث يعتبر ألبورت  (Allport) من أوائل المهتمين بتحديد مفهوم الاتجاه، فقد عرف كاظم و زكي ( 1987م ) الاتجاه بأنه : " حالة من الاستعداد أو التهيؤ تنتظم خلال خبرة الشخص وتمارس تأثيراً توجيهياً وديناميكياً على استجابة الفرد لكل الموضوعات والمواقف المرتبطة بهذه الاستجابة "  ص166 .
         وعرفه قطامي ( 1998م ) بأنه " استعداد نفسي للاستجابة الموجبة أو السالبة نحو مثيرات من أفراد أو أشياء تستدعي هذه الاستجابة ويعبر عنها عادة بأحب أو أكره )" ص163. وعرفه عبد الرحمن ( 1983م ) بأنه : " تركيب عقلي نفسي أحدثته الخبرة الحادة المتكررة ويتميز هذا التركيب بالثبات والاستقرار النفسي" ص434 .
         كما عرف زيتون (1988م ) الاتجاه بأنه : " مجموعة من المكونات المعرفية والانفعالية والسلوكية التي تتصل باستجابة الفرد المتعلم نحو موضوع أو موقف أو شخص ما من حيث القبول (مع) أو الرفض (ضد) لموضوع الاتجاه "ص12.
         أما المختصون بالتربية العلمية وتدريس العلوم فيعرفون الاتجاه بعدة تعاريف منها:
         عرفه الحصين ( 1993م ) بأنه : " مجموعة من المكونات السلوكية التي تتصل باستجابة الفرد نحو قضية معينة أو موضوع ما سواء بالقبول أو الرفض" ص53 .
         ويعرفه الدمرداش (1994م ) بأنه : " الموقف الذي يتخذه الفرد أو الاستجابة التي يبديها إزاء شيء معين أو حدث معين أو قضية معينة ، إما بالقبول والموافقة أو الرفض والمعارضة نتيجة مروره بخبرة معينة أو قضية معينة تتعلق بذلك الشيء أو الحدث أو القضية " ص106 .
         والاتجاهات بشكل عام عرفها زيتون (2001م) بأنها هي " الشعور الإيجابي أو السلبي الذي يتبناه الفرد نحو موضوع معين " ص65 .
         وعرفها راشد وآخرون (2002م ) بأنه :  " شعور الفرد العام الثابت نسبياً الذي يحدد استجاباته نحو موضوع معين أو قضية معينة من حيث القبول أو الرفض " ص89.
         ومع اختلاف وتعدد الآراء السابقة في وضع تعريف محدد للاتجاه إلا أن مفهوم الاتجاه لابد أن يتضمن الخصائص التالية :
-       وجود قضية أو موضوع ينصب عليه الاتجاه .
-       الاتجاه يحمل حكماً أو تقيماً .
-       الاتجاهات باقية نسبياً .
-       الاتجاهات تنبئ بالسلوك .
         وهناك العديد من التعريفات التي حاول بها واصفوها توضيح معنى الاتجاه وبيان سماته ، وقد أكدت التعريفات على السمات التالية التي ذكرها الدمرداش (1994م : 105-106):
-       جانب من الخبرة مكتسب، حيث لا يولد الفرد مزوداً بأي من الاتجاهات وإنما يتعلمها من خلال احتكاكه ببيئته وتفاعله معها .
-       معنى يربط الإنسان بشيء معين، أو حدث معين، أو قضية معينة نتيجة مروره بخبرة تتعلق بهذا الشيء أو الحدث أو الموضوع .
-       استجابة الإنسان ، نتيجة المعنى الذي تكون لديه إما إيجاباً بالقبول والموافقة أو سلباً بالرفض والمعارضة .
-       الثبات النسبي ، مما يمكن معه التنبؤ باتجاهات الفرد إزاء أمر من الأمور في ضوء العلم باتجاهاته السابقة إزاء مثل هذا الأمر .
         وفي ضوء هذه السمات يمكن تعريف الاتجاه إجرائياً بأنه محصلة استجابات الطلاب عينة الدراسة بالقبول أو الرفض للعبارات المذكورة في مقياس الاتجاه نحو العلوم .
أحدث أقدم