المراجــــــع
 المراجع العربية :
                1-                    إبراهيم ، مجدي عزيز (2004م) ، موسوعة التدريس ، الجزء الأول ، ط1 ، الأردن : دار المسيرة . 
                2-                    أبو جلالة ، صبحي حمدان ، عليمات ، محمد مقبل (2001م) ، أساليب تدريس العلوم لمرحلة التعليم الأساسي ، ط1 ، الكويت : مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
                3-                    أبو حطب ، فؤاد ، صادق ، آمال (1996م) ، مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .
                4-                    أبو علام ، رجاء محمود (2004م)  ، مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية ، ط4 ، القاهرة : دار النشر للجامعات .
                5-                    أبوزيد ، أمة الكريم طه (2003م) ، أثر المعرفة المسبقة والاستدلال العلمي في التحصيل وعمليات العلم باستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس مادة البيولوجي لدى طلاب المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية البنات ، القاهرة:  جامعة عين شمس .
                6-                    أحمد ، لمياء شعبان (2003م) برنامج مقترح لتصويب التصورات الخطأ لبعض المفاهيم وفقاً للمدخل البنائي وتعديل اتجاهات طالبات شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية بسوهاج نحوه ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ،  الجمعية المصرية للتربية العلمية القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، العدد (90) .
                7-                    أحمد ، نعيمه حسن (2002م) ، أثر التدريس باستخدام نموذجين لدورات التعلم في التحصيل والتفكير العلمي والاتجاه نحو مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المؤتمر العلمي السادس : التربية العلمية وثقافة المجتمع من 28-31 يوليو ، المجلد الثاني ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة : جامعة عين شمس .

       8-        إسماعيل ، مجدي رجب (2000م) ، تصور مقترح لمناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مستحدثات التربية العلمية وتدريس العلوم للقرن الحادي والعشرين ، المؤتمر العلمي الرابع : التربية العلمية للجميع من 31 يوليو – 3 أغسطس ، المجلد الثاني ، الجمعية المصرية للتربية ، القاهرة : جامعة عين شمس .
                9-                    إسماعيل ، محمد ربيع حسني (2000م) ، أثر استخدام نموذج التعليم البنائي في تدريس المفاهيم الرياضية على التحصيل وبقاء أثر التعلم والتفكير الابداعي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، مجلة البحث في التربية وعلم النفس ، كلية التربية : جامعة المنيا ، المجلد (13) ، العدد (3) . 
     10-        الباز ، خالد صلاح (2001م) ، فعالية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تدريس مادة الكيمياء على التحصيل والتفكير المركب والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام بالبحرين ، المؤتمر العلمي الخامس : التربية العلمية للمواطنة من 29/7 – 1/8/2001م ، المجلد الثاني ، الجمعية المصرية للتربية ، القاهرة : جامعة عين شمس .
           11-                    بخش ، هالة طه (1991م) ، التدريس الفعال للعلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية في ضوء الكفايات التعليمية ، جدة : دار البلاد .
           12-                    بركات ، معتصم حسني (2002م) ، درجة توظيف معلمي ومعلمات العلوم في الأردن لمبادئ النظرية البنائية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الدراسات العليا ، الأردن : الجامعة الأردنية .
           13-                    برهم ، أحمد جمعة (1994م) ، أثر استخدام الطريقة البنائية على إحداث التغير المفهومي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي لمفاهيم الأحماض والقواعد واحتفاظهم بهذا التغير في الفهم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الأردن : جامعة اليرموك .
           14-                    البريشن ، خالد عبد الله (2003م) ، تفسير نتائج اختبارات التحصيل الدراسي في ضوء الاختبارات معيارية المرجع والاختبارات محكية المرجع ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، العدد (86) .
           15-                    البغدادي ، محمد رضا (2003م) ، تاريخ العلوم وفلسفة التربية العلمية ،  ط1 ، القاهرة: دار الفكر العربي .
           16-                    بكار ، نادية أحمد ، البسام ، منيرة محمد (2004م) ، المعلم كمطور لمحتوى الكتب المدرسية : دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائين ، مجلة رسالة الخليج العربي ،  الرياض : مكتب التربية لدول الخليج العربي ، العدد (91) .
           17-                    بلعربي ، طه ، ناجمي (2004م) ، تعديل التصورات البديلة لمفاهيم بنية المادة من خلال مد جسور بين النظرية البنائية والمقارنة المنظومية ، مجلة المبرز ، الجزائر ، العدد (21) .
           18-                    بلوم ، بنجامين وآخرون (1985م) ، نظام تصنيف الأهداف التربوية – المجال المعرفي ، ترجمة محمد الخوالده ، صادق عودة ، ط2 ، جدة : دار الشروق .
           19-                    البنا ، حمدي عبد العظيم (2001م) ، تنمية مهارات عمليات العلم التكاملية والتفكير الناقد باستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة كلية التربية ، كلية التربية : جامعة المنصورة ، العدد (45) .
           20-                    البنا ، حمدي عبد العظيم (2001م)، دراسة تحليلية للمستويات المعرفية في امتحانات الكيمياء للشهادة الثانوية العامة ، مجلية التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، كلية التربية : المجلد (4) ، العدد (1) .
           21-                    البنا ، حمدي عبدالعظيم (2001م) ، فعالية التدريس باستخدام المتشابهات في التحصيل وحل المشكلات الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات العقلية ، المؤتمر العلمي الرابع : التربية العلمية للجميع من 31 يوليو – 3 أغسطس ، المجلد الثاني ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة : جامعة عين شمس .
           22-                    تاج الدين إبراهيم محمد ، صبري ماهر إسماعيل (2000م) ، فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على بعض نماذج التعلم البنائي وأساليب التعلم في تعديل الأفكار البديلة حول مفاهيم الكم وأثرها على أساليب التعلم لدى معلمات العلوم قبل الخدمة بالمملكة العربية السعودية ، مجلة رسالة الخليج العربي ، الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج ، العدد (77) .
           23-                    جابر ، عبدالحميد جابر (1985م) ، مهارات التدريس ، القاهرة : دار النهضة العربية .
           24-                    جاسم ، صالح عبد الله (2001م) ، فاعلية استخدام دائرة التعلم في تحسين تحصيل العلوم لدى تلاميذ الصف الأول المتوسطة بدول الكويت ، مجلة رسالة الخليج العربي ، الرياض ، مكتب التربية العربي لدول الخليج ، العدد (80) .
           25-                    جرونلند ، نورمان (1993م) الأهداف التعليمية تحديدها السلوكي وتطبيقاته ، ترجمة أحمد خير كاظم ، القاهرة : دار النهضة العربية .
           26-                    الجفري ، سماح حسين (2003م) ، أثر استخدام الطرائق العلمية كمدخل لتدريس بعض موضوعات مقرر العلوم على التحصيل المعرفي لتلميذات الصف الأول بمدراس المرحلة المتوسطة الحكومية بمدينة مكة المكرمة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، مكة المكرمة : جامعة أم القرى .
           27-                    الجندي ، أمنية السيد (2003م) ، أثر استخدام نموذج ويتلي في تنمية التحصيل ومهارات عمليات التعليم الأساسية والتفكير العلمي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، المجلد (6) ، العدد (1) .
     28-        الجندي ، أمنية السيد ، صادق منير (2001م) ، فعالية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ذوي السعات العقلية المختلفة ، المؤتمر العلمي الخامس : التربية العلمية للمواطنة من 29/7- 1/8/2001م ، المجلد الأول ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة : جامعة عين شمس .
           29-                    الحارثي ، زايد عجير ( 1992م ) ، بناء الاستفتاءات وقياس الاتجاهات .
     30-        الحذيفي ، خالد فهد (2003م) ، فعالية استراتيجية التعليم المرتكز على المشكلة في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلميذات المرحلة المتوسطة ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للتربية، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، العدد (91) .
           31-                    حسن ، ثناء عبدالمنعم (2003م) ، أثر تدريس النحو بخرائط المفاهيم على تنمية مهارات الإنتاج اللغوي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الإعدادي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، العدد (86) .
           32-                    حسن ، رزق (1999م) أثر استخدام دائرة التعلم على اكتساب المفاهيم العلمية وبقاء أثر التعلم والاتجاهات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، مجلة التربية العلمية،  الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة  ، كلية التربية : جامعة عين شمس، المجلد (2)، العدد(2).
           33-                    حسن ، عبد الحكيم محمد (2005م) ، أثر استخدام الطريقة البنائية في تدريس العلوم على تنمية التفكير المنظومي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بالجمهورية اليمنية ، المؤتمر العلمي الخامس : المدخل المنظومي في التدريس والتعلم إبريل 2005م، اليمن : جامعة تعز.
           34-                    الحصين ، عبد الله علي (1987م) تدريس العلوم ، ط1 ، الرياض : بيت التربية .
           35-                    الحصين ، عبد الله علي ، (1993م ) ، تدريس العلوم ، ط2 ، الرياض : بيت التربية .
           36-                    الحكمي ، جميل منصور ، طالب ، عبد الواحد (2003م) ، دراسة تحليلية تقويمية لكتب العلوم للصف التاسع الأساسي في المدارس اليمنية ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، العدد (91) . 
           37-                    حيدر ، عبداللطيف (1998م) ، إصلاح علم العلوم التجربة الأمريكية والاستفادة منها، المؤتمر العلمي الثاني : إعداد معلم العلوم للقرن الحادي والعشرين من 2-5 أغسطس  المجلد الثاني ، الجمعية المصرية للتربية ، القاهرة : جامعة عين شمس .
           38-                    الخطيب ، علي الدين عبد الرحمن (1988م) ، الأهداف التربوية تصنيفها وتحديدها السلوكي ، الكويت : مكتبة الفلاح .
           39-                    الخليلي ، خليل يوسف (1995م) ، مضامين الفلسفة البنائية في تدريس العلوم ، مجلة التربية ، قطر : اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم .
           40-                    الخليلي ، خليل يوسف (1996م) ، تدريس العلوم في مراحل التعليم ، ط1 ، الإمارات العربية المتحدة : دار القلم . 

           41-                    الخميسي ، مها عبد السلام (2002م) ، أثر استخدام نموذج التعلم البنائي والتعليم بالاستقبال ذي المعنى في تنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم والتفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم ، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية البنات ، القاهرة : جامعة عين شمس .
           42-                    الخوالدة ، سالم عبدالعزيز (2003م) ، فاعلية نموذج التعلم البنائي في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهات الطلبة نحوها ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية الدراسات العليا ، الأردن : جامعة عمان العربية للدراسات العليا .
           43-                    الدمرداش ، صبري (1994م) ، مقدمة في تدريس العلوم ، ط2 ، الكويت : مكتبة الفلاح .
           44-                    دوران ، رودني (1985م) ، أساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم ، ترجمة محمد صبارين وآخرون ، الأردن : دار الأمل .
           45-                    دويدري ، رجاء وحيد (2002م) البحث التربوي أساسياته النظرية وممارسته العملية ، ط1 ، دمشق : دار الفكر .
           46-                    راشد ، علي وآخرون (2002م) ، المدخل في تدريس العلوم ، القاهرة : دار الفكر العربي .
           47-                    رضي ، إبراهيم علي (1998م) : فاعلية النموذج الواقعي لتدريس العلوم في مفهوم ذات الطالب في العلوم واتجاهاته نحوها وتحصيله منها ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، البحرين : جامعة البحرين  .
           48-                    رواشده ، علي ، علي ، عوض (1999م) ، دراسة تحليلية لكتب كيمياء المرحلة الثانوية بجمهورية السودان في ضوء مفهومي الثقافة العلمية والاشتراكية ، مجلة كلية التربية ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، العدد (23) ، ج1 .
           49-                    الزغلول ، عماد (2003م) ، نظريات التعلم ، ط1 ، الأردن : دار الشروق .
           50-                    زيتون ، حسن حسين (2003م) ، استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم ، ط1 ، القاهرة : عالم الكتب .
           51-                    زيتون ، حسن حسين ، زيتون ، كمال عبد الحميد ،(1992م) البنائية منظور ابستمولوجي وتربوي ، ط1، الإسكندرية .
           52-                    زيتون ، حسن حسين ، زيتون كمال عبدالحميد (2003م) ، التعلم والتدريس من منظور البنائية ، ط1 ، القاهرة : عالم الكتب .
           53-                    زيتون ، حسن زيتون ( 2001م ) ، تصميم التدريس رؤية منظومية ، ط2 ، القاهرة : عالم الكتب ، المجلد (2) .
           54-                    زيتون ، عايش محمود (1988م ) ، الاتجاهات والميول العلمية في تدريس العلوم ، ط1 ، الأردن : المطابع التعاونية .
           55-                    زيتون ، عايش محمود (2001م) ، أساليب تدريس العلوم ، ط4 ، الأردن : دار الشرق.
           56-                    زيتون ، كمال عبد الحميد (2003م) ، التدريس نماذجه ومهاراته ، ط1 ، القاهرة : عالم الكتب .
           57-                    زيتون ، كمال عبد الحميد (2003م) ، تصميم التعليم من منظور البنائية ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، العدد (91) .
           58-                    زيتون ، كمال عبدالحميد (1998م) ، فعالية استراتيجية التحليل البنائي في تصويب التصورات البديلة عن القوة والحركة لدى دارسي الفيزياء ذوي أساليب التعلم المختلفة، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، المجلد (1) ، العدد (4) .
           59-                    زيتون ، كمال عبدالحميد (2002م) ، تدريس العلوم للفهم ، القاهرة : عالم الكتب .
           60-                    سالم ، المهدي محمود (1993م) ، أثر الأنشطة الصفية واللاصفية على التعلم الموجه نحو العمليات لمعلمي العلوم قبل الخدمة ،  المجلة المصرية للتقويم التربوي ، القاهرة :  المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ، المجلد (1) ، العدد (1) .
           61-                    سالم ، مهدي محمود (1998م) ، الأهداف السلوكية ، الرياض : مكتبة العبيكان .


     62-        السايح ، السيد محمد (1997م) ، الكفايات اللازمة لمعلم العلوم في ضوء متطلبات مقترحة لتدريس العلوم بمراحل التعليم العام ، المؤتمر العلمي الأول :التربية العلمية للقرن الحادي والعشرين من 10-13 اغسطس، المجلد الثاني ، الجمعية المصرية للتربية ، القاهرة : جامعة عين شمس .
           63-                    السراني ، نواف مقبل (2003م) ، أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مقرر الأحياء على تحصيل واتجاهات طلاب كلية المعلمين بحائل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، مكة المكرمة : جامعة أم القرى .
           64-                    سعودي ، منى عبدالهاي (1998م) ، فعالية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، المؤتمر العلمي الثاني : إعداد معلم العلوم للقرن الحادي والعشرين من 2 – 5 أغسطس ، المجلد الثاني ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة : جامعة عين شمس .
           65-                    السليم ، ملاك محمد (2004م) ، فاعلية نموذج مقترح لتعليم البنائية في تنمية ممارسات التدريس البنائي لدى معلمات العلوم وأثرها في تعديل التصورات البديلة لمفاهيم التغيرات الكيميائية والحيوكيميائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض ، مجلة جامعة الملك سعود ،  الرياض  ، كلية التربية : جامعة الملك سعود ، المجلد (16) .
           66-                    سيد ، جمال سعيد (2003م) ، دراسة تحليلية المحتوى تمارين المعمل بكتب العلوم للمرحلة الثانوية في ضوء مهارات الاستقصاء، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس،العدد (86).
           67-                    السيد ، جيهان كمال ، الدوسري ، فوزية محمد (2003م) ، فاعلية نموذج التعلم البنائي في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم وتنمية الاتجاه نحو المادة لدى تلميذات الصف الأول من المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، العدد (91) .
           68-                    السيد ، فؤاد البهي (1986م) ، علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري ، ط5 ، القاهرة : دار المعارف .
           69-                    سيف ، خيرية رمضان ( 2003م ) ، فعالية استراتيجية قائمة على التعلم البنائي في تنمية تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في الهندسة ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، البحرين ، كلية التربية : جامعة البحرين ، المجلد (5) ، العدد (3) .
           70-                    شاكر ، حمدي (2002م) البحث التربوي للمعلمين والباحثين ، ط1 ، حائل : دار الأندلس للنشر والتوزيع .
           71-                    شهاب ، رنا محمد (2002م) ، فعالية استخدام استراتيجية التعلم البنائي مقارنة باستراتيجية الاستقراء في اكتساب المفاهيم الهندسية لطلبة الصف الثامن من التعليم الأساسي في الجمهورية اليمنية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، اليمن : جامعة صنعاء .
           72-                    شهاب ، منى عبد الصبور ، الجندي ، أمنية السيد (1999م) ، تصحيح التصورات البديلة لبعض المفاهيم العلمية باستخدام نموذجي التعلم البنائي والشكل V لطلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء واتجاهتهم نحوها ، المؤتمر العلمي الثالث : مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين ، رؤية مستقبلية ، من 25 – 28 يوليو ،  المجلد الثاني ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة : جامعة عين شمس .
           73-                    الشهراني ، عامر عبد الله ، سعيد ، محمد السعيد (1998م) تدريس العلوم في التعليم العام ، الرياض : جامعة الملك سعود للنشر العلمي .
           74-                    صادق ، منير موسى (2003م) ، دراسة فعالية نموذج سيفن إيز البنائي في تدريس العلوم في تنمية التحصيل وبعض مهارات عمليات العلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بسلطنة عمان ، مجلة التربية العلمية ، المجلة المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، المجلد (6) ، العدد (3) .
           75-                    الصانع ، محمد إبراهيم (2002م) ، بناء اختبار تحصيلي في العلوم موجه نحو القضايا البيئية ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، كلية التربية  : جامعة عين شمس ، المجلد (3) ، العدد (4) .
           76-                    الضبيبان ، صالح موسى (1998م) تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط في ضوء مدخل العلوم والتقنية والمجتمع ، مجلة رسالة الخليج العربي ، الرياض : مكتب التربية لدول الخليج العربي ، العدد (68) .
           77-                    طعيمة ، رشدي أحمد (1987م) ، تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية ، القاهرة : دار الفكر العربي .
           78-                    طليمات ، هالة محمد (2002م) ، دراسة تحليلية تتبعية لمقررات البيولوجي بالتعليم الثانوي في مصر مع تطور توجهات التربية العلمية ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، المجلد (5) ، العدد(3) .
           79-                    الطناوي ، عفت مصطفى (2002م) ، أساليب التعليم والتعلم ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية .
           80-                    عبد الرحمن ، سعد ( 1983م ) ، القياس النفسي ، الكويت : مكتبة الفلاح .
           81-                    عبد السلام ، عبد السلام مصطفى (1995م) ، تصورات تلاميذ المرحلة الإعدادية عن المادة والجزئيات والتغيرات الفيزيقية للمادة وفعالية استراتيجية بنائية مقترحة في تغيير تصوراتهم ، مجلة كلية التربية ، كلية التربية : جامعة الزقازيق ، العدد (32) .
           82-                    عبد السلام ، مصطفى عبد السلام (2002م) ، الاتجاهات الحديثة في تدريس العلـوم، ط1 ، القاهرة : دار الفكر العربي .
           83-                    عبد الفتاح ، هدى عبد الحميد (1999م) ، دراسة تحليلية للأنشطة العلمية والأسئلة المتضمنة في كتاب العلوم للصف الثاني الإعدادي في ضوء عمليات العلم ، المؤتمر العلمي الثالث ، مناهج العلوم للقرن الحادي والعشرين ، رؤية مستقبلية من 25-28يوليو،  المجلد الأول ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة : جامعة عين شمس .
           84-                    عبد المجيد ، أحمد صادق (2004م) تحليل نتائج بحوث تنمية التفكير في مجال تعليم وتعلم الرياضيات في ضوء مفهوم الدلالتين الإحصائية والعملية ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، العدد (99) .
           85-                    عبد الهادي ، منى وآخرون (2005م) ، اتجاهات حديثة لتعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية ، ط1 ، القاهرة : دار الفكر العربي .

           86-                    عبدالرزاق ، محسن محمود (2001م) ، أثر استخدام الأسلوب البنائي في المختبر في تحصيل الطلبة وتنمية التفكير الناقد لديهم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الدراسات العليا ، فلسطين : جامعة القدس .
     87-        عبدالكريم ، سحر محمد (2000م) ، فعالية التدريس وفقاً لنظريتي بياجيه وفيجوتسكي في تحصيل بعض المفاهيم الفيزيائية والقدرة على التفكير الاستدلالي الشكلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي ، المؤتمر العلمي الرابع : التربية العلمية للجميع من 31-3 أغسطس ، الجمعية المصرية للتربية ، القاهرة : جامعة عين شمس .
           88-                    عبيدات ، ذوقان وآخرون (2003م) ، البحث العلمي في مفهومه أدواته ، أساليبه، ط4، الرياض : دار أسامة للنشر والتوزيع.
           89-                    عبيدات ، هاني حتمل ، الزعبي ، طلال عبد الله ( 2004م )، أثر تبني معلمي العلوم لمبادئ النظرية البنائية أثناء تدريسهم للمفاهيم العلمية في تحصيل طلبتهم لهذه المفاهيم وتكوين بنية مفاهيمية متكاملة لديهم ، المجلة الأردنية للعلوم الإنسانية ، الأردن ، كلية التربية : جامعة العلوم التطبيقية الخاصة ، المجلد (7) ، العدد (1) .
           90-                    العجمي ، لبنى حسين (2003م) ، فاعلية نموذجي التعلم البنائي والمعرفي في تنمية التحصيل الدراسي وتعديل التصورات البديلة وتنمية عمليات العلم الأساسية والاتجاهات نحو مادة العلوم لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط ، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للبنات ، الرياض : وكالة كليات البنات .
           91-                    عريفج ، سامي سلطي ، سليمان ، نايف أحمد (2005م ) ، أساليب تدريس الرياضيات والعلوم ، ط1 ، الأردن : دار صفاء للنشر والتوزيع .
           92-                    العساف ، صالح حمد (1995م) ، المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية ، ط1 ، الرياض : مكتبة العبيكان .
           93-                    عطا الله ، ميشيل كامل ( 2002م ) ، طرق وأساليب تدريس العلوم ، ط1 ، الأردن : دار الميرة للنشر والتوزيع  .
           94-                    العقيلي ، عبد المحسن سالم (2005م) التوجهات النظرية والتطبيقية لمعلمي اللغة العربية في مدينة الرياض ومدى علاقتها بالنظرية البنائية ، المجلة التربوية ، الكويت : كلية التربية ، جامعة الكويت ، المجلد (19) ، العدد (76) .
           95-                    علام ، صلاح الدين محمود (2005م) الأساليب الإحصائية الاستدلالية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية ، القاهرة : دار الفكر العربي .
           96-                    علوة ، زهير محمد (1994م) ، أثر استخدام الأسلوب البنائي في المختبر في التحصيل وفهم الطرق العلمية عند طلبة كليات المجتمع ، رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية الدراسات العليا ، الأردن : الجامعة الأردنية .
           97-                    علي ، محمد السيد ( 2002م ) ، التربية العلمية وتدريس العلوم ، القاهرة : دار الفكر العربي .
           98-                    عليان ، يحيى مصطفى (2002م) البحث العلمي أسسه مناهجه وأساليبه إجراءاته ، ط1 ، الأردن : بيت الأفكار الدولية للنشر والتوزيع .
           99-                    العمرية ، صلاح الدين (2005م) طرق تدريس العلوم ، ط1 ، الأردن : مكتبة المجمع العربي للنشر والتوزيع .
     100-                    عميرة ، إبراهيم بسيوني ، الديب ، فتحي (1989م) ، تدريس العلوم والتربية العلمية ، ط8 ، القاهرة : دار المعارف .
     101-                    عودة ، أحمد سليمان الخليلي ، خليل يوسف (2000م) الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية ، ط2 ، الأردن : دار الأمل للنشر والتوزيع .
     102-                    عودة ، أحمد عودة ، القاضي ، منصور عبد الرحمن (2002م) الإحصاء الوصفي والاستدلالي ، الكويت : مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
     103-                    عوده ، أحمد سليمان ، ملكاوي ، فتحي حسن (1992م) ، أساليب البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية ، ط2 ، الأردن : مكتبة الكتاني .
     104-                    العياصرة ، أحمد حسن (1992م) ، أثر استخدام استراتيجيات التغير المفاهيمي في إكساب طلاب الصف الأول الثانوي العلمي الفهم العلمي السليم لمفهوم القوة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الأردن : جامعة اليرموك .
     105-                    الغنام ، محرزه عبده ( 2000م) ، دراسة تحليلية لمحتوى مناهج العلوم بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية في ضوء بعض أبعاد التنور العلمي ، المؤتمر العلمي الرابع : التربية العلمية للجميع 31-3 أغسطس ، المجلد الأول ، الجمعية المصرية للتربية ، القاهرة :  جامعة عين شمس . 
     106-                    الفارابي ، عبد اللطيف وآخرون (1994م) ، معجم علوم التربية ، سلسلة علوم التربية 9-10 .
     107-                    الفالح ، سلطانة قاسم (2000م) ، فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني في تنمية التحصيل الدراسي لوحدة الخلية والوراثة والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، الرياض : وكالة كليات البنات .
     108-                    الفالح ، سلطانة قاسم (2003م) ، فاعلية النموذج الواقعي في تنمية التحصيل الدراسي وعمليات العلم وتعديل الفهم الخطأ والاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف الأول متوسط في مدينة الرياض ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، كلية التربية  : جامعة عين شمس ، المجلد (6) ، العدد (1) .
  109-        فراج ، محمد حامد (2000م) ، مدى تناول محتوى منهج العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية لأباد العلم وعملياته وفهم التلاميذ لها ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية ، القاهرة، كلية التربية: جامعة عين شمس ، المجلد (3)، العدد (2).
     110-                    قطامي ، يوسف (1998م) ، سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي ، الأردن : دار الشروق.
     111-                    كاظم ، أحمد خيري ، زكي ، سعد يس (1987م ) ، تدريس العلوم ، القاهرة : دار النهضة العربية .
     112-                    الكامل ، حسنين (2003م) ، البنائية كمدخل للمنظومية ، المؤتمر العلمي الثالث : المدخل المنظومي في التدريس والتعلم  ، القاهرة : جامعة عين شمس .
     113-                    الكيلاني ، فايزة عايد (2001م) ، أثر دورة التعلم المعدلة على التحصيل في العلوم لطالبات الصف الأول الثانوي العلمي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ،  الأردن : جامعة اليرموك .
  114-        اللزام ، إبراهيم محمد (2002م) ، فاعلة نموذج التعلم البنائي في تعليم العلوم وتعلمها بالمرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، الرياض ، جامعة الملك سعود .
     115-                    لطف الله ، نادية سمعان ، علي ، فطومة محمد (2001م) ، استخدام مفهوم الطاقة كمدخل لتدريس أجهزة سم الإنسان في ضوء النموذج البنائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، المجلد (4) ، العدد (1) .
     116-                    محمد ، منى عبد الصبور (2004م ) ، المدخل المنظومي وبعض نماذج التدريس القائم على الفكر البنائي ، المؤتمر العربي الرابع : المدخل المنظومي في التدريس والتعلم ، القاهرة : جامعة عين شمس . 
     117-                    محمد ، ناهد عبدالراضي (2003م) ، فعالية النموذج التوليدي في تدريس العلوم لتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية المخيفة واكتساب مهارات الاستقصاء العلمي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، المجلد (6) ، العدد (3) .
     118-                    مرسي ، محمد منير (2003م) ، البحث التربوي ، وكيف نفهمه ، القاهرة : عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة .
     119-                    مكسيموس ، وديع (2003م) ، البنائية في عمليتي تعليم وتعلم الرياضيات ، المؤتمر العربي الثالث ، المدخل المنظومي في التدريس والتعلم  ، القاهرة : جامعة عين شمس .
     120-                    منصور ، رشدي فام (1997م)، حجم التأثير الوجه المكمل للدلالة الإحصائية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، المجلد (7) ، العدد (16) .
     121-                    المومني ، إبراهيم (2002م) ، فاعلية المعلمين في تطبيق نموذج بنائي في تدريس العلوم للصف الثالث الأساسي في الأردن ، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الأردن ، كلية التربية : الجامعة الأردنية ، المجلد (24) ، العدد (1) .

     122-                    الميهي ، رجب السيد (2003م) ، أثر اختلاف نمط ممارسة الأنشطة التعليمية في نموذج تدريس مقترح قائم على المستحدثات التكنولوية والنظرية البنائية على التحصيل وتنمية مهارات قراءة الصور والتفكير الابتكاري في العلوم لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي مركز التحكم الداخلي والخارج ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، المجلد (6) ، العدد (3) .
     123-                    الناشف ، سلمى زكي (2000م) ، طرق تدريس العلوم ، الأردن ، دار الفرقان .
     124-                    النجدي أحمد ، وآخرون (2003م) ، طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم ، ط1 ، القاهرة : دار الفكر العربي .
     125-                    نشوان ، يعقوب حسين (1989م) ، الجديد في تعليم العلوم ، الأردن ، دار الفرقان .
  126-        نصر محمد علي (1997م) ، التغيرات العلمية والتكنولوجية المعاصرة والمستقبلية وانعكاسها على التربية العلمية وتدريس العلوم ، المؤتمر العلمي الأول : التربية العلمية للقرن الحادي والعشرين من 10-13 أغسطس ، المجلد الأول ، الجمعية المصرية للتربية ، القاهرة : جامعة عين شمس .
     127-                    النمراوي ، زياد محمد (2004م) ، مدى تقبل معلمي الرياضيات في مرحلة التعليم الأساسي في الأردن للمنحى البنائي في تدريس الرياضيات ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الأدرنية .
     128-                    همام ، عبدالرزاق سويلم ، سليمان ، خليل رضوان (2001م) ، أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على تنمية بعض المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، مجلة كلية التربية ، كلية التربية : جامعة المنيا، المجلد(15) ، العدد (2) .
     129-                    الهويدي ، زيد (2002م) ، مهارات التدريس الفعال ، الأردن : دار الكتاب الجامعي .
     130-                    الوهر ، محمود طاهر (2002م) ، درجة معرفة معلمي العلوم النظرية البنائية وأثر تأهيلهم الأكاديمي والتربوي وجنسهم عليها ، مجلة مركز البحوث التربوية ، كلية التربية ، قطر : جامعة قطر .

أحدث أقدم